مذكرات و الدروس للعلوم الإسلامية ثالثة ثانوي

مذكرات و الدروس للعلوم الإسلامية ثالثة ثانوي

 

 

المادة: علوم إسلامية المستوى:ثالثة كل الشعب

الملف: من هدي القرآن الكريم ،،، الكفائة المستهدفة:

الوحدة: القيم في القرآن الكريم القدرة على استخلاص القيم من القرآن .

الحجم الساعي: ساعتان

ما هو مفهوم القيم في الإسلام؟

القيم جمع لقيمة ومعناها  الاقتصادي الثمن فنقول هذا الشيء ثمنه كذا أو سعره كذا فنعرف قيمته الاقتصادية ومن حيث الفلسفة فإن القيمة تتحقق في ثلاث محاور ، تتحقق في الهدف الذي نسعى إلى تحقيقه ، فإذا كان هدفنا السعادة فالسعادة تعتبر قيمة ، وتتحقق القيمة أيضا في الفعل الذي تمارسه ، فإذا كان فعلنا خيرا ، كان الخير قيمة ، وأما المحور الثالث فيتحقق في الإحساس نحو ما يحيط من أشياء ، فإذا أحسسنا بالجمال في شيء ما ، كان الجمال قيمة.

ما هي منظومة القيم التي أقرها الإسلام؟صنفها إلى قيم فردية وجماعية (أسرية)؟

صنفها مرة أخرى إلى قيم اجتماعية وقيم سياســـية؟

  1. القيم الفردية:

أولا / الصدق:

و الصدق مطابقة الخبر للواقع وهو مطلوب من الإنسان في قوله وعمله واعتقاده، وفى تحقيق مقامات الدين كلها.وقد أمر به الله، و يأتي على رأس هذه المنظومة المتكاملة لقوله تعالى( يأيها الذين أمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين.…) التوبة 119.فقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرف بالصدق منذ صغره وكذلك الأنبياء و الرسل و الصالحون..

ثانيا/ الصبر:

والصبر لغة الحبس والكف،

واصطلاحاً:

حبس النفس على فعل شيء أو تركه ابتغاء وجه الله قال تعالى: ((والذين صبروا ابتغاء وجه ربهم)).
وقد أشرنا في التعريف إلى أنواع الصبر الثلاثة والباعث عليه.


أما أنواعه فهي:

صبر على طاعة الله، وصبر عن معصية الله، وصبر على أقدار الله المؤلمة.

ثالثا/ الإحسان:

لفظ الإحسانيدل على معان ثلاثة ورد بها القرآن ووردت بها السنة:
1. الإحسان بأن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك.
2. الإحسان إلى الناس، كالوالدين والأقربين واليتامى والمساكين والمسلمين وسائر الخلق أجمعين.
3. إحسان العمل وإتقانه وإصلاحه، سواء العمل العبادي أو العادي أو المعاملاتي.

رابعا / العفو:ومنشأه الرحمة لأن الرحمة في قلب العبد تجعله يعفو عمَّن أساء إليه أو ظلمه، ولا يوقع به العقوبة عند القدرة عليه، وإذا فعل العبد ذلك كان أهلاً لعفو الله عنه. يقول الله تعالى: {وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ} [آل عمران:134].

  1. القيم الأُسْرية:

أولا/ المعاشرة بالمعروف:

وتكون بين الزوجين الذين تنبثق عنهما الأسرة المسلمة لقوله تعالى (وعاشروهن بالمعروف..)

ثانيا/ التكافل الأسري والرحمة والمودة:

ويكون ذلك بين أفرد الأسرة ابتداء من الأصول وانتهاء بالفروع مرورا بالعصبات و العلات والأخياف،في السراء والضراء،ولكن على الطاعة لا على المعصية..

  1. القيم الاجتماعية:

أولا/ التعاون والمسؤولية(التكافل):

ليشمل هذا التعاون الغني والفقير ،الأمير والغفير،الكبير والصغير،المقيم وابن السبيل والقريب والبعيد لقوله تعالى:(..بذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى والجار الجنب والصاحب بالجنب وابن السبيل .)

النساء 36

4).القيم السياسية(على مستوى الدول):

أولا/ العدل:

لأنه أساس الحكم قال الله تعالى🙁يأيها الذين آمنوا كونوا قوامين لله شهداء بالقسط ولا يجرمنكم شنآن قوم على ألا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى ..) وقال سيدنا عمر : تدوم على الكفر ولا تدور على الظلم .

