Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]



0 تصويتات
في تصنيف السنة الرابعة متوسط بواسطة
ما هي ادوات التوكيد في اللغة العربية


رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

1 إجابة واحدة

بواسطة
 
أفضل إجابة

التوكيد

هو اسلوب لغوي يُستخدم من أجل تأكيدِ وتثبيت معنىً أو أمرٍ مُعين عند القارئ أو السّامع، والهدف من ذلك هو إزالةُ وإبعادُ الشكوك التي يشكّ بها الشّخص أحياناً. في اللغة العربية يتم تقسيم التّوكيد إلى نوعين: التّوكيد اللفظي، والتّوكيد المعنوي، وهناك أيضاً أدواتٌ تُستخدم في التّوكيد، وتُسمى أدواتِ التّوكيد.

أنواع التّوكيد

 التّوكيد اللفظي: هو إعادة ذِكر المؤكدِ عليه إمّا لَفظاً أو ما يرادفه من كلمات، ومن الحالات على التّوكيد اللفظي هي إعادةُ تأكيد المؤكد اسماً، وضميراً، وفعلاً، وحرفاً، وجملةً، ومن الأمثلة على التّوكيد اللفظي ما يلي: أحضرتُ الماءَ الماءَ: حيث جاءت كلمة الماء الثّانية تأكيداً على كلمة الماء الأولى. ذهبنا نحنُ: نحن ضميرٌ منفصلٌ يُؤكد على النّون المُتصلة بالفعل، وهناك غيرها الكثير من الأمثلة التي لا تُحصى.

التّوكيد المعنوي: يقصد بالتّوكيد المعنوي التّأكيد على المعنى باستخدام هذه الأدوات التالية:، وكلا، وكلتا، وجميع، وعين، ونفس، وكافة، وعامة.

أدوات التّوكيد: من أدوات وحروف التّوكيد: إنّ، وأنّ، ولام الابتداء، ونون التّوكيد الخفيفة، ونون التّوكيد الثقيلة، واللّام التي تقع في جواب القسم، وقد، والمفعول المطلق.

أدخل عنوان بريدك الالكتروني:

Delivered by FeedBurner

140k سؤال

11k اجابة

22k تعليق

6k مستخدم

التصنيفات

...