دروس القواعد لغة عربية 3 ثانوي

دروس القواعد لغة عربية 3 ثانوي

تحضير دروس القواعد و البلاغة لغة عربية ثالثة ثانوي

 

الموضوع : بلاغة المجاز العقلي والمجاز المرسل

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

وضعية الانطلاق

وضعية

بناء التعلمات

1 ) تأمل العبارات الآتية الواردة في النص :

ـ اعتزل ذكر الأغاني

ـ كُتِبَ الموت

ـ اطْرح الدنيا

* كيف جاءت هذه العبارات ؟

* ما الحقيقة فيها ؟

ـ عرفت سابقا المجاز اللغوي . فما هو ؟

ـ ما هي أهم أنواع المجاز التي عرفتها ؟

2) ما هو المجاز العقلي ؟

ـ هات مثالا لذلك . ثم اشرح .

3) ما هو المجاز المرسل ؟

ـ ما الذي يقدمه المجاز العقلي والمجاز المرسل للكلام بلاغيا ؟  

ـ جاءت هذه العبارات على وجه المجاز

ـ الحقيقة فيها هي : انس ذكر الأغاني ـ تحقق الموت ـ لا تهتم بالدنيا وما فيها

ـ المجاز اللغوي هو استخدام ألفاظ اللغة وتراكيبها في غير ما وضعت له

ـ أهم أنواع المجاز التي عرفتها هي : المجاز العقلي والمجاز المرسل .

ـ المجاز العقلي هو إسناد الفعل أو ما في معناه ( كاسم الفاعل أو المصدر ) إلى غير ما هو له في الظاهر .

ـ من سره زمن ساءته أزمان , فقد أسندت الإساءة والسرور إلى الزمن . وهو لم يفعلهما   فلمجاز عقلي.

ـ المجاز المرسل هو تعبير بلاغي يوم فيه الجزء مقام الكل , نحو : أين نمرود وكنعان . مجاز مرسل حقيقته : أين قوم نمرود وقوم كنعان .. والعلاقة جزئية .  أو الكل مقام الجزء أو يقوم فيه العام مقام الخاص نحو قوله تعالى : (الذين قال لهم الناس) فإن المراد من الناس واحد وهو نعيم بن مسعود الأشجعي ـ والخاص مقام العام كإطلاق اسم الشخص على القبيلة نحو ربيعة وقريش . أو السبب مقام المسبب والعكس .

ـ المجاز العقلي والمجاز المرسل يزيدان في تنويع الكلام , ويسهمان في تقوية المنى

وتجسيد المفاهيم , ما سيسهمان في إيجاز الكلام .   

تشخيصي

تكويني

تحصيلي

 

النشاط : بناء وضعية مستهدفة

دراسة سند شعري / لابن عربي ت 638 هـ ( وصف علاقة المخلوق بالخالق )

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

1) البناء الفكري

ـ ما الذي يريد الشاعر أ ن يعلمنا إياه من خلال هذه الأبيات ؟

ـ اشرح الأبيات الثلاثة الأخيرة .

ـ هل ترى أن الشاعر متسامح مع الآخر في مجال الدين والعقيدة  أم تراه متعصبا ؟

وضح ذلك مع التعليل .

2) البناء اللغوي

ـ ما الحكمة من توظيف أساليب الشرط في هذا النص , وضح ذلك انطلاقا من مثالين اثنين    .

ـ في أي نمط من أنماط النصوص تصنف هذه الأبيات ؟ وضح إجابتك استنادا إلى المعطيات اللغوية في النص .

ـ يريد الشاعر أن يعلمنا من خلال هذه الأبيات أن الله متصف بصفات الكمال وأن الواجب علينا أن نرضى به ربا

ـ شرح الأبيات الثلاثة الأخيرة :

الله خلق الحياة لحكمة يعلمها . ولولا هذا لم يكن لي رجاء في الذي اتخذه خليلا . على الإنسان أن يسامح أخاه , لآن الله متصف بالعفو والمغفرة .

أنا مندهش للذي شهد بأن الله هو الذي تعددت فينا عجائب قدرته .

ـ الشاعر متسامح مع الآخر في مجال الدين والعقيدة  , وذلك يظهر من خلال قوله : فمن يوافقكم فأنت شاكره    ومن يخالفكم فما تطالبه

ـ الحكمة من توظيف أساليب الشرط في هذا النص هي توضيح المعاني وانسجامها .

ـ مثالان لذلك : من يوافقكم فأنت شاكره  

لولا الوجود ولولا سر حكمته   ما كان لي أمل فيمن أصاحبه

ـ أصنف هذه الأبيات في نمط النصوص الحجاجية

ـ التوضيح استنادا إلى المعطيات اللغوية :

استعمال أدوات النفي ( ما ـ لا ـ لن ـ )

استعمال أدوات التوكيد ( إن ـ أن ـ قد )

استعمال أدوات الشرط ( من ـ لولا )

استعمال أداة الاستدراك ( لكن )

 

النشاط : بناء وضعية مستهدفة

دراسة سند نثري / لأبي العباس القلقشندي  

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

1) قراءة النص قراءة نموذجية

قراءة بعض التلاميذ

2) البناء الفكري

ـ صنف القيم الواردة في النص إلى حقلين دلاليين , وبين مجال كل حقل .

ـ ارصد نوع الحجاج المستعمل في النص واستخرج أهم القرائن المساعدة على الاستدلال .

ـ تأمل الجملة الآتية : ” أنى لك بمساجلتي ومقاومتي في الفخر ومنافرتي ” هل تجد فرقا بين الحجاج والسجال ؟ وضحه .

ـ قارن بين الحجج التي قدمها الكاتب على لسان القلم, وبين الحجج التي أتى بها على لسان السيف , إلى أي جانب تقف ؟ ولماذا؟

ـ اتخذ الكاتب أسلوب السجع دعامة أخرى للتأثير في الخصم , قدم أمثلة من النص تبين من خلالها الغاية من السجع .

3) البناء اللغوي

ـ تكرر حرف العطف ” ف ” في النص ما هي دلالاته المختلفة ؟

ـ ورد حرف الجر ( الباء ) في النص بعدة معان اذكرها مدعما إجابتك بأمثلة أخرى

ـ استخدم الكاتب الحوار في أبسط مستوياته. وضح ذلك . حدد سمات هذا الحوار .

ـ الحقلان الدلاليان هما : مفردات العنف , ومفردات السلم والأخلاق الفاضلة

ـ مجال كل حقل : مجال العنف يتمثل في استعمال السيف في الحرب وغيها

ومجال السلم يتمثل في استخدام العقل والروية والحلم

ـ نوع الحجاج هو عبارة عن مساجلة

ـ أهم القرائن اللغوية المساعدة على الاستدلال هي :

استعمال صيغة أفعل التفضيل ( أغلب ) ـ وأسلوب القصر ( لا فتنة إلا وأنت أساسها ـ حرف الشرط والتفصيل ( أمَّا ) ـ أسلوب الشرط ( إن استحفظت حفظت ) ـ تضمين الشعر في ثنايا النثر ـ استعمال أدوات التوكيد ( إنَّ نجادي لحلية للعواتق ) ـ استعمال أسلوب الاستفهام الذي غرضه الاحتقار ( أنّى لك بمساجلتي ) ـ أسلوب السجع .

ـ الحجاج : الإقناع بالفكرة

ـ السجال : الإقناع بالقوة ( الحرب سجال : متواصلة ) ـ ومنه تساجلوا : تفاخروا .

ـ أميل إلى الحجج التي أتى بها على لسان السيف , لأن الدفاع عن النفس وعن الوطن وعن الدين وعن كل شيء عزيز ونفيس إنما يكون بالسيف واستعمال القوة .

