Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]



+3 تصويتات
في تصنيف السنة الاولى ثانوي بواسطة

الجغرافيا

مصطلحات الوحدة التعليمية الأولى

1/ الخريطة: هي تمثيل لظاهرة على قطعة مستوية من الورق، تمثل جزءا أو كل سطح الأرض، وفق مقياس معين، يكون مطابقا للواقع أو قريبا منه.

والخريطة غالبا ما تكون أصغر بآلاف أو بملايين المرات من الجزء الحقيقي الذي تمثله من سطح الأرض. فهناك علاقة بين الأبعاد الخطية على الخريطة و ما يقابلها من أبعاد على الطبيعة، و يعبر عن هذه العلاقة بنسبة تسمى ‘‘ مقياس الرسم ’’.

2/ المسقط: بدأ التفكير في مساقط الخرائط منذ عرف الإنسان أن الأرض كروية الشكل. و قد ابتكر العلماء و منهم علماء الخرائط على مر العصور الكثير من المساقط حتى أصبح لدينا اليوم بضع مئات من مساقط الخرائط . ومن الناحية العملية ، نلاحظ أن عددا قليلا نسبيا هو المستخدم من هذه المساقط الكثيرة ، كما أنه ليس هناك أي مسقط منها يمكن أن يكون مرضيا تماما ، أي ليس هناك مسقط يستطيع أن يتجنب تشويه العلاقات المكانية التي لا يمكن أن يظهرها بشكل صحيح إلا نموذج الكرة الأرضية. **و باستخدام نفس مبدأ الظلال، يمكن استنباط مسقط منظور مماثل إذا لففنا اسطوانة من الورق حول الكرة الزجاجية و يسمى هذا النوع من المساقط : المساقط الأسطوانية و النوع الثاني من المساقط المنظورة هي المساقط المخروطية ، كل هذه المساقط التي نحصل عليها نتيجة استخدام مبدأ الظلال الساقطة تسمى مساقط الرسم المنظور.

3 / الصورة:

ا/ التعريف اللغوي: هي الشكل ، قال الله تعالى« في أي صورة ما شاء ركبك.....» صدق الله العظيم، وتعني أيضا النوع والصفة والوجه، يقال بصورة عامة أي بوجه عام، فصورة الشئ هي خياله في الذهن ب/ التعريف الاصطلاحي: وتعني الصورة نقل الشئ من الواقع وتجسيده على ورق ناعم بواسطة آلة التصوير وهي أداة مساعدة على تقديم معطيات متنوعة تختلف زاوية الالتقاط باختلاف الأهداف

3/ المجسمات: هي أشكال تحاكي ظواهر طبيعية – تمثيل ظواهر طبيعية- ( مجسمات مشاريع عمرانية)

4/ الوثيقة: هي الوعاء المادي – الملموس- الذي يحمل بيانات أو معلومات موثوق بها .

و هي الوسيط الذي يقدم معلومات و حقائق مختلفة.

فالمصادر المادية من آثار و عمارة و نقوش و أختام مسكوكات و آلات الحرب هي من أصناف الوثائق، كما إن المخطوطات و الكتب و الصحف و المواد السمعية و البصرية و الخرائط و الجداول الإحصائية هي أيضا وثائق.

تبرز أهمية الوثائق في كونها :

  • مصدر المعرفة التاريخية والجغرافية و لا مناص للباحث من الاعتماد عليها.

  • قدرتها على شف التطورات الإدارية و الاقتصادية و السياسية و الاجتماعية للدولة و المؤسسات .

5/ الأشكال البيانية: الأشكال البيانية هو تحويل أرقام مجردة إلى أشكال مختلفة تعكس وضع تطور الظاهرة المعطاة في الجدول، وهي تختلف باختلاف الظاهرة المعطاة، كما أن إنجاز هذه الأشكال يجب أن تخضع لمقاييس علمية توخيا للدقة والوضوح.

6/ الجدول الإحصائي: هي عبارة عن معطيات عددية لظاهرة أو أكثر لدولة ما أو إقليم ما، أو لمنتوج دولة ما في سنة واحدة أو عدة سنوات، ورغم أهمية هذه الجداول في قراءة الظاهرة الإقتصادية أو الإجتماعية إلا أن التبسيط والتوضيح يقتضيان تحويلها إلى أشكال تعرف بالأشكال البيانية.

7/ مقياس الرسم: لما كان العالم الحقيقي أكبر من أن تستوعبه ورقة الرسم فقد عرفت الخرائط بأنها صورة مصغرة للواقع وذلك بإيجاد نسبة بين ما يرسم على الورقة وبين ما يمثله على سطح الأرض ونعني بمقياس الرسم نسبة تصغير المسافات على الطبيعة عند رسمها على الورق، فالمقياس هو النسبة بين مسافة ما على الخريطة وما يقابلها على الطبيعة.

8/ المفتاح: يعتبر من أساسيات الخريطة التي لا يمكن إغفالها عند رسم الخرائط وذلك لأنه يشرح ما تمثله الرموز والعلاقات الاصطلاحية المختلفة في رسم الخريطة، وكل الرموز موجودة في الخريطة يتم تفسيرها بنفس الشكل الموجود عليه في الخريطة.

9/ زاوية الالتقاط: وهي الميل الذي يختار لالتقاط صورة ما و تكون إما :

  • أفقية ( صورة أرضية – صورة عادية)

  • عمودية ( صور جوية عبر الطائرات- صور فضائية عبر الساتل )

  • مائلة ( من طرف مائل)

10/ الشمال الجغرافي:* كلنا نعرفه وهو الذي عند القطب الشمالي ، وهو المرسوم على الخريطة *وهو الشمال الحقيقي نستخدمه في معرفة الإجاهات

11/ الشمال المغناطيسي: هو حقل مغناطيسي يوج في القطب الشمالي للأرض و لديه قوة جذب المعادن التي تتأثر بالمغناطيس

- أما الشمال المغناطيسي فهو ليس في شمال الكرة تماماً...و لكنه تقريباً في الشمال من كندا أو جرينلند و المغناطيس يشير إلي الشمال المغناطيسي ولا يشير إلي الجغرافي.... والشمال المغناطيسي تستخدمه أجهزة الملاحة وعلى سبيل أجهزة البوصلة العادية والإكترونيه منها وكذالك أجهزة (GPS) الشخصية

و الزاوية بين الشماليين تسمي زاوية الأزيموث...و هي تختلف من مكان لأخر ..و تستطيع معرفة قيمة تلك الزاوية في بلادك بسؤال مختص في الجغرافيا...أو بالتحديد الدقيق للقبلة أو ببرنامج تحديد القبلة الشهير أو باستخدام بوصلة دقيقة بشرط أن تجيد استخدامها(علمياً).



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

من فضلك سجل دخولك أو قم بتسجيل حساب للإجابة على هذا السؤال

أدخل عنوان بريدك الالكتروني:

Delivered by FeedBurner

140k سؤال

11k اجابة

22k تعليق

6k مستخدم

التصنيفات

...