ثانيا/ الشورى:

وهي المبدأ الثاني من مبادئ الحكم، ومعناها عدم الاستئثار باتخاذ القرار بل لابد من إشراك أهل الرأي والخبرة (أهل الحل والعقد)في كل أمر ذي بال لقوله تعالى: (..وأمرهم شورى بينهم..الشورى38.)

ثالثا/ الطاعة:

أي وجوب طاعة الرعية لولي الأمر مادام على الحق، ومعاونته ، وسد خلاته،رد النافرين منه وتوحيد الكلمة حوله

تقويم:

قال كعب ابن مالك: والله ما أنجى كعب بن مالك إلا الصدق، ما هي مناسبة هذه المقولة وما أهمية الصدق في مثل هذه الأمور؟؟

المادة ع،ش

المستوى: ثالثة كل الشعب

المحور : من هدي القرآن.

الوحدة: موقف القرآن من العقل.

الكفاءة المستهدفة: معرفة منزلة العقل في القرآن الكريم.

الحجم الساعي: ساعة.

ما الفرق بين الإنسان والحيوان؟ما وظيفة العقل؟

يقرأ النص القرآني المدون سلفا (الإسراء70،البقرة 170،الأعراف 143)

يتم التطرق إلى الكلمات الصعبة ،ثم يتواصل النقاش والتحليل للنصوص القرآنية لإبراز :

  1. تكريم الله تعالى للإنسان بالعقل:

و لذلك كلفه دون غيره ممن لا يعقل، لأن العقل مناط ( سبب) التكليف والتكريم ، ولآن التفكير هو ا لحياة قال الله تعالى : (أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها) وقال : ) ولقد كرمنا بني.) وأشاد بالعقل والعقلاء و الحكمة والحكماء فقال: ( وتلك الامثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون).

  1. حث القرآن على استعمال العقل:

و لذلك حثنا ربنا على إعمال العقل والتأمل وترك التقليد الذي هو حجاب التفكير فقال: (وإذا قيل لهم اتبعوا ما أنزل الله قالوا بل نتبع ما ألفينا عليه آباءنا).

قال صلى الله عليه وسلم: ( لا عبادة كالتفكير)……أخرجه ابن حبان.

تقويم:

ما هي ميادين التفكير؟

يكون في دائرة نطاق العقل وحدود مداركه كالتأمل في ملكوت السموات والأرض وفي خلق الإنسان نفسه.

  1. وجوب المحافظة على العقل:

لما كان هذا شأن العقل وجبت حمايته والمحافظة عليه، من كل ما من شأنه يعطل قدراته وطاقاته التي أودعها الله فيه، ولذلك نهى عن الخمر وجميع المسكرات وأمر بالابتعاد عن الخرافات والسحر والشعوذة…..وأمر بطلب العلم والاستزادة منه.

تقويم:

إن تعطيل العقل عن وظيفته يهبط بالإنسان إلى مستوى أقل من مستوىا لحيوان، وهو الذي حال بين الأقدمين وبين النفوذ إلى الحقائق والآفاق في الأنفس..حلل هذا القول مبرزا أهمية العقل.

المادة: ع.ش.. المستوى: ثالثة كل الشعب

الملف: القيم الأسرية والاجتماعية..

الوحدة: العلاقة الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم

الكفاءة المستهدفة:

معرفة أحكام العلاقات الاجتماعية بين المسلمين وغيرهم وأثرها على استقرار المجتمع..

عناصر الوحدة:

1 اختلاف الدين.. 2 – أسس علاقة المسلمين بغيرهم (التعارف، التعايش السلمي، التعاون، الروابط الاجتماعية)….

3 حقوق غير المسلمين وواجباتهم في بلد المسلمين….

الحجم الساعي: 02 ساعة..

وضعية الانطلاق

ما هو الأصل في العلاقة بين المسلمين بغيرهم ؟ هل هي مؤسسة على المسالمة أم المعاداة؟

وضعية بناء التعلم:

مقدمة:

الأصل في المسلمين أنهم إخوة متحابين لقوله تعالى:[ إنما المومنون إخوة ..] الحجرات 10.، وأما مع غير المسلمين، فالأصل في ذلك المسالمة لا المحاربة إلا من اعتدى عليهم لقوله تعالى🙁فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين)…..البقرة 194.