ـ فررت من الشريعة وعدلها , وعولت على الطبيعة وجهلها

ـ أما أنا فالحق مذهبي , والصدق مركبي

ـ لم أزل للنصر مفتاحا وللظلام مصباحا

الغاية من هذا السجع هو إظهار مقدرة الكاتب الأسلوبية وكذلك التأثير في الخصم

ـ دلالات حرف العطف المختلفة في النص :

ـ الترتيب والتعقيب ( فافتخرت ) ـ السببية ( فملت )

ـ معاني حرف الجر ” الباء ” الواردة في النص

ـ بحيفك : الإلصاق المجازي ـ ألعب بالألباب : التعدية

ـ جلت بالخيبة : المصاحبة

ـ معان أخرى : ـ القسم : بالله  ـ الاستعانة : أكلت بالملعقة

ـ المقابلة : خذ الكتاب بدينار ـ الظرفية المكانية : مررت ببوسعادة

ـ استخدم الكاتب الحوار في أبسط مستوياته ذلك أنه عقد مفاخرة بين السيف والقلم , فكلاهما على لسان الكاتب يفتخر بصفاته ويحط من قيمة خصمه  وقد تميز هذا الحوار بالبساطة وطغيان روح الكاتب  عليه , والإفراط في استخدام السجع الذي أذهب بالبريق الأدبي للأسلوب . إضافة إلى التلقائية والمباشرة في الخطاب .

 

الموضوع : إذ , إذا , إذن

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

وضعية بناء التعلمات

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

1) عد إلى النص

ـ تأمل الجمل الآتية الواردة في النص :

ـ وإذا بصرت به بصرت بأشمط

ـ إني إذا نزل البلاء بصاحبي

      دافعت عنه بناجذي ومخلبي

ـ إذا أساء إلي لم أتعتب

ـ فإذا رآني ذوالغباوة دونه

          فكما ترى في الماء ظل الكوكب

2) بناء أحكام القاعدة

ـ ما دلالة ” إذا ” في الأمثلة المذكورة ؟

ما المعنى الآخر الذي تضمنته ؟ وبم تعلق

ـ  تفحص الأمثلة الآتية :

ـ وإذا المنية أنشبت أظفارها

       ألفيت كل تميمة لا تنفع

ـ إذا أنت أكرمت الكريم ملكته

ـ إذا المعلم كان حاضرا أتيت

ـ هل دخلت ” إذا ” في كل الحالات على فعل ؟          

ـ أعرب ما تحته خط

ـ تأمل ما يأتي

ـ دخلت المدينة فإذا المؤذن ينادي إلى الصلاة

ـ استكتمته السر إذا طلبت منه أن يستره

ـ ما المعنى الذي تحمله ” إذا ” في كل مثال ؟

ـ ما الحرف الذي اتصل بـ ” إذا ” في الجملة الأولى ؟

وماذا وليها اسم أم فعل ؟ وما علامته الإعرابية ؟

انتقل إلى ” إذْ ”  وتمعن في الأمثلة الآتية

ـ كلمت جاري إذ كان نازلا من بيته

ـ نصحتك وكنت حينئذ شارد الذهن

ـ قال تعالى : وإذ قالت الملائكة يامريم إن الله اصطفاك …آل عمران 42

ـ وقال تعالى : واذكر في الكتاب إبراهيم إنه كان صدبقا نبيا إذ قال لأبيه ..مريم41

ـ أعرب ما تحته خط

ـ تأمل العبارتين الآتيتين

ـ بينما كنا نائمين إذ رن الهاتف

ـ كافأت المجتهد إذ نجح

ـ ما المعنى الذي أفادته ” إذ ” في كل مثال

اقرأ الجمل الآتية وتأمل ” إذًا ” , ” إذن “

ثم استنتج

أ ـ للمتعلمين أستاذ إذٌا يمرنهم على الفهم

( أو ) مرنهم على على الفهم

ب ـ لو تناصح الأخلاء إذُا تناصحنا

ج ـ إذن تنجحَ ( جوابا لمن قال لك : سأجتهد في دراستي )

ـ ماذا تستنتج

ـ فائدة

ـ ماذا  يترتب إذا فصل بين ” إذن ” ومعمولها بالقسم أو سبقت بالواو أو الفاء العاطفتين ؟

ـ دلت  ” إذا ” في الأمثلة المذكورة على الظرفية الزمانية في الزمن المستقبل

يتضمن معنى الشرط , تعلق بجوابه , وهو مضاف .

ـ الجواب : لا , وعليه وجب تقدير فعل محذوف يفسره الفعل المذكور في الجملة حتى يتسنى إعراب الاسم الذي يليه .

ـ المنية : فاعل لفعل محذوف يفسره الفعل المذكور ” أنشبت “

ـ المعلم : اسم كان مرفوع يفسره الناسخ المذكور ” كان ”

والجملة من الفعل المحذوف وما بعده في محل جر مضاف إليه .

ـ أنت : توكيد لفظي للضمير المتصل بالفعل المحذوف المفسر بالمذكور

” أكرمت ”

ـ المعنى الذي تحمله ” إذا ” في دخلت المدينة هو الفجاءة , اتصل بها حرف استئناف , وليها اسم مرفوع

ـ المعنى الذي تحمله  ” إذا ” في استكتمته السر هو التفسير

إذ :ظرف لما مضى من الزمن مبني على السكون في محل نصب مفعول فبه

حينئذٍ : إذ : ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون المقدر منع من ظهوره اشتغال المحل بتنوين العوض   

ـ إذ : ظرف لما مضى من الزمان مبني على السكون في محل نصب مفعول به للفعل ” اذكر ” المقدر

ـ إذ : ظرف لما مضى من الزمام مبني على السكون في محل نصب بدل

ـ أفادت إذ : الفجاءة

ـ أفادت إذ : التعليل

ـ في المثال ” أ ” جواب

ـ في المثال ” ب ” تقوية وتوكيد

ـ وفي المثال ” ج ” جواب يتضمن جزاء في المستقبل , مما استلزم الانصبل

ـ إذا فصل بين ” إذن ” ومعمولها بالقسم عملت النصب , وإذا سبقت بالواو

أو الفاء العاطفتين جاز إعمالها وإهمالها .

تشخيصي

تكويني

تحصيلي

 

بناء وضعية مستهدفة

أولا : دراسة سند شعري / ميخائيل نعيمة

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

1) البناء الفكري

ـ بم استهل الشاعر الأبيات ؟

ـ عم ينم ذلك ؟

ـ ما الذي ينير سبيله في الحياة ؟ وما الخصال التي دعا إليها ؟

ـ هل استطاع الشاعر أن يجسد بعض مبادئ ” الرابطة القلمية ”  في هذا النص ؟

فيم تمثلت ؟ استشهدت بأبيات من النص

2) البناء اللغوي

ـ ما المعاني التي أفادتها ” إذا ” في القصيدة وما إعرابها في نحو قول الشاعر: ” فإذا ما راح فكري عبثا ” … ؟

ـ النص حافل بالبيان عين كناية محددا نوعها ومبرزا فائدتها في الكلام .

ـ استخرج الصفات الواردة في النص , وبين إن استطاعت أن تقدم صورة حية لما يؤمن به الشاعر

ـ استهل الشاعر الأبيات بدعاء الله أن يجعل قلبه واحة تسقي القريب والغريب

ـ ينم ذلك عن إنسانيته

ـ الذي ينير سبيله في الحياة هو الإيمان

ـ الخصال التي دعا إليها هي : الرجاء , الحب , الصبر , الإخلاص

الوفاء , الصدق , الحلم

ـ نعم استطاع الشاعر أن يجسد بعض مبادئ الرابطة القلمية في النص .

تمثلت في البعد الإنساني . وسهولة اللغة , والدعوة إلى الخير

ـ أفادت ” إذا ” في القصيدة معنى الشرط

ـ إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان يتضمن معنى الشرط خافض لشرطه متعلق بجوابه مبيني على السكون في محل نصب مفعول فيه وهو مضاف

ـ الكناية : ينفخ البوق الأخير

ـ نوعها : كناية عن موصوف وهو يوم القيامة

ـ فائدتها : وضحت المعنى وبينته .

ـ الصفات الواردة في النص هي 🙁 تسقي القريب) ( الطويل ) ( الجميل )

( السحيق ) ( الرقيق ) ( الأخير )

ـ الشاعر يؤمن بحاجة الإنسان إلى أخيه الإنسان , كما أنه يؤمن بالمثل العليا

 

الموضوع : الخبر : مفرد , جملة , شبه جملة

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

1) عد إلى النص

تأمل قول الشاعر :

وفي ساحة التحرير سوق قوامها

ضمائر قوم لا تباع ولا تشرى

ـ كيف جاء المبتدأ ؟

ـ أين خبره ؟

ـ تأمل الجملة الخبرية : قوامها ضمائر قوم لا تباع ولا تشرى

ـ أين الخبر ؟ ما نوعه ؟ وعلام تشتمل؟

2) استنتاج القاعدة

ـ ما هي أنواع خبر المبتدأ ؟

ـ جاء المبتدأ نكرة مؤخرة ( سوق )

ـ ورد له خبران : أحدهما جملة ( قوامها ضمائر ) والآخر شبه جملة

( في ساحة)

ـ الخبر هو : ضمائر , وهو خبر مفرد , تشتمل على ضمير بعود على المبندأ

ـ خبر المبتدأ قد يكون مفردا أو شبه جملة أو جملة ( اسمية أو فعلية )

تشتمل على ضمير يعود على المبتدأ

 

الموضوع : الجمل التي لها محل من الإعراب

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

وضعية الانطلاق

وضعية

بناء التعلمات

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

1) عد إلى النص وتأمل هذه الجمل

ـ الأديب إنسان يعيش ضمن مجموعة من البش

ـ لكنه يعيش ضمن مجتمع حي

ـ وجب على الأديب أن يفتش على الحلول

ـ فالأدب لم يعد ذلك الترف الفكري

ـ استطاع أن يتخلصص من الواقع المفروض عليه

ـ يلتفت من أجل أن يستكمل عملية التغيير

ـ كيف جاء الخبر إنسان أمعرفة أم نكرة؟

ـ ماذا تعرب الجمل بعد النكرات ؟

ـ ما هو خبر لكن في الجملة الثانية؟

ـ ما هو فاعل وجب ؟ كيف ورد

ـ ما هو خبر الأدب ؟ ما محل هذه الجملة من الإعراب ؟

ـ ما محل إعراب الجملة بعد الفعل استطاع ؟

ـ إذا كانت كلمة أجل اسما مجرورا وهو مضاف , فأين المضاف إليه : كيف ورد؟

2) استنتاج القاعدة

ـ من كل ما سبق ماذا تستنتج ؟

ـ جاء الخبر إنسان نكرة

ـ   تعرب الجمل بعد النكرات نعوتا

ـ   خبر لكن في الجملة الثانية هو جملة يعيش

ـ فاعل وجب هو الجملة المصدرية أن يفتش , ورد جملة فعلية

ـ خبر الأدب هو جملة ل يعد

ـ  محل إعراب الجملة بعد الفعل استطاع هو مفعول به

ـ المضاف إليه هو الجملة المصدرية أن يستكمل

ـ الجملة التي لها محل من الإعراب هي التي يمكن أن تعوض بمفرد

قد تكون مبتدأ أو خبرا أو فاعلا أو مفعولا به أو مضافا إليه وغير ذلك

تشخيصي

تكويني

تحصيلي

 

بناء وضعية مستهدفة

دراسة سند شعري / ص : 91    مفدي زكريا

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

وضعية الانطلاق

وضعية

بناء التعلمات

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

1) البناء الفكري

ـ ما هي الدوافع الموضوعية والذاتية التي أدت بالشاعر إلى نظم هذه القصيدة ؟

ـ هل هناك ما يؤشر إلى هذه الدوافع في النص ؟ اذكر واحدا .

ـ قسم النص إلى وحدات فكرية , وعلل تقسيمك .

ـ إذا رأيت أن النص يوحي بأن الشاعر أديب ملتزم , فما هي حجتك وشواهدك ؟

حلل إجابتك .

ـ ما هي العلاقة التي تربط بين شطري البيت 3 , 6 , 11 ؟

2) البناء اللغوي

ـ ما محل إعراب ” غاض رؤاها ” في البيت التاسع ؟ وما وظيفته الدلالية ؟

ـ ما هو أسلوب البيتين : 1 , 2 ؟ وما الذي أضفاه على المعنى ؟ وعلى الموقف ؟

ـ لقد غير الشاعر من الضمير المستعمل منذ بداية النص إلى ضمير آخر . ما دلالة ذلك ؟

ـ الصورة الشعرية طاغية علي النص .

حلل بلاغيا تلك التي في البيت ( 4  )

ـ الدوافع الموضوعية والذاتية التي أدت بالشاعر إلى نظم هذه القصيدة هي أن الشاعر أراد أن يشارك في تحرير الجزائر التي أرادها أن تعيش حرة طليقة .

ـ نعم هناك ما يؤشر إلى هذه الدوافع في النص, منها :

هل سمع الورى أنين الضحايا     وعليه عزفت لحن البشائر

ـ تقسيم النص إلى وحدات فكرية :

1) بداية الثورة وأسبابها ( 1 ـ 3 )

2) جرائم الاحتلال ( 4 ـ 6 )

3) وفاء الشعر وإخلاصه للجزائر ( 7 ـ 11 )

ـ النص يوحي بأن الشاعر أديب ملتزم , لأنه عبر عن قضية تهم كل الجزائريين بل وحتى العرب والعالم المحب للحرية والسلام . ولم يتكلم عن موضوع يخصه شخصيا , دون غيره من البشر .

هلّ سمْعُ الورى أنين الضحايا    وعليه عزفت لحن الجزائر

ـ   العلاقة التي تربط بين شطري البيت 3 , 6 , 11 هي أن المعنى يكتمل في الطر الثاني من البيت .

ـ إعراب ” غاض رؤاها : جملة فعلية في محل رفع خبر

ـ وظيفته الدلالية : بين عمق وقوة إيمان الشاعر بصدق القرآن ووعد الله

للمؤمنين .

ـ أسلوب البيتين : 1 , 2 إنشائي وهو أسلوب استفهام , أضفى على المعنى وضوحا وعلى الموقف تعجبا .

ـ لقد غير الشاعر من الضمير المستعمل منذ بداية النص إلى ضمير آخر . ودلالة ذلك هي تناسق الأفكار وانسجامها

ـ تحليل الصورة الشعرية الموجودة في البيت الرابع 04

هي عبارة عن استعارة مكنية حيث شبه الأنين بكائن حي يفزع ثم حذف المشبه به وأتى بصفة من صفاته وهي الهول وأعطاها للمشبه وهو الأنين على سبيل الاستعارة المكنية

تشخيصي

تكويني

تحصيلي

 

الموضوع : الجمل التي لا محل لها من الإعراب

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

وضعية الانطلاق

وضعية

بناء التعلمات

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

1) عد إلى النص

ـ تأمل قول الشاعر :

” هنا عند مرتفعات الدخان , على درج البيت ,

لا وقت للوقت .

نفعل ما يفعل الصاعون إلى الله :

ننسى الألم .

الألم

هو أن لا تعلق سيدة البيت حبل الغسيل

صباحا وأن تكتفي بنظافة العلم ”

2) اكتشاف أحكام القاعدة

ـ فالجملة الأولى :  ” هنا عند مرتفعات الدخان , على درج البيت , لا وقت للوقت

ابتدائية. مستقل بذاتها

ـ وجملة أن تكتفي بنظافة هذا العلم

جاءت عقب جملة ابتدائية معطوفة عليها

ـ وجملة يفعل الصاعدون إلى الله

جاءت بعد اسم موصول ما

3) أبني أحكام القاعدة

ـ عرف الجمل التي لا محل لها من الإعراب

ـ ما هي ؟

ـ  الجمل التي لا محل لها من الإعراب هي الجمل التي لا يمكن تأويلها بمفرد

ـ الجملة الابتدائية

ـ الجملة التفسيرية : نحو قوله تعالى :يا أيها الذين آمنوا  هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم : تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون . الصف ( 10 ـ 11 )

ـ الجملة التعليلية : نح قوله تعالى : وصل عليهم إن صلاتك سكن لهم

                                                      التوبة : 103

ـ الجملة الاعتراضية : تحدث الخطيب ـ أظن ـ عن الوظع في فلسطين

ـ الجملة الواقعة جوابا لقسم : يس . والقرآن الحكيم إنك لمن المرسلين

                                                  يس : 1 , 2 , 3

ـ الجملة الواقعة صلة الموصول

ـ الجملة الواقعة جوابا للشرط غير المقترن بالفاء , أو غير الجازم:

إذا أنت أكرمت الكريم ملكته .

ـ الجملة التابعة لإحدى هذه الجمل.

تشخيصي

تكويني

تحصيلي

 

الموضوع : بلاغة التشبيه

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

وضعية الانطلاق

وضعية

بناء التعلمات

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

1) عد إلى النص

ـ تأمل قول الشاعر :

” وأما القلوب فظلت حيادية مثل ورد السياج “

ـ بم شبه الشاعر القلوب ؟

ـ ما هو وجه الشبه ؟

ـ تأمل المشبه به في هذه الأمثلة. ماذا أضاف للمعنى؟ وماذا يثير فيك ؟لماذا ؟

ـ ما الغاية الدلالية لهذا التشبيه ؟

ـ أين تكمن بلاغته ؟

2) استنتاج الخلاصة

ـ ما هو التشبيه ؟

إلام يؤدي ؟

ـ ما وقعه على النفس ؟

ـ ما أسباب بلاغته ؟

ـ شبه الشاعر القلوب بورد السياج

ـ وجه الشبه هو الحياد

ـ أضاف المشبه للمعنى وضوحا , أثارر في الأسى , لأنها لا تشعر وليس لها موقف .

ـ الغاية الدلالية لهذا التشبيه هو عمق إحساس الشاعر بمأساة وطنه

ـ تكمن بلاغته في عدم الإحساس بعمق المأساة الفلسطينية

ـ التشبيه هو أن يشبه الخفي غير المعتاد بالظاهر المعتاد

وهذا يؤدي إل إيضاح المعنى وبيان المراد , فيزيد المعنى وضوحا ويكسبه تأكيدا

ـ وهو يؤثر في النفس ويحركها , ويمكن المعنى من القلب , بنقله من العقل إلى الإحساس , فيزول الشك والريب .

ـ ومن أسباب بلاغته هو التماس شبه للشيء في غير جنسه شكله , فيكون له موقع لدى المتلقي , لا يهز و لا يتحرك .   

تشخيصي

تكويني

تحصيلي

بناء وضعية مستهدفة

أولا : دراسة سند شعري / لفدوى طوقان

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

1) البناء الفكري

ـ ما الذي صورته الشاعرة في هذا النص؟

وهل انطلقت من الذات أم من الموضوع ؟

ـ اشرح محتوى النص

ـ صف الحالة الشعورية للشاعرة بالتدعيم , وهل هي حالة شاذة عن باقي المواطنين الفلسطينيين .

2) البناء اللغوي

ـ اعتمدت الشاعرة على الأسلوب الإنشائي ونوعت في ذلك . عين ثلاثة نماذج منه , وبين مدلوله الواقعي والنفسي

ـ أين ظهر أسلوب التناص في هذا النص؟

وما مصدره؟ وهل تحسبه مظهرا من مظاهر التقليد أم عرفت الشاعرة كيف  تخلق منه صورة جديدة ؟

ـ قطع الأبيات عروضيا وعين التفعيلة التي بنت عليها الشاعرة قصيدتها , مع تعيين الأسباب والأوتاد في كل القصيدة .

ـ صورت الشاعرة في هذا النص استيلاء الصهاينة الإسرائيليين على “يافا “

الفلسطينية , وتشرد أهلها .

ـ شرح محتوى النص :

وقفت الشاعرة فدوى طوقان على أطلال الفلسطينيين الذين هجّروا من ديارهم هذه الديار التي تخبر موت من بناها , وإن القلب أصبح متألما , نتيجة غياب وتشتت الشعب الفلسطيني , الذي لم يحقق مشاريع حلمه , وحل محله جسم غريب يدعي أنه صاحب الدار منذ الأزل , فأصيب القلب بالآلام والأحزان .

ـ تبدو الحالة الشعورية للشاعرة حزينة, لما أصاب شعبها الفلسطيني , من تشرد واستيلاء على أملاكه من طرف اليهود الصهاينة :

وكان هناك جمع البوم والأشباح

غريب الوجه واليد واللسان وكان

يحوّم في حواشيها

يمد أصوله فيها

وكان الآمر الناهي

وكان … وكان

وغص القلب بالأحزان

ـ ليست هذه الحالة حالة شاذة عن باقي المواطنين الفلسطينيين . لأن كل فلسطيني ينظر إلى العدو الصهيوني على أنه جسم غريب , احتل أرضه, وشرد شعبه , وفرق جمعه .

ـ تعيين ثلاثة أساليب إنشائية وتبيين مدلولاتها الواقعية والنفسية :

1) يا عينين : أسلوب نداء , دل على أن الشاعرة لا تملك إلا أن تبكي على الراحلين من فلسطين , وضياع جزء حبيب منها .

2) قفا نبك : أمر يوحي بعظيم الفاجعة والمصيبة

3) الاستفهام : أين القاطنون هنا ؟ والغرض منه إظهار الحزن على النازحين من يافا وفلسطين عامة .

ـ ظهر أسلوب التناص في قولها :

ـ ” قفا نبك ” مأخوذ من قول امرئ القيس

قفا نبك من ذكرى حبيب ومنزل    بسقط اللوى بين الدخول فحومل

ـ  وفي قولها : ” غريب الوجه واليد واللسان ” مأخوذ من قول المتنبي :

وأن الفتى العربي فيــــها   غريب الوجه واليد واللسان

ـ مصدره : ثقافة الشاعرة العربية الواسعة

ـ عرفت الشاعرة كيف تخلق منه صورة جديدة , لأنها عبرت به عن معاناتها , وعن دخول هذا الجسم الغريب إلى فلسطين , واغتصابها .

ـ التقطيع :

هنـا رسمو

//0 ///0

مفاعلـتن

مشاريعـل    غدل أ أتي                         ( تفغيلة الوافر  )

//0/0 /0     //0/0/0

مفاعلْتــن    مفاعلْـتن

 

الموضوع : أحكام التمييز والحال وما بينهما من فروق

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

وضعية بناء التعلمات

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

1) عد إلى النص واقرأ قول الشاعر

ـ يزرع الكون سلاما وابتساما وبطولات شهيد

ـ ماذا يزرع  الكون ؟

ـ ينحني شوقا إلى صوت المناجل

ـ كيف ينحني إلى صوت المنجل ؟

ـ أعرب الكلمتين :سلاما ,و شوقا

2) أكتشف أحكام القاعدة

ـ ما هي المواضع التي ينصب فيها التمييز وجوبا ؟

ـ ما هو حكم تمييز ” كم ” الاستفهامية

و ” كم ” الخبرية و ” كأين ” و ” كذا ” ؟

ـ  ما هو عامل التمييز في المفرد وفي الجملة ؟

ـ ما هي الحالات التي يجب فيها تأخير الحال ؟

ـ الحال لها عاملان : لفظي أو معنوي وضح ذلك بأمثلة .

ـ متى تتقدم الحال على صاحبها ؟

ـ متى يجب حذف عامل الحال ؟

ـ ما هي الجوانب التي يتفق فيها الحال والتمييز , وما هي الجوانب التي يفترقان فيها ؟

3) أبني أحكام القاعدة

ـ يزرع علي الكون سلاما

ـ ينحني شوقا

سلاما : تمييز منصوب    ـ شوقا : حال منصوب

ـ ينصب  التمييز وجوبا  ” إذا كان ما قبل التمييز ليس من جنس التمييز : علي أحس خلقا ”

ـ مميز “كم” الاستفهامية يكون مفردا منصوبا مثل : كم تحميل كتابا قرأت

ـ مميز ” كم ” الخبرية يكون مجرورا بإضافتها إليه مثل : كم تلميذ تخرج في هذه الثانوية وصار من إطارات الأمة

مميز ” كأين”  يكون مفردا مجرورا بـ ( من ) مثل : ” وكأين من نبي قتل معه ربيون كثير فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله وما ضعفوا وما استكانوا والله يحب الصابرين ” آل عمران 146  

ـ مميز ” كذا ” يكون مفردا منصوبا على التمييز دائما

ـ عامل التمييز في المفرد هو : ما كان قبله من عدد أووزن أوكيل أو مقدار

ـ عامل التمييز في النسبة هو : الفعل

ـ يجب تأخير الحال في ثلاث حالات : 1) إذا كانت محصورة نحو :” وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين ….” الكهف 56

2) إذا كانت مرتبطة بالواو نحو : جاءني أخي وهو يحمل البشرى

3) إذا كان صاحبها مجرورا بالإضافة أو بالحرف نحو : مررت بعلي جالسا

ـ عامل الحال : هو كل فعل أو ما عمل عمله , يعمل في صاحب الحال والحال معا . وينقسم إلى : 1) العوامل اللفظية 2) والعوامل المعنوية

1) العوامل اللفظية : وهي التي تعمل عمل فعلها وتشمل :

ـ المصدر الصريح : يعجبني ترتيلك مجودا

ـ اسم الفاعل : هذا رجل عامل عمله متقنا

ـ اسم المفعول : وصلتني رسالة مكتوب خطها واضحا

ـ الصفة المشبهة : العنب حلو مذاقه ناضجا

ـ اسم الفعل : صه ساكتا

2) العوامل المعنوية : وهي التي تحمل معنى الفعل دون حروفه

ـ اسم الإشارة : هذا أخي قادما

ـ شبه الجملة ( الظرف ) علي عندك قادما

ـ شبه الجملة ( الجار والمجرور ) القصيدة في ذهني واضحة

ـ حرف التشبيه كأن : كأن الفارس مقبلا أسد

ـ حرف التمني : ليت الموطن قويا يساعد الضعفاء

ـ حرف الترجي : لعلك مدعيا على الحق

ـ الاستفهام : كيف أنت واقفا

ـ حرف التنبيه : ها هو ذا علي قادما

ـ حرف النداء : ياأيها المسكين مرثيا لحاله

ـ تتقدم الحال على صاحبها

1) أن يكون صاحب الحال محصورا ,نحو: ما جاء ماشيا غلا سعيد

2) ”     ”    ”     ”   ”   نكرة و لا مسوغ لها إلا تقديم الحال عليه , نحو :

جاء مسرعا علي

3) إذا أضيف صاحب الحال إلى ضمير ما يلابسها , نحو : وقف يخطب في التلاميذ معلمهم

ـ  يحذف عامل الحال وجوبا في المواضع الآتية

1) أن يقصد بالحال تبيان الزيادة أو النقصان نحو :تصدق بدينار فصاعدا

2) أن يقصد بالحال التوبيخ نحو : أمهملا دروسك وقد أقبل الامتحان ؟

3) أن تكون الحال مؤكدة لمضمون الجملة نحو : أنت صديقي مواسيا

4) أن تسد مسد الخبر نحو : نصحي التلميذ مهملا

ـ  يتفق الحال والتمييز في أنهما اسمان نكرتان فضلتان منصوبتان رافعتان للإبهام

ـ ويفترقان في ثلاثة أمور هي

1) تجيء الحال جملة وشبه جملة , والتمييز لايكن إلا اسما

2) الحال مبينة للهيئات , والتمييز مبين للذات

3) حق الحال الاشتقاق وحق التمييز الجمود

تشخيصي

تكويني

تحصيلي

 

الموضوع : البدل وعطف البيان

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

وضعية بناء التعلمات

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

1) عود إلى النص

تأمل هذا المقتطف ولاحظ

يرى سليمان العيسى في الأوراس إعادة لانتصارات موسى بن نصير وعقبة بن نافع وطارق بن زياد و غيرهم ن الأبطال في القديم .

2) أكتشف أحكام القاعدة

ـ مم تتكون هذه الأسماء : موسى بن نصير . عقبة بن نافع . طارق بن زياد

ـ أين التابع وأين المتبوع وهل هما شيء واحد ؟

ـ تأمل المثال الآتي :

أفادني الأستاذ علمه

ـ هل التابع هو المتبوع عينه ؟ ماذا تستنتج ؟

ـ عين التابع والمتبوع في هذه الآية :

” … يوقد من شجرة مباركة زيتونة…

                              35 النور

أيهما أشهر ؟ سم هذا النوع من التوابع

ـ ماذا أفاد عطف البيان في المثالين الآتيين :

هذا أبو الحسن علي

جعل الله الكعبة البيت الحرام “المائدة” 97

ـ يختلف عطف البيان عن البدل في ثلاث مسائل . اذكرها مع الأمثلة .

ـ تتكون هذه الأسماء من تابع ومتبوع

ـ التابع : ابن نصير ـ ابن نافع ـ ابن زياد

ـ المتبوع : موسى ـ عقبة ـ طارق

نعم هما شيء واحد

ـ ليس التابع هو المتبوع

نستنتج أن البدل قد لا يكون هو المبدل منه

ـ التابع : مباركة و زيتونة

ـ المتبوع : شجرة

الأشهر هو التابع

ـ أفاد عطف البيان التوضيح

ـ الفرق بين البدل وعطف البيان

كل ماجاز أن يكون عطف بيان جاز أن يكون بدل كل من الكل إلا إذا لم يمكن الاستغناء عنه ( عطف البيان ) أو عن متبوعه .

ـ عدم جواز الاستغناء عن عطف البيان . مثل فاطمة جاء حسين أخوها

فلو حذفنا أخوها لفسد التركيب , فكلمة ” أخوها ” عطف بيان على حسين وليس بدلا

ـ عدم جواز الاستغناء عن المتبوع , كقول الشاعر :

أنا ابن التاركِ البكري بشْـٍٍر   عليه الطيرُ ترقبهُ وقوعَا

فبشر عطف بيان على البكري وليس بدلا , ولو حذفنا المتبوع البكري لوجب إضافة لفظ التارك إلى بشر وهو ممتنع

لأن إضافة ما فيه أل إذا لم يكن مثنى أو جمعا مذكرا سالما غير جائز

ـ وقد منع النحاة عطف البيان في الجمل وجعلوه من باب البدل , نحو قوله تعالى : ونودوا أن تلم الجنة ..الأعراف43

فجملة أن تلكم الجنة : عطف بيان على جملة نودوا

تشخيصي

تكويني

تحصيلي

 

بناء وضعية مستهدفة

أولا : دراسة سند شعري / لعلي الحلي

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

1) البناء الفكري

ـ ابحث في النص عن جملة المفردات التي تنتمي إلى مجال التحدي

ـ ارصد ثلاث صور شعرية وبين أيها أحسن سبكا مع تعليل الإجابة .

ـ ما موقفك من القيم التي نادى بها الشاعر

وأيها أقرب إلى نفسك ؟

ـ اذكر أنواع الوصف التي استخدمها الشاعر وما هي وظائفها ؟

ـ استخرج من النص قطعة وصفية تسيطر عليها الحركة

ـ كيف تستدل من النص على أن الشاعر يتحدث عن الثورة الجزائرية ؟

2) البناء اللغوي

ـ بين كيف ساهمت لفظة ” مخضلا ” في تجسيد الصورة الشعرية ؟

ـ ما هي أوجه التشابه وأوجه الاختلاف

بين الحال والتمييز ؟

ـ قطع بضعة أسطر من الوحدة الأولى وبين : الزحافات والعلل التي طرأت على تفعيلة البحر

ـ تنوع القافية وأثر ذلك في موسيقى الشعر

ـ جملة المفردات التي تنتمي إلى مجال التحدي :

أقوى ـ أقسى ـ سنُطلع ـ نصنع ـ نخضب

ـ ثلاث صر شعرية

1) الفجر شعّ من هنا ( استعارة تصريحية )

2) انطلق النداء ( استعارة مكنية )

3) وانطلق الزئير كأنه البشير ( تشبيه )

ـ الصرة البيانية الثانية أحسن سبكا , لأن الشاعر جعل النداء للجهاد أقوى من الموت , وهذا يعني أن الثوار الجزائريين كانوا لا يخافون الموت .

ـ موقفي من القيم التي نادى بها الشاعر هو القبول وهي قيم  سياسية ثورية , وأقربها إلى نفسي ” الأرض للأحرار ”

ـ أنواع الوصف التي استخدمها الشاعر هي : 1) الوصف الداخلي

2) الوصف الخارجي

ـ وظائف الوصف الداخلي : إظهار النوازع والميول , والعواطف للشخصيات

ـ وظائف الوصف الخارجي : هو إعطاء صورة واضحة للقارئ عن المكان

والشخصيات والأحداث

ـ قطعة وصفية تسيطر عليها الحركة :

سنطلع الفجر على جنائز الظلام

ونصنع المجد على مذابح السلام

ونخضب التراب بالصديد

ـ أستدل من النص على أن الشاعر يتحدث عن الثورة الجزائرية :

من قوله : وغرة السحر

ـ ساهمت لفظة ” مخضلا ” في تجسيد الصورة الشعرية لأنها جعلت النداء للجهاد الذي هو يتحدى النار مبللا بنور الاستقلال .

ـ يتفق الحال والتمييز في أنهما اسمان نكرتان فضلتان , منصوبتان رافعتان للإبهام

ـ ويختلفان : في أن الحال تأتي جملة وشبه جملة والتمييز لا يكون إلا اسما

الحال مبينة للهيئات والتمييز مبين للذات ـ حق الحال الاشتقاق وحق التمييز الجمود .

ـ الفجـرشع  ع من هنا   ونتحتل   غيوم

  /0/0//0   //0//0     /0///0   //00

  مستفعلن     متفعلن      مستعلن   متغع

  وموكبن   نجوم

  //0//0   //00

  متفعلن     متفع

  دووامتن     حمراء في    مغارتن    تحوم

  /0/0//0    /0/0//0    //0//0    //00

  وهالتل    إشعاع فل     فضـاء

  //0//0   /0/0//0     //00

  متفـعلن  مستفعلن      متفـعْ

 

ـ الزحافات والعلل التي طرأت على تفعيلة البحر ( الخبن حذف الثاني والطي حذف الرابع )

ـ تنوع القافية وأثر ذلك في موسيقى الشعر يرى شعراء القصيدة الحرة أن موسيقى الشعر ينبغي أن تكون انعكاسا للحالات الانفعالية عند الشاعر وإن كان الأمر لا يمنع من ظهور القافية واختفائها من حين لآخر حسب ما تقتضيه النغمة الموسيقية وانتهاء الدفقة الشعورية .

 

الموضوع : بلاغة الاستعارة

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

الإنطلاق

البناء

الاستثمار والتوظيف

1) عد إلى النص

تأمل قول الشاعر :

ورصع بالعار تاريخه

وغمس باليأس أعماقه وأحداقه

ـ هل العبارتان من الحقيقة أم من المجاز؟

ـ لمَ وظفهما الشاعر ؟

ـ ما سر بلاغة الاستعارة ؟

ـ انظر إلى قول أحد الشعراء في وصف تحميل كتاب :

لنا جلساء لا نمل حديثهم

         ألباء مأمونون غيبا ومشهدا

ـ ما نوع هذه الصورة البيانية ؟

ـ ما بلاغتها ؟

ـ العبارتان من المجاز , وهما استعارتان

ـ وظفهما لتقرب عانيه , وتجسيد رؤاه الشعرية

ـ تركيب الاستعارة يجلنا ننسى ما تضمنه الكلام من تشبيه خفي , ويزيد في جمالها عنصر الإيجاز

ـ  استعارة تصريحية صرح فيها بالمشبه به وهو الجلساء وحذف المشبه وهو ” الكتب ”

ـ جعلتنا نتصور نتمثل حيوية ونفع الكتاب

تشخيصي

تكويني

تحصيلي

 

بناء وضعية مستهدفة

أولا : دراسة سند شعري / سليمان العيسى

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

1) البناء الفكري

ـ ما موضوع هذا النص ؟ وماذا يصور فيه الشاعر ؟

ـ حدد المشاهد الأليمة التي هزت الشاعر وأدمت فؤاده .

ـ كيف يتصور الشاعر نهاية هذا الواقع الأليم ؟

ـ أبرز الأفكار التي عرضها الشاعر في هذا النص .

ـ بين كيف كانت ثورة الشاعر على الظلم والاستغلال قبسا من روح العصر الحديث

الذي فتح الوعي الاجتماعي في العقول ؟

ـ ماذا يقصد الشاعر بقوله : نحن من شاطر الأنعام مرقدها في الطين ؟

2) البناء اللغوي

ـ قاموس الشاعر اللغوي له صفات بارزة, هل لك أن تحددها ؟

ـ تراكيب الشاعر فيها روحه الرومانسية .

بين طابعها ولاحظ ما فيها من مجاز ورمز

ـ حول الأفعال المزيدة الواردة في النص إلى أفعال مجردة واضبطها بالشكل

ـ كانت صورة الشاعر متباينة فيها القديم المألوف وفيها الطريف الذي يمثل روح العصر مثل لذلك من النص مع التعليل .

ـ موضوع النص : مؤازرة الشاعر لمجتمعه

ـ صور معاناته ومعاناة الإنسان العربي

ـ المشاهد الأليمة التي هزت الشاعر وأدمت فؤاده هي :

قهقهة الرفاق ـ الطاغية الوالغ في د الأحرار ـ العامل العربي الفقير المنتفض في كوخه ـ الفلاح الذي لا يأكل مما ينتج ـ

ـ تصور الشاعر نهاية هذا الواقع الأليم بأن العامل سيشرب من الكأس

والفلاح الذي أحرقته الشمس سيخلد إلى الظل

ـ أبرز الأفكار التي عرضها الشاعر في هذا النص هي :

1) وصف حاله  

2) معاناته في السجن

3) دفاعه عن الفقراء : فلاحين وعمالا

4) التزامه

ـ كانت ثورة الشاعر على الظلم والاستغلال قبسا من روح العصر الحديث

الذي فتح الوعي الاجتماعي في العقول لأن العصر كان عصر تحرر ومقاومة

ـ يقصد الشاعر بقوله : نحن من شاطر الأنعام مرقدها في الطين بأنه مر بتجربة ما يعبر عنه .

ـ صفات قاموس الشاعر : قاموس الشاعر اجتماعي سياسي

مفرداته بسيطة فيها ابتكار وتنويع استعمال

ـ تراكيب الشاعر الرومانسية مستمدة من الطبيعة :

الحمم ـ النور ـ الظل ـ الأنعام ـ الطين  ـ صباح ـ الثرى

الفعل المزيد

تجريده

شكله

استسقى

انفجر

ارتسم

انحطم

انهزم

اضطرم

اقتسم

استقر

سقى

فجر

رسم

حطم

هزم

ضرم

قسم

قر

سَقَى

فَجَر

رَسَمَ

حَطَمَ

هَزَمَ

ضَرمَ

قَسَمَ

قَرَّ

ـ الصورة القديمة :” لسع السوط ” صرة مألوفة لا تجديد فيها

ـ الصور الطريفة التي تمثل روح العصر : للمعول الصلد عهد في سواعدنا

صورة مبتكرة لم يسبق إليها .

 

الموضوع : إعراب لو ـ لولا ـ لوما

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

وضعية

الانطلاق

وضعية بناء التعلمات

وضعية استثمار وتوظيف التعلمات

1) عود إلى النص

ـ تأمل قول الكاتب :” لو دخلوا في عمل أفسدوه ”

ـ ما هي أداة الشرط المستعملة فيه ؟

ـ ما هو المعنى الذي جاءت به ؟

ـ ما ذا جاء بعدها ؟

ـ تأمل قوله تعالى :” ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة “

2) استنتاج القاعدة

ـ ماذا أفادت لو في الآية ؟

ـ ماذا جاء بعدها ؟

ـ تأمل العبارتين الآتيتين :” لولا رحمة الله لهلك الناس ”

ـ ” لوما الكتابة لضاع أكثر العلم “

ـ ما إعراب ” لولا ” و ” لوما “

ـ علام يدخلان ؟

ـ أداة الشرط المستعملة هي ” لو “

ـ المعنى الذي جاءت به هو ” إن ”  

ـ جاء بعدها فعل يدل على المستقبل معنى لا صيغة

ـ أفادت ” لو ” في الآية  الامتناع للامتناع

ـ جاء بعدها فعلان ماضيان

ـ و قد يأتي بعدها فعلان مضارعان : لو تحسن أشكر

ـ وإن جاء بعدها اسم قدر له فعل وأعرب فاعلا لفعل محذوف: لو علي قدم

ـ لولا : حرف شرط غير جازم , حرف امتناع لوجود

ـ لوما : ”   ”   ”   ”   ”   ”   ”   ”   ”  ”   ”   ”     “

ـ كلاهما يدخل على المبتدأ والخبر , لكن الخبر يحذف والتقدير : لوما الكتابة موجودة

تشخيصي

تكويني

تحصيلي

 

بناء وضعية مستهدفة

أولا : دراسة سند نثري  / لتوفيق الحكيم

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

1) البناء الفكري

ـ إلام يدعو الكاتب في نصه هذا ؟ وهل توافقه الرأي ؟

ـ نبرة الثقة بالنفس واضحة في النص , فيم تتمثل وما دليلك على ذلك ؟ ( من النص )؟

ـ هل ترى قواسم مشتركة بين هذا النص وبين نص ” طه حسين ” الذي درسته ؟ وضح بالتعليل .

2) البناء اللغوي

ـ هل اعتمد الكاتب في نصه هذا على الأسلوب المباشر أم على الأسلوب المجازي

وضح بالتدعيم .

ـ أساليب الشرط والتوكيد بارزة في النص  ما دورها في بناء النص ؟ دعم إجابتك بنماذج ( من النص )

ـ من شروط المقال وحدة الموضوع , اللغة الواضحة , كثرة التدعيم  قصد الإقناع , هل تجسد ذلك في النص ؟ علل إجابتك .

ـ اذكر طرقا أخرى للحجاج استعملها الكاتب في النص .

ـ يدعوالكاتب إلى اعتبار الأدب العربي شجرة واحدة نامية , نستطيع أن ننقل عيوننا بين جذعها وفرعها وأغصانها وأمسها ويومها وغدها .

ـ نعم أوافقه الرأي .

ـ تتمثل نبرة الثقةبالنفس في تحرر الكاتب فكريا , كما توحي بأنه أديب مبدع متفرد .

ـ الدليل من النص : ” نحن اليوم لا نخشى أن نبدع , تحت وحي الحاضر إنتاجا يختلف عما أبدع تحت وحي الماضي .

ـ نعم هناك قواسم مشتركة بين هذا النص وبين نص طه حسين ” الصراع بين التقليد والتجديد في الأدب ” تمثلت في احترام الماضي والحياة في الحاضر

ـ اعتمد الكاتب في نصه هذا على الأسلوب المباشر : إننا لا نتحرج اليوم من الاعتقاد بأن مستقبل هذا الأدب قد يكون أينع وأزهر من ماضيه

ـ أدت أساليب التوكيد دورها في ترسيخ معاني الكاتب في ذهن المتلقي منها

” أنّ : أنه لا أسلوب ….إلا أسلوب الجاحظ .ـ ضمير الفصل ” هي ” : وكانت هي علة الجمود  ـ قد : قد عدّل كثيرا …ـ التكرار ” نخشى ” : لا نخشى أن نبدع ..و لا نخشى أن نضع الماضي   ـ إنّ ” : إننا لا نتحرج اليوم …

ـ أدت أساليب الشرط دورها في ربط معاني النص  منها :

” فما عادوا …… وإنْ لم يفهموا مراميه ” ” وما عادوا ….. وإنْ أحسوا “

ـ توافرت شروط المقال في هذا النص من وحدة الموضوع , حيث لم يخرج الكاتب عن موضوعه , كما أنه استعمل اللغة الواضحة التي يفهمها كل قارئ  

ودعم موضوعه بأدلة قاطعة تزيل كل لبس وإبهام: ( أثرت هذه العقائد في تفكير الشرق العربي ……. )

ـ الطرق الأخرى التي استعملها الكاتب في الحجاج هي استخدامه المنطق :

” إمكانية الإبداع تحت وحي الحاضر  ” ” وضع الماضي والحاضر في ميزان المقارنة وميدان البحث “

 

الموضوع: الكناية وبلاغتها

وضعيات التعلم

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

نوع التقويم

الانطلاق

البناء

التوظيف

.1) عد إلى النص

تأمل العبارتين الآتيتين :

” إلى هنا كانت القلوب قد بلغت الحناج ” ,

” إنه يقول لكم : لست عبيطا , نائما على أذني ”

ـ بين موضع الكناية في المثالين السابقين

ـ حدد نوع كل منهما مع التعليل

ـ قال سبحانه وتعالى :” يوم يعض الظالم على يديه ” الفرقان 27

ـ بين نوع الكناية في هذه الآية مع الشرح

ـ قال أبو العلاء المعري :

والذي حارت البرية فيه  

          حيوان مستحدث من جماد

ـ ما نوع الكناية في هذا البيت ؟

ـ من كنايات العرب : بنات الدهر ,

ابن جلا , بنت الكرم

ـ بين موضع الكنايات , وحدد نوعها في العبارات السابقة .

ـ استنتاج الخلاصة

ـ عرف الكناية

ـ ما هي أنواعها ؟

ـ ما فائدتها ؟

ـ موضع الكناية في المثال الأول هو في قوله : ” بلغت القلوب الحناج “

ـ موع الكناية في المثال الثاني : ” نائما على أذني “

ـ هما كنايتان عن صفة , الأولى شدة الخوف , والثانية عن الغفلة

ـ نوع الكناية في هذه الآية : كناية عن صفة , ةهي كناية عن ندم الظالم يوم القيامة , حيث لا ينفع الندم .

ـ كناية عن موصوف وهو الإنسان

الكناية

نوعها

بنات الدهر

ابن جلا

بنت الكرم

كناية عن موصوف ” المصائب “

كناية عن صفة ” الواضح الأمر

كناية عن موصوف ” الخمر “

ـ الكناية لفظ وأريد به لازم معناه , مع جواز إرادة ذلك المعنى

ـ الكناية أنواع : كناية عن  صفة وكناية عن موصوف وكناية عن نسبة

ـ فائدتها :

1) تعطيك الحقيقة مصحوبة بالدليل ( بيت أبي العلاء )

2) تعرض عليك قضية وفي طيها برهانها كقول الشاعر :

قوم إذا قعدوا في منصب شمخوا    ناسين كم قرعوا بابا وكم ركعوا

3) تضع لك المعاني في صور محسوسة ( الآية الكريمة )

ـ تصور المعاني تصويرا مرئيا ترتاح له النفس .

تشخيصي

تكويني

تحصيلي

 

مجموعة من الكنايات

ابن الحرب : الشجاع .ابن بطنه : الشره .ابن سمير : الليل لا قمر فيه .ابن الطود : الصدى .ابن الليالي : القمر
ابن الدهر : النهار.ابن الغمد : السيف  .بنت الأرض : الحصاة .بنت الدهر : المصيبة .بنت الشّفة : الكلمة
بنت العين : الدمعة .بنت الفكر : الرأي أو الشعر .بنات الخدور : العذارى .بنات الفلا : الماء .
بنات التنانير : أرغفة الخبز .بنات البطون : الأمعاء .بنات الهوى : البغايا .
بنات الصدور : الهموم .بنات اللهو : الأوتار .بنات عبر : الكذب

 

بناء وضعية مستهدفة

أولا : دراسة سند نثري / رسول المطر لعبد العزيز غرمول

المراحل

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

التوجيهات

البناء الفكري

ـ حدد مكونات القصة في رسول  المطر                       

ـ قارن بين شخصية الأب وشخصية فاطمة . ماهو المؤتلف والمختلف بينهما

ـ استخرج من هذه القصة شخصية فاعلة وشخصية مفعولا بها وشخصية مساعدة وأخرى معارضة

ـ ماذا تفهم من الجملتين الآتيتين : “في منتصف الشتاء ”  ” إن كانت له بقية من أجل ” ؟                                ـ هل الراوي مشترك في الأحداث أم مجرد ناقل لها ؟                        ـ ما نوع الوصف الذي وصف به الكاتب أباه وما وظيفته ؟                ـ كيف تعقب على العبارة المحصورة بين : ” كنت أعجب …..ينهمر فيها المطر ”

ـ مكونات القصة في رسول المطر :                                     الموضوع : حيرة الكاتب بين الدين والعلم ـ المكان : الريف              الزمان : الشتاء ـ الشخصيات : الكاتب . والدته . أبوه . فاطمة . الشيخ محمد بن أبي القاسم ـ العقدة : تذبذب سقوط الأمطار                        ـ الحل : نهاية مفتوحة                                                    

ـ تأتلف شخصية الأب مع شخصية فاطمة في الدعوة إلى صفاء القلوب   وتختلفان في أن الأب رجل متدين بينما فاطمة تحترف الدجل                ـ الشخصية الفاعلة : الأب ـ الشخصية المفعول بها : فاطمة               ـ الشخصية المساعدة : الأم ـ الشخصية المعارضة : الكاتب

                                                                            ـ في منتصف الشتاء أي زمن الأمطار  ـ إن كانت له بقية من أجل أي :   ضعف الإنسان أمام قضاء الله

ـ الكاتب ناقل للأحداث                                                     

ـ وصف الكاتب أباه بأنه رجل الريف المتدين المهيب الجانب الجواد          

ـ حيرة الكاتب بين ما جاء به الدين وما جاء به العلم

البناء اللغوي

ـ ابحث في النص عن ” اسم الجمع ”  وعلل سبب التسمية                     ـ  اشكل الجملة الآتية : ثم تصدق أن الدعوات كافية لصناعة منطقة ضغط   منخفض                               ـ ما هي مواضع فتح همز ” أن “

ـ اسم الجمع : ” الناس ” واحده إنسان ( ليس له مفرد لفظه )               

ـ ثُمَّ تُصَدِّقُ أَنَّ الدَّعَوَاتِ كَافِيَةٌ لِصِنَاعَةِ مَنْطِقَةِ ضَغْْْْطٍ مُنْخَفِضٍ

ـ تفتح همزة ” أنَّ ” إذا تحتم تقديرها مع معموليها بمصدر يقع في محل رفع نحو : يسعدني أنك ناجح ـ أو نصب نحو : عرفت أن عليا ناجح ـ أو جر نحو : فرحت بأن عليا ناجح

 

الموضوع : الأفعال المتعدية إلى مفعولين  

المراحل

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

التوجيهات

وضعية الانطلاق

بناء التعلمات

1) عد على النص

تأمل هذه الجمل :

ـ لقد أفقدتني الحرب أعز الأحبة

ـ ألبسنا الخوف ثوب الحزن

ـ رزقهم الله نشوة فقدناها

ـ ماذا أفقدت الحرب الأم ؟

ـ أعرب : ” نا ” في ألبسنا

و ” ثوب “

ـ أعرب : ” هم ” في رزقهم

و ” نشوة ”

2) استنتاج القاعدة

ـ ما هو الفعل التعدي ؟

ـ هل هناك أفعال لا تكتفي بمفعول واحد ؟

ـ أفقدت الحرب الأم أعز الأحبة

ـ نا : مفعول به اول

ـ ثوب : مفعول به ثان

ـ هم : مفعول أول

ـ نشوة : مفعول به ثان

ـ الفعل المتعدي : هو الذي يحتاج إلى مفعول به  لإتمام معنى الجملة.

ـ نعم هناك بعض الأفعال قد تتعدى إلى مفعولين , من ذلك : أفقد . ألبس

رزق . كسا . أطعم . سقى . أهدى . علّم ….

تشخيصي

تكوين

تحصيلي

 

الموضوع : الأفعال المتعدية إلى ثلاثة مفاعيل

المراحل

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

التوجيهات

وضعية الانطلاق

بناء التعلمات

1) عد على النص

تأمل هذه الجملة :

قد أرانا تاريخُ الأدب العربي الحديث المسرح نوعين …

ـ حلل عناصر هذه الجملة

2) استنتاج القاعدة

ـ حدد الأفعال التي تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل

ـ الفعل الماضي : أرى

ـ الفاعل المؤخر : تاريخ

ـ المفعول به الأول المقدم : الضمير ” نا “

ـ المفعول به الثاني : المسرح

ـ المفعول به الثالث : نوعين

ـ  الأفعال التي تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل هي :

أرى ـ أعلم ـ أنبأ خبّر ـ حدّث

ـ يكون المفعولان بهما الثاني والثالث جملة اسمية ( مبتدأ , وخبر )   

تشخيصي

تكوين

تحصيلي

 

بناء وضعية مستهدفة

أولا : دراسة سند نثري / لتوفيق الحكيم ( بتصرف )

المراحل

أنشطة التعليم

أنشطة التعلم

التوجيهات

1) البناء الفكري

ـــــــ

2) البناء اللغوي

ـ حدد موضوع النص , والمغزى الفكري الذي يريده الكاتب

ـ ما طبيعة الصراع في هذا النص ؟

وما طرفاه ؟ وهل تراه واقعيا ؟ علل

ـ هل وفق الكاتب في بناء الحبكة المسرحية ؟ علل حكمك

ـــــــــــــــــــ

ـ ما أبرز سمات الحوار في هذا المقطع المسرحي ؟

ـ كيف ساهم الحوار في بناء الأحداث

ورسم الشخصيات ؟ وضح ذلك من النص

ـ هل عبرت اللغة عن  شخصيات النص  ؟ طبق ذلك  على كل من شخصيتي الملك والوزير

ـ في العبارة ” علي برأس الأطباء “

صورة بيانية . حددها وبين أثرها في المعنى

ـ موضوع النص : جنون الملك والوزير

ـ المغزي الفكري الذي يريده الكاتب : النزول عند رغبة العامة

ـ طبيعة الصراع في هذا النص ذهني

ـ طرفاه هما : الملك والرعية , نعم هو صراع واقعي , لأن الذي يكون في الحكم لا يرى ما تراه الرعية

ـ نعم وفق الكاتب في بناء حبكته المسرحية , لأنه جعل الأحداث تنمو حتى وصلت نهايتها فعلمنا السبب

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ـ أبرز سمات الحوار في هذا المقطع المسرحي :

الواقعية ـ المطابقة للشخصية ـ الوضوح ـ الخلو من البريق الأدبي

ـ ساهم الحوار في بناء الأحداث ورسم الشخصيات وذلك من خلال الحوار الذي دار بين الملك والوزير .

ـ الملك : ما تقص علي مروع

ـ الوزير : قضاء وقع يا مولاي

وهكذا يستمر الحوار وتتطور الأحداث حتي يأتي الفرج

ـ الملك : وجدتم الدواء ؟ متى ؟

ـ الملكة : ( في فرح ) اليوم

ـ الملك : ( في حرارة ) وا فرحتاه

الملكة : ……. عليك أن تقلع من فورك عن شرب النبيذ وأن تشرب من ماء النهر

ـ الملك : ( في عجلة ) علي بكأس من ماء النهر ..

ـ نعم عبرت اللغة عن شخصيات النص ( التطبيق على شخصيتي الملك والوزير )

ـ الملك : نعم  ! …. أنت دائما تردد ما أقول ولا تفعل شيئا … علي برأس الأطباء

ـ الوزير : رأس الأطباء

الملك : نعم رأس الأطباء …. لعله يستطيع لها شفاء

الوزير : مولاي نسي أن رأس الأطباء كذلك قد ذهب

ـ الصورة البيانية في عبارة ” رأس الأطباء ” كناية عن موصوف وهو رئيس الأطباء .

أثرها في المعنى : وضحته وبينته عن طريق تجسيده

 

 



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *