Please enable / Bitte aktiviere JavaScript!
Veuillez activer / Por favor activa el Javascript![ ? ]



+2 تصويتات
في تصنيف السنة الرابعة متوسط بواسطة
تم الإظهار مرة أخرى بواسطة


رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

1 إجابة واحدة

بواسطة
 
أفضل إجابة

النص

قيل لأعرابي: كيف تصنع في البادية إذا اشتد القيظ وانتعل كل شيء ظلّه? قال: وهل العيش إلا ذاك، يمشي أحدنا ميلا فيرفضّ عرقاً، ثم ينصب عصاه ويلقي عليها كساءه، ويجلس في فيئه يكتال الريح، فكأنه في إيوان كسرى
إن حب الوطن يكاد يكون طبيعيا في كل إنسان , حتى لترى بعض الحيوانات تحن إلى أوطانها كما تحن الطيور إلى أوكارها , ولقد ينشأ البدوي في مكان قفر , وهو مع ذلك يسعد بوطنه و يقنع به , ويفضله عن كل مكان , وترى الحضري يولد بأرض قليلة الخصب , كثيرة الفوضى فإذا وقع ببلاده أخصب من بلاده حن إلى وطنه و مستمره.
و يكون حب الوطن عند أكثر الناس في حالة كمون إلى أن يدهم وطنهم خطر أو توجد دواع تنبههم, فتنتبه مشاعرهم, و يظهر حبهم لوطنهم بأحلى مظاهره ويدعوهم للعمل على خدمته, فيبذلون نفوسهم و أموالهم في سبيل نصرنه, و الدفاع عن مجده وحريته.
إنّ أداءَ كلٍّ واجبَه اليوميَ في عمله و في بيته و مع أولاده و أصحابه و من يعاملونه , و انتخابه خير الناس إذا انتخب ... و مساعدته المشروعات النافعة بماله و عمله و جاهه ؛ كلّ هذه وطنيّة صادقة صحيحة , ترفع شأن الوطن و تعلي مكانته .
فكلّ إنسان يستطيع بعمله و لو حقيرا أن يخدم وطنه , و ليست خدمة الوطن مقصورة على العظماء , بل إنّ العظماء لا يكون لهم أثر كبير ما لم تؤيّدهم الأمّة , فالقائد الكبير إنّما فخره نتيجة عمله و عملِ الجنود الصّغار بلو عملِ من يصنع للجنود نعالهم و ملابسهم و نحو ذلك .
فالفلاّح في زرعه الأرضَ, و النجّار في صناعته و التاجر ببيعه و شرائه , و الجندي بمحاربته , و الأطبّاء بمعالجتهم المرضى, و العلماء الذين ينشرون العلم و يحاربون الجهل , و رجال الفنّ الذين يمدّون الحياة بالسعادة و يشعرون الناس بالجمال , كلّ هؤلاء يخدمون وطنهم بعملهم , و كلّ هذه الأعمال لابدّ منها لسير الأمّة إلى الأمام , و كلّ هؤلاء إذا أدّوا أعمالهم بإتقان تاركين مصلحتهم الشخصية جانبا , مراعين خيرهم و خير الناس فهم وطنيون , يفخر بهم الوطن و يشرُفُ بعملهم .

أحمد أمين – ( بتصرّف )

الاسئلة:
1-  ماذا تفهم من إجابة الأعرابي عن السؤال؟ 


أجاب الاعرابي  بأنه يرفض  كل عيش الا في بيئته ووطنه، لانه تعود عليه وعلى مناخه وهو بذلك فخور وكانه ملك


2- أتوافقه على ذلك؟


طبعا  اوافقه الراي لانني احب وطني مثله


3-أكد الكاتب أن حب الوطن فطري في جميع الناس: ما الحجج التي قدمها؟


الحجج التي قدمها الكاتب انه لو يأتي وطنهم خطر أو توجد دواع تنبههم, فتنتبه مشاعرهم, و يظهر حبهم لوطنهم بأحلى مظاهره ويدعوهم للعمل على خدمته, فيبذلون نفوسهم و أموالهم في سبيل نصرنه, و الدفاع عن مجده وحريته.


4-متى يظهر هذا الحب بأحلى مظاهره؟
عندما يداهمهم خطر كالحرب مثلا
5- ما الأعمال التي تدل على حب الوطن في نظر الكاتب؟


فالفلاّح في زرعه الأرضَ, و النجّار في صناعته و التاجر ببيعه و شرائه , و الجندي بمحاربته , و الأطبّاء بمعالجتهم المرضى, و العلماء الذين ينشرون العلم و يحاربون الجهل , و رجال الفنّ الذين يمدّون الحياة بالسعادة و يشعرون الناس بالجمال , كلّ هؤلاء يخدمون وطنهم بعملهم , و كلّ هذه الأعمال لابدّ منها لسير الأمّة إلى الأمام


6-متى تكون صادقة الأعمال التي تدل على حب الوطن في نظر الكاتب؟

تكون الاعمال صادقة في نظر الكاتب اذا اتقن الناس اعمالهم وتركوا مصلحتهم الشخصية من اجل مصلحة مواطنيهم وراعوا خيرهم و خير الناس

أدخل عنوان بريدك الالكتروني:

Delivered by FeedBurner

140k سؤال

11k اجابة

22k تعليق

6k مستخدم

التصنيفات

...