لأن الإسلام يحترم الآخر بغض النظر عن جنسه أو معتقده أو مكانته الاجتماعية ونحو ذلك من الاعتبارات، ويمكن إيضاح ذلك فيما يلي:

  1. اختلاف الدين:

وهي حقيقة يقرها الإسلام في آيات كثيرة منها قوله تعالى: (أفلم ييأس الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا.)..الرعد 31. أو مثل قوله (ولو شاء ربك لهدى الناس جميعا ولا يزالون مختلفين)…هود 118. وقوله: (فمن شاء فليومن ومن شاء فليكفر) الكهف 29 .

ولذلك فالمسلم ليس مكلفا بمحاسبة الكفار على كفرهم، ولا الضالين على ضلالتهم، إنما ذلك متروك لرب العباد. قال تعالى: (لست عليهم بمسيطر ) الغاشية 22.كما أنه يؤمن بكرامة الإنسان بصرف النظر عن عقيدته أو جنسيته أو ثقافته وذلك انطلاقا من تعاليم الإسلام ذاتها،فقد روى جابر بن عبد الله رضي الله عنها (أن جنازة مرت على النبي صلى الله عليه وسلم فقام لها واقفا ، فقيل له :إنه يهودي يا رسول الله؟ فقال : أليست نفسا؟ ) ..أخرجه البخاري.

ويؤمن أيضا بأن الله يأمر بالعدل والإحسان ولو مع الكفار، قال تعالى: (ولا يجرمنكم شنآن قوم ...) المائدة 8.

  1. أسس علاقة المسلمين بغيرهم:

  1. التعارف: أي بناء علاقات صداقة على أن يحترم كل طرف خصوصيات وأعراف ا وتقاليد الآخر .

  2. التعاون: كتبادل الخبرات والتجارب والمنافع في شتى المجالات العسكرية والاقتصادية والثقافية وفقا لتعليم الشريعة، في إطار قوله تعالى ( وتعاونوا على البر والتقوى و لا تعاونوا على الإثم والعدوان ) المائدة 2 ..مع قوله: (..وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا..) الحجرات 13..

  3. التعايش السلمي:

وهو ما نعبر عنه بحسن الجوار أو قبول الآخر كما هو، دون محاولة لفرض شروط عليه قد لا يقبلها ، ما دام يحترم المسلمين ولا يظاهر على إخراجهم من بلدهم ، قال تعالى:

(لا ينهاكم الله عن الذين لم يقاتلوكم في الدين ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم وتقسطوا إليهم إن الله يحب المقسطين .. ) ..الممتحنة 8.

  1. الروابط الاجتماعية:

  1. رابطة الإنسانية: وهي الحلقة الكبرى والدائرة الأوسع، فالناس جميعا لآدم وآدم من تراب ، قال صلى الله عليه وسلم: (لا فضل لعربي على عجمي إلا بالتقوى..).

  2. رابطة القومية:وهي أضيق من الأولى لكنها أقوى وأمتن، ونعني بها العلاقة التي تربط الفرد بقومه الذين تجمعه معهم روابط الوطن واللغة وربما الدين والمصير المشترك والمصالح الواحدة..

  3. رابطة العائلة: سواء كانت العائلة الكبيرة التي تجمع الأصول وفروعهم، أو الصغيرة التي تتألف غالبا من الوالدين والأبناء، وقد أولى الإسلام الأسرة أهمية كبيرة لأنها الحجر الأساس في بناء المجتمع بغض النظر عن التنوع والاختلاف في التفكير وطريقة العيش ونمط .السلوك إذ ينبغي أن يبقى الجميع تحت مظلة العائلة…..

  4. رابطة الإقامة: فالشخص تربطه علاقة السكن مع من يقيم بينهم إن قبلوه وقبل بهم ، يؤدي ما عليه ويجب له عليهم حقوق الجوار فإن كان للجار المسلم حق الإسلام وحق الجوار ، فإن للجار غير المسلم حق الجوار….

  1. حقوق غير المسلمين في بلد المسلمين:

لقد شرع الإسلام أحكاما منظمة لعلاقة المسلمين كمجتمع بغيـرهم ممن لا يدينون بالإسلام ، ومن ذلك أهل الذمة وهم اليهود والنصارى الذين رضوا بالعيش في بلاد المسلمين ، فاكتسبوا بذلك صفة المواطنة فأصبح لهم من الحقوق ما للمسلمين ،وعليهم من الواجبات ما على المسلمين ،ومن هذه الحقوق :

  1. حق الحماية:وذلك بمفهومها الواسع لتشمل مقاصد الشريعة الخمسة، مثل:

  • حماية الدماء والأبدان:

قال صلى الله عليه وسلم(من قتل معاهدا لم يُرَح رائحة الجنة، وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما..) أخرجه البخاري واحمد، وروي عنه أيضا (أنه أقاد مؤمنا بكافر ) أي قتله به..وقال

(أنا أحق من وفى ذمته..)، ولا تسقط حقوقهم إلا إذا أعلنوا خروجهم عن العهد أو نقضوه بارتكاب عمل من أعمال البغي والعدوان الصريح

  • حماية الأموال:

فقد اتفق المسلمون على ذلك ، وإن كان مالهم مما لا يعده الإسلام مالا فهو محفوظ لا يغتصب ..

  • حماية الأعراض: فأعراضهم كأعراض المسلمين تماما من العقوبات و التعازير..

  1. التأمين عند العجز عند الشيخوخة والفقر:فقد مر سيدنا عمر بن الخطاب يوما بشيخ يهودي يسأل الناس فأخذه إلى بيت مال المسلمين، وفرض له ولأمثاله معاشا، وقال: ما أنصفناك إذ أخذنا منك الجزية شابا ثم نخذله عند الهرم، وبذلك سن عمر قانون الضمان الاجتماعي للمسلمين ولغيرهم..

  2. حق التدين : وهو حرية المعتقد لقوله تعالى : (أفأنت تكره الناس حتى يكونوا مومنين) يونس 99.

  3. حق العمل والكسب:كممارستهم مختلف التجارات والمهن والحرف مثلهم مثل المسلمين شريطة ألا يكون نشاطا مخالفا لتعاليم الشريحة السمحة..

  4. حق تولي وظائف الدولة: إذ يعتبرهم الإسلام جزء من النسيج البشري للدولة ، فمن أثبت كفاءته وأمانته وإخلاصه ـ في أي مجال كان ـ من حقه تولي ذلك المنصب ، إلا أن يكون منصبا ذا صبغة دينية كالإمامة الكبرى والصغرى والقضاء وقيادة الجيش ما إلى ذلك من الوظائف الحساسة

الوضعية الختامية

تقويم:

  1. اعط أمثلة من الواقع المعيش تبين كيف يعامل غير المسلمين في بلاد الإسلام (اذكر اسم البلد)..

  2. لماذا تؤخذ الجزية من أهل الذمة؟ و ما هي الحقوق المقابلة لها؟

  3. ما معنى كلمة : معاهد؟ هل لها مرادفات أخرى ؟ اذكرها؟..

  4. مار أيك في إطلاق كلمة (مواطن) على أهل الذمة ؟

المادة: ع.ش.. المستوى: ثالثة كل الشعب

الملف: القيم الإيمانية والتعبدية.

الوحدة: حقوق العمال وواجباتهم في الإسلام الكفاءة المستهدفة:

معرفة المبادئ العامة لحقوق العمال والقدرة على تجسدها في الحياة

عناصر الوحدة:

1 الحقوق الساسية للعمال.. 2حق العمل…. 3الكفاءة أساس التمييز….. 4 الحق في الأجر العادل.. 5 حق الراحة ..حق الضمان.. 6 واجبات العمال..7تصور الإسلام لطبيعة العمل بين العمال وأرباب العمل .

الحجم الساعي: 01 ساعة..

 

وضعية الانطلاق

اذكر بعض الحقوق التي قررها الإسلام؟

وضعية بناء التعلم:

  1. نظرة الإسلام للعمل:

يقول الله تعالى: (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا ..) ..فصلت 33. والعمل هنا وفي آيات كثيرة جاء شاملا للعمل الديني أي تنفيذ أحكام الشريعة ولغيره وهو في عمومه يشمل العمل الصناعي كما يعرف ذلك من قواعد الاجتهاد في الشريعة ولغيره ، كما أن العمل نعمة ، والنعمة تقتضي الشكر الذي يقتضي المداومة عليها وحفظها .

  1. الحقوق الأساسية للعمال:

  1. حق العمل: وذلك على قدر الطاقة لقوله تعالى 🙁لا نكلف نفسا إلا وسعها )، ثم يكون الأجر على قدر العمل لقوله تعالى: (ولكل درجات مما عملوا وليوفيَهم أعمالهم وهم لا يظلمون.)….الأحقاف 10.والأجر حق لا مِنَّة فيه.

  2. حق الراحة:لقوله صلى الله عليه وسلم : (وإن لنفسك عليك حقا وإن لجسدك عليك حقا وإن لزوجك عليك حقا وإن لعينك عليك حقا) أخرجه البخاري..

  3. حق الضمان: وهو ما نعبر عنه بالمسؤولية المدنية أي تعويض الضرر الذي يلحق الغير من جهته أو يلحقه من جهة الغير..وقد قرر القرآن ذلك بقوله تعالى: (ومن قتل مؤمنا خطئا فتحرير رقبة مؤمنة ودية مسلمة إلى أهله إلا أن يصّدقوا)….النساء 92. وقوله صلى الله عليه وسلم ( طعام بطعام وإناء بإناء)..أخرجه الترمذي..

  1. واجبات العمال:

إن لكل حق واجب يقابله وعليه فواجبات العامل كما يراها الإسلام:

  1. أن يعرف العامل ما هو مطلوب منه عمله بالتحديد

  2. الوفاء لعمله والإخلاص فيه وإتقانه وعدم غش رب العمل..

  3. عدم خيانة الأمانة كتضييع الوقت أو أكل الرشوة أو غير ذلك ،لأن صاحب العمل استأمنه على ذلك ،قال تعالى: (يأيها الذين آمنوا لا تخونوا الله الرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون.. ) الأنفال 27.

  1. تصور الإسلام لطبيعة العمل بين العمال وأرباب العمل:

  1. أن يبين للعامل ماهية العمل مع بيان الأجر والوقت اللازم لذلك..

  2. أن لا يكلفه فوق طاقته..وفي الحديث ( ولا تكلفوهم ما لا يطيقون ). النسائي.

  3. وأن لا يجرده من إنسانيته..

  4. أن لا يبخسه حقه، قال صلى الله عليه وسلم: (إن لك من الأجر على قدر نصيبك ونفقتك)…الحاكم.

  5. أن يعطيه حقه فور فراغه من عمله ..

الوضعية الختامية

قال صلى الله عليه وسلم: (إن لك من الأجر على قدر نصيبك ونفقتك)…الحاكم

اشرح الحديث الشريف في فقرة، ثم استخرج منه بعضا من حقوق العمال التي أقرها الإسلام..

 

المادة: ع.ش.. المستوى: ثالثة كل الشعب

الملف: القيم الأسرية والاجتماعية..

الوحدة: النسب وأحكامه الشرعية….

الكفاءة المستهدفة:

معرفة الحلول التي وضعها الإسلام لبعض مشاكل الأسرة في العصر الحاضر

وأثرها في التماسك الأسري والاجتماعي..

عناصر الوحدة:

  1. النسب.: تعريفه، أسباب النسب ،حق مجهول النسب..

  2. التبني: تعريفه،حكمه، حكمة إبطاله.

  3. الكفالة: تعريفها ، حكمها، الحكمة منها.

وضعية الانطلاق

قال تعالى: ( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما).الأحزاب 40. ما مناسبة هذه الآية؟

وضعية بناء التعلم:

  1. النسب:

  1. تعريفه:

النسب هو الالتحاق والقرابة.

  1. أسبابه :

  1. الزواج الشرعي :وهو الزواج الصحيح بين الرجل والمرأة عند ابتداء حملها ،فإذا ولدت فالمولود يلحق تلقائيا بأبيه أي ينسب له ..

  1. الإقرار:وهو الاعتراف بالبنوة المباشرة كأن يقر الرجل بأن هذا الولد(ذكرا كان أو أنثى) ولده..ونتصور ذلك عندما يكون فارق السن معقولا ومناسبا بين المقر له والمقر بالنسب….

  1. البينة الشرعية: وهي شهادة رجلين عدلين ، أو رجلٍ وامرأتين، فلو قال رجل :إن أبي فلانا ثم شهد معه شاهدان على ذلك ألحق نسبه به ولا ينفع الأب المنكر إنكاره أمام القضاء..

  1. التحقق من النسب بالبصمة الوراثية:

لقد تطور العلم الحديث وقطع أشواطا لم تكن البشرية تحلم بها في الأزمان الغابرة و في شتى المجالات، ومن ذلك إمكانية إثبات النسب بطريق البصمة الوراثية وذلك عن طريق الجينات (المورثات ) بشكل لا يدع مجالا للشك ، ليس على الأحياء فحسب بل حتى عند الأموات من خلال الفحوصات على بقايا العظام قال تعالى..

  1. حق مجهول النسب:

لأصل أن ينسب الولد لأبيه ومن نسب لغير أبيه وهو يعلم فلا يقبل الله من فرضا ولا نفلا لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من انتسب لغير أبيه لا يقبل الله منه صرفا ولا عدلا)، ومن زنى بامرأة متزوجة فحملت منه ، فالولد للفراش وللعاهر (الزاني ) الحجر ،وأما من جهل أبوه فإنه يلحق بأمه ، وتثبت لمجهول النسب جملة حقوق منها: أنه يظل بيد من تولى كفالته وعليه تربيته وتثقيفه بالعلم النافع ،في الحياة،أو الصنعة الكريمة المثمرة،حتى لا يكون عالة على المجتمع ولا مصدر شقاء له، قال تعالى : ( ادعوهم لآبائهم ………………. فإن لم تعلموا آباءهم فإخوانكم في الدين ومواليكم )…الأحزاب 05..

  1. التبني:

  1. تعريفه:وله صورتان:

الصورة الأولى:

وهو أن يضم الرجل الطفل الذي يعرف انه ابن غيره إلى نفسه فيعامله معاملة الأبناء من جهة العطف والإنفاق عليه، ومن جهة التربية والعناية بشأنه كله، دون أن يلحق به نسبه، فلا يكون ابنا شرعيا ولا يثبت له شيء من أحكام البنوة،كالميراث..وهذا أمر يستحبه الشرع الحكيم..

الصورة الثانية:

وهي المقصودة بالتبني عند الإطلاق، كأن ينسب الشخص إلى نفسه طفلا وهو يعرف أنه ولد غيره،فينزله منزلة الابن الصحيح وتثبت له أحكام البنوة ومن استحقاق الميراث بعد موته وحرمة تزوج حليلته..

وقد تبنى النبي صلى الله عليه وسلم زيد ابن ثابت على سنة العرب وقبل الإسلام فكان الناس يقولون: زيد بن محمد؟؟ إلى أن نهى الله عن ذلك بقوله: (ادعوهم لآبائهم….) الآية..وهذا هو التبني المحظور أي المحرم ..

تقويم : ما هي الأسباب التي جعل بعض الوالدين يتخلون عن أبنائهم لغيرهم؟؟؟

  1. الحكمة من تحريمه وإبطاله:

وقد أبطله الله بقوله:

( ما كان محمد أبا أحد من رجالكم ولكن رسول الله وخاتم النبيين وكان الله بكل شيء عليما).الأحزاب 40.

وذلك للأسباب التالية:

  • حرص الإسلام على حفظ الأنساب وحفظ الحقوق الأسرية التي ارتبطت بجهات القرابة في التشريع الإسلامي وليس بالادعاء الكاذب..

  • المحافظة على حقوق الورثة الشرعيين مما قد يلحقهم من هذا الابن (الزور)..

  • إن فلسفة الأسرة في نظر الإسلام تختلف عن غيرها من الأمم الأخرى، فهي مبنية على العدل والحياء والقيم..

  1. الكفالة:

  1. تعريفها:

لغة: الالتزام والضم.

اصطلاحا: التزام حق ثابت في ذمة الغير، مضمونة.

  1. حكمها:

مشروعة بالكتاب والسنة ومن ذلك قوله تعالى(…وكفلها زكريا..) آل عمران 37..وقوله صلى الله عليه وسلم:

(..الزعيم غارم.) أي الكفيل غارم..

  1. الحكمة من مشروعيتها:

إذا وجد طفل في مكان ما (اللقيط)، أو مات أبواه، أو ولد بطريق غير شرعي، وجب على المجتمع رعايته وكفالته حتى لا يضيع أو يهلك، أو يكون مصدر شقاء للمجتمع بـرمته وهذا مفهوم من قوله تعالى (وتعاونوا على البر والتقوى..) المائدة02..وقول سيدنا عمر بن الخطاب لمن التقط طفلا:

( لك ولاؤه وعلينا نفقته ) وذلك حتى يبلغ أشدهبالنسبة للذكر وأما البنت فحتى تتزوج..

تقويم:

  1. هل تحريم التبني يعني التخلي عن رعاية اليتامى و مجهولي النسب؟وضح.

  2. ما الفرق بين التبني المندوب والتبني المحظور؟

  3. اعط أمثلة عن الكفالة التي وقعت في المجتمع النبوي..

الوضعية الختامية

عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم } الولد للفراش وللعاهر الحجر.. {رواه الجماعة إلا أبو داود.. .

استخرج من الحديث الأحكام الشرعية المتعلقة بالنسب؟



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *