Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]



+3 تصويتات
بواسطة

 اختبار الفصل الثاني في مادة التاريخ و الجغرافيا السنة الثانية متوسط الموضوع 7 

2 متوسط امتحان الفصل الثاني

اختبار في مادة الاجتماعيات والتربية المدنية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أجب عما يلي :

مادة التاريخ :

الجزء الأول : [ 09 نقاط ]

أصبحت المدينة بعد هجرة الرسول إليها في السادس عشر من ربيع الأول معقل الإسلام ومشعل الهداية ومنطلق الدعوة إلى الله وعندما وصل الرسول إلى المدينة كان يسكنها المهاجرون والأنصار واليهود.
فكان على الرسول أن يبدأ في وضع الأسس التي تجعل من هذه الجماعات مجتمعًا قويًا متحدًا على أسس إسلامية ومبادئ دينية؛ فقام الرسول بخطوات عظيمة لبناء الدولة الإسلامية .

ـ المطلوب :

1 / حدد الأسس التي قامت عليها الدولة الإسلامية . [ 03 نقاط ]

2 / ما هي مصادر الحكم التي أعتمدها الرسول في قيام الدولة ؟ [ 03 نقاط ]

3 / مرت الدعوة الإسلامية بمرحلتين حددهما بدون شرح . [ 03 نقاط ]

ـ الجزء الثاني : [ 04 نقاط ]

لَمَّا بُعِثَ رسولُ الله أي نزَلَ عليهِ الوحيُ أُمِرَ بالتبليغِ والإنذارِ بلا قتالٍ، وكانَ يدعو إلى الله جهرًا ويمرُّ بينَ العربِ المشركينَ حينَ كانوا يجتمعونَ في الموسمِ من نَوَاحٍ شتَّى ويقولُ: "أيُّها الناسُ قولوا لا إلـهَ إلا الله تُفلِحوا". ودعا النبيُّ إلى العدْلِ والإحسانِ ومكارمِ الأخلاقِ ونهى عنِ المنكر والبغي فآمَنَ بهِ بعضُ الناسِ كأبي بكرٍ وعمرَ وعثمانَ وعليٍ وبلالٍ وغيرِهم، وبقيَ على الكفرِ أكثرُ الناسِ، وصاروا يُؤذونَهُ وأصحابَهُ، فلمَّا اشتدَّ عليهمُ الأذى هاجرَ بعضُ أصحابِ النبيّ إلى الحبشةِ وكانوا نحوَ الثمانينَ، منهُم عثمانُ بنُ عفَّانَ وجعفرُ بنُ أبي طالبٍ، وكانَ رسولُ الله لقِيَ في الموسمِ نَفَرًا من أهلِ يثربَ من الخزرجِ فدعاهم إلى الإسلامِ فأسلموا، ثمَّ ازدادَ عددُهم في العامِ التالي فلمَّا انصرَفوا بعثَ معَهُم رسولُ الله ابنَ أمّ مكتومٍ ومُصعبَ بنَ عُمَيرٍ يُعلّمانِ الناسَ منْ أسلَمَ منهم القرءانَ، ويدعوانِ من لم يُسْلِمْ إلى الإسلامِ. فلمَّا كثُرَ أنصارُ رسولِ الله بيثربَ أمر الله المسلمينَ بالهجرةِ إليها فخرجوا أَرْسالا، ثمَّ هاجرَ النبيُّ من مكةَ مَحَلِ ولادتهِ التي كانتْ أحَبَّ بلادِ الله إليهِ يتحمَّلُ المشاقَّ في سفرِهِ مَعَ أبي بكرٍ بعدَ أنْ أقامَ في مكةَ منذُ البِعثةِ ثلاثَ عَشْرةَ سنةً يدعو إلى التوحيدِ ونبذِ الشِرْكِ.

ـ التعليمة : اعتمادا على النص أكتب فقرة من 10 أسطر تبين فيها موقف قريش من الدعوة مبيننا الأساليب التي

سلطتها قريش على أصحاب الرسول image

ـ مادة الجغرافيا :

ـ الجزء الأول [ 04 نقاط ]

تحول اليابان إلى عملاق اقتصادي مستمدا مكانته العالمية بالاعتماد على الصناعة الثقيلة القائمة على تحويل المواد الأولية المستوردة فهو أول منتج للحديد والصلب وثالث قوة في تكرير البترول وأول منتج للسيارات ويساهـــم بـ 40 % من الإنتاج العالمي للسفن .

ـ المطلوب :

1 / حدد 4 عوامل لسر نجاح اليابان . [ 02 نقاط ]

2 / ترتب عن التركز السكاني في الصين عدة نتائج . ـ حدد 4 نتائج عن التركز السكاني الصيني . [ 02 نقاط ]



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

أدخل عنوان بريدك الالكتروني:

Delivered by FeedBurner

140k سؤال

11k اجابة

22k تعليق

6k مستخدم

التصنيفات

...