دروس التاريخ للسنة الاولى ثانوي علمي

دروس التاريخ للسنة الاولى ثانوي علمي

سندات الوضعية التعلمية 01: أوضاع العالم الإسلامي .

المجال الجغرافي للعالم الإسلامي : ص 12 الخريطة ص 13.

السند 01 : مراحل تشكل المجال الجغرافي للعالم الإسلامي

نشأ العالم الإسلامي بقيام الدولة الإسلامية في عهد الرسول (ص) ثم عمل كل ممن جاء بعده من الخلفاء الراشدين والأمويين والعباسيين على تجسيدها ،ومنذ القرن 13م تعرضت وحدة الأمة الإسلامية إلى الخطر بسبب الغزو الصليبي والزحف المغولي .

وفي نهاية القرن 15 م ازداد الخطر على الوحدة الإسلامية فانقسمت إلى دويلات متنازعة فيما بينها ووقوعها تحت التحرش الإسباني في الشمال والبرتغالي في الجنوب ،الأمر الذي جعل العالم الإسلامي يستنجد … ثم يخضع للحكم العثماني طيلة قرون ما عدا بعض أطرافه كالمغرب الأقصى ..   

عثماني فضيل : الموجه في التاريخ ص 7 – 8.

السند 02:

المراحل

الإطار الزماني

الإطار المكاني

المرحلة الأولى :دولة الرسول (ص)

من البعثة  –  11 هجري

الجزيرة العربية – بلاد الشام

المرحلة الثانية : الخلفاء الراشدون

11هجري –  40 هجري

الجزيرة العربية – الشام – مصر – بلاد فارس

المرحلة الثالثة : الدولة الأموية

40هجري – 132 هجري

الجزيرة العربية –الفرس – الشام – مصر- شمال إفريقيا – الأندلس – خرا سان .

المرحلة الرابعة : الدولة العباسية

132هجري – 658 هجري

الجزيرة العربية ,الشام,الفرس , مصر ,شمال إفريقيا الأندلس , خرا سان .

المرحلة الخامسة : الدولة العثمانية

1299م – 1924م

الأناضول – البلقان – الشرق الإسلامي – شمال إفريقيا .

السند 03: أهم النتائج والمحطات المعلمية

نزح الأتراك العثمانيون من أسيا الغربية إلى أسيا الصغرى في الثلث الأول من القرن 13م ،وأسسوا الدولة العثمانية على يد عثمان بن أرطوغل سنة 1299م بعد زوال دولة السلاجقة ،وسميت بالعثمانية نسبة إلى مؤسسها عثمان خان الأول

دروس المراسلة ص 11

السند 04:

فتح العثمانيون القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية بعد ألف سنة من قيامها ،وقد كان فتحها على يد المسلمين مستعصيا لثمانية قرون ،وتحقق هذا الفتح بقيادة السلطان محمد الثاني (لقب بالفاتح بعد فتحه القسطنطينية في 29/05/1453م) وأطلق العثمانيون على هذه المدينة اسم إسطنبول أي مدينة الإسلام … ثم اتجهت فتوحات العثمانيين مجددا إلى البلقان فأخضعوا صربيا1459م ،البوسنة 1463م وجزيرة رودس 1522م وقبرص 1570م والمجر 1543م منتهجين سياسة التسامح الديني مع الشعوب المسيحية والتي تزامنت مع سياسة الاضطهاد التي مارسها المسيحيون في إسبانيا ضد المسلمين بعد سقوط غرناطة سنة 1492م فيما عرف بمحاكم التفتيش .  

دروس المراسلة ص 14

السند 05:

تميز الوضع السياسي بوجود ثلاث دول هي (الدولة العثمانية التي قامت على أنقاض الدولة السلجوقية ،الدولة الصفوية التي قامت في إيران ودولة المماليك في الشام ومصر . ولم تكن العلاقة بين هذه الدول على أحسن ما يرام في جميع مراحلها إذ تمكن العثمانيون من انتزاع العراق من النفوذ الصفوي ووصلوا ‘لى عاصمة الدولة الصفوية في تبريز ،وكانت العلاقة بين المماليك والعثمانيين ودية في بداية الأمر ،إلا أنها ساءت بعد زوال الخطر المغولي وتأييد المماليك للصفاويين مما جعل السلطان سليم الأول يزحف على الدولة المملوكية ويسقطها سنة 1517م ،في الوقت الذي استطاع خير الدين بربروس إخضاع الجزائر 1518م ثم تونس 1554م وطرابلس الغرب 1551م لسلطة الدولة العثمانية .

عثماني فضيل :الموجه في التاريخ ص 9

السن 06: البنيات الحضارية للمجتمعات المكونة للعالم الإسلامي . ص 26 من الكتاب المدرسي

سندات الوضعية التعلمية 02: العلاقات الداخلية للعالم الإسلامي .

السند 01: العلاقات الداخلية.

تبادل الرسائل والوفود والهدايا في المسائل الهامة

لقد عمل العثمانيون على إقامة علاقات طيبة مع البلاد العربية منذ ظهورهم 1299م حتى نهاية القرن 16م عندما ضموا إليهم هذه البلاد وكان السلاطين العثمانيون يحرصون على نشر أخبارهم في العالم الإسلامي إذا فتحوا بلدا مسيحيا أو كسبوا نصرا سياسيا ،فإنهم يرسلون الوفود الخاصة إلى ملوك المسلمين يعلمونهم بذلك ،ومن بينهم سلاطين المماليك في مصر وملوك الحجاز وغيرهم ،ووجهوا الهدايا النفيسة والتحف الفنية للملوك والعلماء والوجهاء ،وأكسبتهم فتوحاتهم واتصالاتهم مكانة معنوية ساعدتهم كثيرا في الدخول إلى البلاد العربية ،وعلى استمرار حكمهم لمدة طويلة .

دروس المراسلة ص 17

السند 02: التصدي العثماني للأطماع الخارجية  +الصراع الصفوي العثماني

واجه المشرق العربي في السنوات الأولى من القرن 16م وضعين خطيرين ،تمثل الأول في محاولة التوسع الصفوي الإيراني إقليميا ومذهبيا (الرغبة في نشر المذهب الشيعي ) .

ويتمثل الثاني في التهديد البرتغالي للمشرق العربي عسكريا وتجاريا ،وقد استغل العثمانيون هذه الظروف لفرض وجودهم في المشرق العربي ،وما وسع السلطان سليم الأول إلا أن تدخل في الأمر وتهيأ لفتح البلاد العربية قبل أن تكون لقمة سائغة في يد الأوروبيين أو الصفويين الشيعة

دروس المراسلة ص 18

السند 03: الصراع بين العثمانيين والمماليك

اشتد حماس العثمانيين ضد دولة الصفويين الشيعة في إيران لأنها كانت تحرض على الثورة ضد العثمانيين كما أن الشاه قد تدخل في مفاوضات مع البرتغاليين للتحالف ضد العرب والعثمانيين على السواء ،لذلك قاد السلطان سليم الأول جيشا كبيرا بنفسه لمحاربة الشيعة والقضاء عليهم وتم له ذلك سنة 1514م في معركة جالديران .

وقد فشلت المساعي الودية التي بذلت بين السلطان سليم العثماني والسلطان قنصوه الغوري المملوكي لمواجهة الخطر الإيراني والخطر البرتغالي واستحكم العداء بين الطرفين إثر استيلاء العثمانيين على إحدى الإمارات الحدودية الواقعة إلى الشمال الغربي من حلب ،فكان ذلك سببا مباشرا في قيام الحرب بين الدولتين ،فانهزم جيش المماليك وقتل ملكهم في معركة مرج دابق الحاسمة شمال حلب في 24/08/1516م وبذلك دخلت بلاد الشام كلها في حوزة العثمانيين . وأما بالنسبة لمصر ،فكان رفض نائب ملكها (طومان باي ) الاعتراف بالسيادة العثمانية سببا مباشرا في زحف السلطان سليم إليها ،ثم دخول القاهرة في جانفي 1517م وبذلك أصبحت مصر ولاية عثمانية وانتقلت الخلافة الإسلامية إلى أل عثمان .

دروس المراسلة ص 19

السند 04: التوتر الداخلي وظهور الحركات الانفصالية في الشام والعراق وشبه الجزيرة

لقد رحب عرب المشرق بالحكم العثماني في أوائل القرن 16م ودانت الشعوب العربية بالولاء والتبعية للدولة العثمانية ،إقرارا لها بالفضل على ردع الخطر الأجنبي … إلا أن العثمانيين في العصور اللاحقة قد أخلوا بمبادئ الخلافة في تسيير الأقاليم العربية فلم يمنحوا لها نصيبا من الحكم الذاتي وقدرا من المشاركة السياسية … وكان من الطبيعي أن يتذمر العرب من هذه التجاوزات والمظالم ووصل إلى حد مناوئة الحكم العثماني والسعي إلى القضاء عليه فبرزت حركات سياسية انفصالية تنادي بالاستقلال عن الحكم العثماني كحركة الظاهر عمر في الشام سنة 1771م الذي تحالف مع روسيا بالإضافة إلى حركة محمد على التي استقلت بمصر منذ 1840م بإيعاز من فرنسا وبريطانيا . خروج بلاد اليمن من الحكم العثماني منذ النصف الأخير من القرن 17 م بعد عودة حكم الأئمة الزيديين إليها ،ظهور الحركة الوهابية في الحجاز كدعوة إصلاح في نجد ثم تطورت إلى حركة ثورية مسلحة ضد الحكم العثماني …  

دروس المراسلة ص 25

السند05: عناصر القوة والضعف

إن امتداد العالم الإسلامي الكبير في كل من قارة أسيا ،إفريقيا وأوروبا (العالم القديم) وفر له من الموارد الشيء الكثير ،فالأراضي الزراعية واسعة والمناخ متنوع وملائم للنشاط الزراعي كما تنوعت تبعا لذلك المواد الباطنية المعدنية إضافة إلى المسطحات المائية التي تمثل مصدرا هاما لصيد الأسماك ومجال لتنشيط التجارة ،كما أن الامتداد أدى إلى ضم أجناس متنوعة تمثل يد عاملة هامة ،هذه الإمكانيات تمثل عامل قوة لو استغلت بطريقة عقلانية ،لكن سوء الاستغلال حال دون الاستفادة منها في تطوير العالم الإسلامي والتصدي للأخطار الأجنبية .

هذه المزايا التي يتمتع بها العالم الإسلامي كانت نقمة باعتبارها عامل في اشتداد تنافس الدول الأوروبية عليه وغزوه واحتلاله خلال القرن 19 وبداية القرن 20 وهكذا فإن الاستفادة من المزايا تتطلب الاستعداد الكامل للحفاظ عليها من خلال استغلال الموارد بطريقة تمكن من تحقيق التطور والقوة والتصدي للأطماع الأجنبية .

دروس المراسلة ص 50

السند 06:

( … يغطي العالم الإسلامي مساحة واسعة تمتد من المحيط الهادي شرقا إلى الساحل الأطلسي غربا ومن البحر المتوسط شمالا إلى جنوب إفريقيا الاستوائية جنوبا … إن الموقع الجغرافي الذي يتمتع به العالم الإسلامي أكسبه مميزات لا تتوفر لأي كتلة دينية أو سياسية أو عرقية في العالم …)

السند 01:

(يتحكم العالم الإسلامي في المسطحات المائية الكبرى المحيط الهادي ,المحيط الهندي ,البحر المتوسط ,البحر الأسود البحر الأحمر الخليج العربي ,مضيق جبل طارق باب المندب ,عدن هرمز قناة السويس …)

السند 02

(… تعرض العالم الإسلامي في نهاية القرن 15م ومطلع القرن 16م إلى اجتياح صليبي تمثل في العدوان الإسباني المدعم من الإمارات الإيطالية وفرنسا ومالطا على سواحل البحر المتوسط لمنطقة المغرب العربي والعدوان البرتغالي على سواحل الجنوب العربي إلى خليج هرمز …)

الكتاب المدرسي للسنة الأولى ثانوي .

السند 03

(… منذ أواخر القرن الثامن عشر الميلادي أخذت دول أوروبا تتدخل في شؤون الدولة العثمانية وتسعى لاقتسام أملاكها … وأهم الدول الأوروبية الطامعة في تركة الدولة العثمانية هي إنجلترا وفرنسا والإمبراطورية النمساوية وروسيا القيصرية … ولما أصاب الإمبراطورية من ضعف وخاصة بعد أن قيدت سياستها بمجموعة معاهدات دولية واتفاقيات مجحفة في بنودها وشروطها وسلبية في نتائجها وفقدت الدولة العثمانية بموجبها معظم أراضيها وهيبتها في المجال الدولي …)

الكتاب المدرسي للسنة الأولى ثانوي برنامج قديم (بتصرف)

السند04: الصراعات الداخلية

… وجرى أن ترك العثمانيون الحكم الداخلي في الولايات لأصحاب العصابات القبلية والنزاعات الدينية ،كأمراء المماليك في مصر ،والأمراء المعنيين والشهابيين في لبنان ،وزعماء العشائر البدوية وغيرهم .

إلا أنه وبحكم الصراعات الداخلية المختلفة والمتكررة بين الوالي والإنكشاريين وطوائف البحارة والديوان سقطت هيبة الباشا و تدريجيا اتخذت الكثير من الدول حاكما مستقلا يمارس علاقاته الخارجية مع الدول الأجنبية دون الرجوع إلى الباب العالي ولم يعد يربطها به سوى شعور التضامن الديني كما هو الحار بالنسبة إلى تونس والجزائر وليبيا .  

عثماني فضيل :الموجه في التاريخ ص 21

السند 05: عناصر القوة والضعف  نجاح الفتوحات الإسلامية التدخل الأجنبي في شؤون العالم الإسلامي .

عرف العالم الإسلامي في عهد الدولة العثمانية امتداد الفتوحات الإسلامية في البلقان وأوروبا الشرقية بين القرنين 15م 16م ،وكادت أن تنفذ إلى عمق أوروبا لولا فشل حصار فينا ،ولم تهضم دول أوروبا المسيحية الوجود العثماني الإسلامي في الجسم الأوروبي المسيحي ،فضلت تناصبها العداء تارة وتتودد إليها تارة أخرى إلى أن قضت الدول الأوروبية على ممتلكات الدولة العثمانية خاصة بعد مؤتمر برلين 1878م وأنهت الخلافة العثمانية في سنة 1942م

الوضعية التعلمية02: العالم الإسلامي، علاقاته الداخلية والخارجية.

السند 1: “… وجدت الدولة العثمانية نفسها خلال القرن 16 إلى جانب قوى إسلامية أخرى: المماليك في مصر والدولة الصفوية في بلاد فارس؛ فأما المماليك ونتيجة لانهزامهم أمام البرتغاليين 1509، استطاع العثمانيون أن يحلوا محلهم ويدخلوا مصر فاتحين دون عناء؛ وأما الصفو يون ذوو المذهب الشيعي كانوا أكثر قوة وتوسعا من المماليك مما أدى إلى بروز تصادم بينهم وبين العثمانيين انتهت بانتصار العثمانيين في معركة جالديران في 23/08/1543 …” أ.بولعبايز، محاضرات في التاريخ العثماني.

السند2: ” اكتفى العثمانيون في البداية بما احتلوه من أقاليم عربية في بلاد الشام…..لهذا نجد السلطان العثماني قد بعث برسالة إلى السلطان المملوكي طومان باي الذي كان يحكم مصر وبيده مفاتيح مكة، يخبره فيها بولائه للسلطنة والدعاء له في المساجد يوم الجمعة …ولكن طومان باي رفض ذلك وأحس في ذلك مهانة له، فكان رد العثمانيين شديد بأن أقدموا على مهاجمة المماليك وإلحاق بهم وبملكهم هزيمة نكراء  في معركة الريدانية 1517…” نفس المصدر

السند3: “…كان فتح اليمن  في البداية سلميا، وذلك بعدما أعلن السلطان اسكندر الجر كسي الولاء للعثمانيين، ولكن بعد اغتيال كمال بك الرومي نشب صراع بين الأسر الحاكمة في اليمن انتهت بتولي أسرة الرومي التي تعارض الحكم العثماني بصفتهم سنيين والأسرة ذات مذهب شيعي؛ فأرسل العثمانيون بذلك حملة عسكرية سميت بحملة سلمان باشا 1538 التي استطاعت أن قضي على المعارضة وضم اليمن إلى فلك العثمانيين…”  نفس المرجع.

السند4:”…لقد كان خطر المد المسيحي الأوربي(الإسباني، البرتغالي، الفرنسي) على بلدان شمال إفريقيا ماثلا في أعين وأذهان الجزائريين وأدركوا جيدا أهدافه القريبة والبعيدة، لذلك لم يترددوا في الاستنجاد بقوة الأتراك الناشئة، فالتحق بالحوض الغربي للمتوسط الأخوة عروج، خير الدين واسحاق منذ 1502…” بوشابو أحمد، تاريخ الجزائر والعالم،ص158.

السند 5:”… أصبحت الجزائر مستقلة عن الدولة العثمانية منذ سنة 1659 واقتصرت العلاقات بينهما على تبادل الهدايا ومشاركة الجزائر في أسطولها البحري خلال حروبها ضد الدول الأوربية…” نفس المرجع، ص 156.

       

سندات الوضعية التعلمية 03: علاقات العالم الإسلامي الخارجية وانعكاساتها

السند 01: العلاقات العثمانية الروسية

تميزت العلاقات العثمانية الروسية بالصراع والمواجهة في معظم فتراتها بسبب أن روسيا كانت تزعم أنها الوريث الشرعي للإمبراطورية البيزنطية بسبب زواج إيفان الثالث من بنت أخ الإمبراطور قسطنطين الثالث البيزنطي ،وقد بدأت الاصطدامات العسكرية أول مرة بين الروس والعثمانيين في عهد إيفان المرعب (الرابع) (1533م-1584م) الذي كان يتبع سياسة بطرس الأكبر التوسعية على حساب أملاك الدولة العثمانية ،للسيطرة على شبه جزيرة القرم ولإيجاد منفذ لروسيا إلى البحر الأبيض المتوسط والخروج إلى المياه الدافئة .

وكان السبب المباشر لاندلاع الحرب بين الروس والعثمانيين هو إيواء العثمانيين لملك السويد شارل 12 واعتباره لاجئا سياسيا ،زيادة على التحصينات والتحركات العسكرية الروسية على حدود الدولة العثمانية ،أعلنت الدولة العثمانية الحرب على روسيا سنة 1711م وكادت أن تنتصر على الجيوش الروسية لولا جهود ومواقف كاترين زوجة بطرس قيصر روسيا التي فاوضت سرا القائد العثماني أثناء الحصار وتمكنت من إبرام معاهدة بروث .

وفي عهد كاترين الثانية تجددت الحرب بين الروس والعثمانيين وحققت انتصارات اضطرت السلطان العثماني إلى عقد معاهدة كوجوك كينارجي سنة 1774م وهي معاهدة خطيرة بين الدولتين إذ تمكنت روسيا بموجبها من الحصول على امتيازات في الدولة العثمانية .

عثماني فضيل :الموجه في التاريخ ص 27

السند 02: العلاقات العثمانية النمساوية البروسية

بدأت العلاقات العثمانية النمساوية منذ القرن 15م بعد فشل حصار فينا الثاني سنة 1683م وتوقيع معاهدة كارلوفيتس 1699م ،تحولت النمسا للتوسع على حساب الدولة العثمانية ،وبعد فتح العثمانيين للمورة أعلنت النمسا الحرب على تركيا وهزمت قواتها ووقعت معها معاهدة بساروفيتس سنة 1718م ،وتوسعت حدود النمسا جنوبا نحو الدانوب وبحر إيجة وبحر الأدرياتيك ،وبعد ثورات البوسنة والهرسك على الدولة العثمانية تدخلت النمسا مع بروسيا لإجبار الأتراك على إجراء الإصلاحات في ولايات البلقان .

أما العلاقات العثمانية مع بروسيا فمنذ 1871م تاريخ الوحدة الألمانية ظهرت هذه الأخيرة كحليف طبيعي للدولة العثمانية وتغلغلت في ممتلكاتها تغلغلا اقتصاديا لتنفيذ مشروعات اقتصادية بناء السكك الحديدية ،إنشاء البنوك وتقديم المساعدات العسكرية لتركيا وبناء السدود وتنفيذ غيرها من المشروعات التي بسببها دخلت تركيا الحرب العالمية الأولى إلى جانب النمسا وألمانيا ضد بريطانيا وفرنسا .

نفس المرجع ص 28

السند 03: العلاقات العثمانية الفرنسية

بدأت العلاقات العثمانية الفرنسة بتوقيع معاهدة الامتيازات سنة 1535م بين السلطان العثماني سليمان القانوني وفرانسوا الأول  ملك فرنسا ،وبمقتضى هذه المعاهدة أصبح لفرنسا الحق في حماية البعثات التبشيرية الكاثوليكية بفلسطين والعناية بالأماكن المقدسة ورعايتها وترميمها ،كما منح لفرنسا في إطار هذه المعاهدة حق الملاحة البحرية في مياه البحر البيض المتوسط الذي كان يعتبر من المياه الإقليمية للدولة العثمانية ،وهذا ما مهد لقيام علاقات دبلوماسية حيث تأسست أول قنصلية فرنسية في الجزائر سنة 1580م …

ثم ما لبثت أن ساءت العلاقات بعد حملة نابليون بونابرت على مصر سنة 1798م ثم تحسنت بعدها ،وساءت مرة أخرى وقت تأييد فرنسا لمحمد علي باشا في مصر ثم ازدادت سوءا وقت احتلال الجزائر سنة 1830م وتونس 1881م …

نفس المرجع ص 28

السند 04: العلاقات العثمانية البريطانية

بدأت العلاقات العثمانية البريطانية بنفوذ امتياز شركة الهند الشرقية الإنجليزية في الممتلكات العثمانية ،وفي أواخر القرن 16م تجددت الامتيازات فازداد النشاط التجاري البريطاني في البحار العثمانية .

وبعد مؤتمر فينا 1815م اتخذت بريطانيا سياسة المحافظة على تركة الرجل المريض ،ولقد أدرك الإنجليز حينها بأن روسيا وفرنسا

لا تتنافسان على شرف أ

أدبي من وراء حمايتهما للأماكن المقدسة والأقليات المسيحية في البلاد العربية ،بل الأمر في حقيقته عبارة عن صراع سياسي  سوءا بسوء .

فبدأ الإنجليز يعملون على نشر المذهب البروتستنتي في الأماكن المقدسة لاكتساب الرعايا والحصول على نفوذ سياسي ،وتقدموا إلى السلطان العثماني حوالي سنة 1840م يطلبون السماح لهم ببناء كنيسة صغيرة في القدس وثابروا على طلبهم حتى أقاموها في سنة 1842م ،وبع 1878م تخلت بريطانيا عن سياستها وبدأت في توزيع تركة الرجل المريض فانتزعت قبرص في سنة 1878م ومصر سنة 1882م ومناطق الخليج العربي بعد ذلك .

نفس المرجع ص 29

السند 05: اختلال التوازن بين الشرق الإسلامي والغرب المسيحي

لم تحدث الطفرة في العالم الإسلامي كالتي حدثت في أوروبا خلال القرن 18م ،بعد أن اختمرت طويلا في القرنين 16 و17م وأخرجت المارد الكولنيالي الذي سيطر على تسعة أعشار المعمورة عن طريق الغزو المباشر والإلحاق والحماية … يبدو أن الهزيمة معنوية نفسية وثقافية أكثر منها عسكرية ،فالأمم لا تقهر ولا تستكين نتيجة التفوق العسكري للخصم ،بل هي تنهزم أولا في الداخل إذا اعتبرت أن ذلك هو مصيرها المحتوم …

محمد العربي ولد خليفة : الجزائر والعالم ملامح القرن وأصداء ألفية مظاهر التدخل الأجنبي في شؤون العالم الإسلامي .

الوضعية التعلمية1: تنظيم الدولة الجزائرية.

التعليمة05: لخص في نقاط الوضع الاجتماعي للجزائر خلال العهد العثماني من خلال الوثيقة1-2-3ومكتسباتك القبلية.

التعليمة06: لخص في نقاط الوضع الثقافي للجزائر خلال العهد العثماني من خلال الوثيقة 3-4، صور ص 109 من الكتاب المدرسي ومكتسباتك.

التعليمة 07: أبرز الوضع الاقتصادي للجزائر خلال العهد العثماني من خلال الوثيقة:5-6-7 ، جداول ص101 ومكتسباتك.

الوثيقة05:  بعض المعطيات الفلاحية للجزائر أواخر العهد العثماني حسب تقارير الرحالة والجغرافيين الفرنسيين.

الوضعية التعليمة الثالثة: الحركات القومية و  الاستعمارية الأوروبية                                  

سندات الوضعية التعلمية 01 النهضة الأوروبية

السند 01: تعريف النهضة

ماذا تعني كلمة النهضة ؟ في معناها الضيق تدل الكلمة على حركة بعث التراث القديم أو إحياء ذلك التراث .أي أنها تعني البعث من جديد أو حرفيا الولادة الجديدة ،أما في معناها الشامل فهي تعني تحرر العقل الإنساني من قيود العصور الوسطى وشعور الفرد بحريته في التعبير بما يشعر به من انفعالات وأحاسيس ،وعصر النهضة هو عصر تحرر العقل الإنساني من قيود العصور الوسطى والنظر في العالم المحيط بالإنسان نظرة جديدة وقد أطلق المؤرخون هذه التسمية على الفترة التي تتوسط العصور الوسطى والعصور الحديثة والتي تشمل القرنين 14 م و 15م على وجه التقريب .

وقد ظهرت حركة النهضة في بدايتها في إيطاليا وكان ذلك قبل منتصف القرن 14 م في حين لم تظهر في بلدان أوروبا الأخرى إلا بعد ذلك بفترة من الزمن

ميلاد المقرحي : تاريخ أوروبه الحديث والمعاصر ،من عصر النهضة إلى الحرب العالمية الثانية ،منشورات الجامعة المفتوحة ص23

السند 02: مظاهر النهضة  – الناحية الأدبية

إن النهضة من الناحية الأدبية تعني عصر إحياء التراث الأدبي القديم والتأثر به وتذوق ما يحتوي عليه من عناصر الفن والجمال ،ومحاولة تنفيذ أعمال أدبية جديدة والاقتباس من الأدب القديم بما يتناسب مع ظروف البيئة الجديدة في عصر النهضة ،ثم محاولة خلق عناصر فنية أدبية وأعمال جديدة يمكن للأدب أن يعبر بها عن روح العصر بشيء من الحرية .

أما من الزاوية الفكرية فإن النهضة يمكن أن تفسر بانها عبارة عن نمو طريقة النقد واستخدام النقد في دراسة النظم المختلفة التي ترجع في أصولها إلى العصور القديمة والوسطى ،إضافة إلى استعمال النقد في الاقتباس من التراث القديم بما ينسجم مع مطالب الحياة الفكرية الجديدة .

نفس المرجع ص 24

ازدهرت الآداب منذ بداية عصر النهضة ،وكانت ترتكز على تقليد القدامى في تحميل كتابة القصائد الغنائية ورسائل الحب وتدبيج الملاحم والمآسي والمراثي والهجاء والاهتمام بجمال الأسلوب وانتقاء الألفاظ ،ومع ما أدخله من تحميل كتاب النهضة من تعابير مأخوذة عن اللاتينية والإغريقية إلا أنهم كانوا إلى جانب ذلك يبتكرون ويخلعون على انتهاجهم مسحة جديدة تميزت بها النهضة الأدبية ولم يكن الأدباء الأقدمون بالنسبة لهم إلا نماذج للتعبير عن العواطف الشخصية ولكنها كانت عواطف أديب القرن 16م ،وتميزت هذه الآداب بأنها كتبت لتدخل السرور والإعجاب والتسلية على القارئ ،ولاقى المسرح اهتماما كبيرا من أدباء النهضة . وهكذا أصبحت الآداب قومية يعبر بها الأديب عن شخصيته وشخصية شعبه وقد برز الأدباء الايطاليون …

عبد الحميد البطريق / عبد العزيز نوار : التاريخ الأوروبي الحديث من عصر النهضة إلى مؤتمر فينا ص 34

السند 03: من الناحية الفنية

ومن الناحية الفنية أن حركة النهضة تعني تلك الحركة التي أدت إلى الكشف عن التراث القديم وبعثه بعثا جديدا يتلاءم مع روح العصر ،وما نتج عن تلك الحركة من تغيير في طرق التعبير الفني تغييرا جوهريا ناتج عن المزج بين التراث القديم والتراث الوسيط ،وقد استطاع المرء في تلك الفترة أن يمزج هذه الثقافات المختلفة الأصول ،وبالتالي تمكن أن يخرج لنا فنا جديدا مستمدا من تلك الثقافات كلها ،وهكذا نجح هذا الفن الجديد في التعبير عن الأحاسيس والمشاعر تعبيرا صادقا عجز عن الوصول إليه الفن في العصور الوسطى . وفقا لهذا الرأي إن حركة النهضة هي بمثابة صورة للتراث الإنساني منذ أقدم العصور حتى القرن 14 م

تجلت روح النهضة بأحلى مظاهرها ومعانيها من الفنون الجميلة وكانت إيطاليا مهد تلك النهضة التي بدأت فيها مبكرا منذ القرن 15م ثم تطورت عندما بدأ الاهتمام ببعث الفن الكلاسيكي القديم وذلك في الثلث الأول من القرن 16م وكان الموضوع الأساسي في الفن هو الإنسان نفسه والاهتمام بإبراز قوته وسيطرته ومتعه فصوروا الإنسان جميلا والفتيات عاريات ويعد الفن عملية نسخ ألي لقالب معين تفرضه سلطة الكنيسة وإنما أصبح تعبيرا حرا عن عقلية الفنان وعبقريته .

عبد الحميد البطريق / عبد العزيز نوار : التاريخ الأوروبي الحديث من عصر النهضة إلى مؤتمر فينا ص 35

السند 04: من الناحية الاستكشافية

أما من الناحية الاستكشافية فإن حركة النهضة الأوروبية تعني حركة الكشوف الجغرافية الواسعة التي تمثل مرحلة حاسمة في التاريخ الأوروبي الحديث والتي ترتب عنها كشف عالم جديد ،والتي أدت إلى تطور النظريات الاقتصادية تطورا كبيرا ،ومن وجهة النظر التاريخية أن عصر النهضة يدل على انهيار النظام الإقطاعي ونشوء القوميات الحديثة ،وتطور النظم الملكية .

وتعتبر حركة النهضة أيضا حركة يقظة للوعي السياسي والقومي في المجتمعات الأوروبية ومطالبة الشعوب الأوروبية بحقوقها ،وقد اتخذت هذه المطالب أشكالا متباينة إلى أن وصلت إلى حد استخدام العنف الثوري المتمثل في قيام الثورة الفرنسية التي اجتاحت أوروبا في أواخر القرن 18م .

السند 05: الإصلاح الديني

يرجع حدوث الإصلاح الديني في الوقت الذي حدث فيه ، إلى إحساس الناس بأن المساوئ المتصلة بالحكومة البابوية وبالكنيسة قد بدت آنذاك على درجة كبيرة من الجدية والخطورة وظهرت رغبة في خلق نوع أخر من المسيحية أبسط وأكثر روحانية ،وقد ساهم نمو الشعور القومي في هذه الفترة في دفع الصراع ضد الكنيسة كمؤسسة عالمية إلى الأمم .وهذا يعني أن حركة الإصلاح الديني قد تزامنت مع مد القومية الصاعدة عموما إن الحواجز القديمة قد انهارت وعمت أوروبا روح من التنوير والفكر التقدمي الذي كان كتوهجا تحت رماد المعرفة التقليدية . …

وأخيرا تعتبر حركة الانشقاق البابوي التي حدثت في القرن 14م من أخطر ما واجهته الكنيسة الغربية فقد مهدت الطريق بشكل أو بأخر إلى تنامي دعوات الإصلاح المعارضة للكنيسة والبابا ورسميات الدين ،ورفض ما استجد من تقاليد وعادات وبدع وأنظمة على المسيحية أثناء العصور الوسطى ، إضافة إلى ذلك فإن اكتشاف الطباعة قد ساعد على انتشار حركة التنوير وعلى اطلاع الناس على أراء وأفكار المصلحين الدينيين وعلى نشر ما كان يواجه البابا والكنيسة من انتقادات …

وكان الطابع الأساسي للنهضة في ألمانيا الدعوة إلى الإصلاح الديني

السند 06: النهضة العلمية

كانت الحياة العلمية في العصور الوسطى مقيدة بقيود الكنيسة ولذلك كانت الكشوف الجغرافية نادرة … إن اتصال الأوروبيين وعلى رأسهم الإيطاليون بالحضارة الإسلامية منذ القرن 11م ساعد أوروبا على أن تبدأ نهضة علمية بلغت أوجها في أوائل القرن 13م وقد كانت تلك الاتصالات بداية لظهور التفكير العلمي الحر …  وكانت النهضة في فرنسا نهضة علمية بتشجيع ملوك فرنسا أنفسهم وأدى تشجيعهم للعلوم إلى أن وفد على فرنسا عدد من العلماء الإيطاليين .

تعتبر الطباعة أهم اختراع ظهر في عصر النهضة بل من أعظم الاختراعات التي شهدتها الإنسانية وقد أسهمت في إثراء الحياة الثقافية على مر العصور والأحقاب .

عبد الحميد البطريق / عبد العزيز نوار : التاريخ الأوروبي الحديث من عصر النهضة إلى مؤتمر فينا ، ص39

السند 07 : عوامل قيام النهضة نمو الروح الفردية

… كذلك ظهرت في العصور الحديثة روح جديدة وهي النزوع إلى التفكير الحر ،أو ما أطلق عليه بكلمة الفردية ،أي انفصال الفرد عن التقيد بما لا يستسغيه أو يعتقده في داخلية نفسه ظهرت تلك الروح في التفكير الديني وكان من نتيجتها ظهور كحركة الإصلاح الديني …

كذلك ظهرت الروح الفردية في الحكم والسياسة ونجدها واضحة في الظروف التي نشأت فيها الدول القومية ،ولو أنها لم تنشأ في أوائل العصور الحديثة بل احتاجت ثلاثة قرون حتى تم نضجها في أوروبا ،فإيطاليا لم تحقق وحدتها إلا في النصف الثاني من القرن 19م وكذلك ألمانيا ….

نفس المرجع ص 18

السند 07: المدن

وقد نشأت المدن كنتيجة لنمو التجارة والصناعة ،بعد أن تخلص عدد كبير من الناس ومن سيطرة الأشراف الزراعية .

وقد كان لظهور المدن أثره في إضعاف النظام الزراعي الإقطاعي واستطاعت بعض المدن ،ولا سيما المدن الإيطالية والألمانية أن تنجح في تدعيم وجودها حتى تطورت وأصبحت جمهوريات حرة منفصلة عن الدولة الإقطاعية التي كانت جزءا منها وبعض المدن في دول أخرى كفرنسا وإنجلترا ساعدت الملك على تقوية نفوذه ضد نبلاء الإقطاع … أصبحت المدن مراكز للثقافة والإشعاع الفكري حيث تجمع المفكرون والمثقفون في مكان واحد كبير يختلط بعضهم ببعض يتبادلون الأفكار فيما بينهم ويعملون على تحقيق الاصلاح والسعادة للشعب .

نفس المرجع ص 19

السند 08: نمو التجارة والصناعة

ومنذ أن ظهرت المدن حوالي 1000 الميلادي ،نمت التجارة والصناعة نموا مضطردا حتى ظهرت النهضة الأوروبية ،وقد تميزت المدن الإيطالية بالذات عن غيرها بذلك النمو ،فتلك المدن تقاليدها التجارية منذ العهد الروماني عندما كانت إيطاليا مركزا لتجارة العالم وظلت ذائعة الصيت في عالم التجارة وقد ساعدها على ذلك موقعها الجغرافي … وقد ربح التجار الايطاليون أموالا طائلة حتى أنهم كانوا يقترضون البابوات والأمراء ما يحتاجون من المال ولما كثرت الأموال في أيديهم ازدادوا تعلقا بالترف والرفاهية ،فصاروا يقتنون ما تخرجه أيدي الفنانين من تحف فنية مما شجع أهل الفن على الاستزادة في استغلال مواهبهم وابتكار المزيد من روائع الفنون ونتج عن ذلك تطور عظيم في ذلك المضمار …

نفس المرجع ص 21

سندات الوضعية التعلمية الثانية الثورات السياسية ( الثورة الإنجليزية 1688)

أسبابها

السند 01: سياسة ملوك أل ستيوارت التي تميزت بالإيمان بالحق المقدس للملوك (تفويض إلهي )،الحكم المطلق ،إصدار القوانين دون الرجوع إلى البرلمان .

ورث شارل الأول (1625-1649) عن أبيه المشاكل التي نتجت عن سياسته ،وموقفه من رجال الدين (البيورتان) ومن البرلمان .وكان شارل الأول كأبيه متمسكا بحق الملوك المقدس في الحكم فسار في الخصومة ضد البيورتان ،وضد البرلمان في نفس الطريق

وكانت سياسة شارل الأول الدينية من أسباب زيدة نفور الشعب منه فقد تزوج من أميرة فرنسية (شقيقة الملك لويس 13 ) ملك فرنسا واتفق مع الملك الفرنسي على وضع الكاثوليك الإنجليز تحت حمايته ،وترتب على هذا الاتجاه أن اتجه مجلس العموم البريطاني إلى اتخاذ سياسة بروتستانتية متطرفة .

وكانت سياسة الملك الخارجية أيضا من أسباب النفور ،فقد اصطدم بالأسبان وأخذ يعد لشن الحرب عليهم ،وكان بحاجة لمساعدات مالية لتدبير شؤون هذه الحملة المزمع القيام بها … كما تورط الملك بعد ذلك في حروب مع فرنسا وكانت الهزيمة هي مصير هذه الحروب كلها التي أدبرت بطرق غير سليمة .

وفي عام 1628م اضطر شارل الأول لعقد البرلمان للموافقة على معونة مالية جديدة لكن البرلمان تقدم للملك بما عرف بملتمس الحقوق … اضطر الملك إلى الموافقة على هذا الملتمس لكنه اعترض على حق البرلمان في مناقشة الضرائب الجمركية ولما رفض البرلمان هذا التغيير لجأ الملك لحله واستمر يحكم البلاد حكما مطلقا من عام 1629م إلى 1640م .

ولجأ شارل الأول لطريقة عجيبة لسد حاجته من المال ،فقد أعاد فرض ضرائب قديمة قد ألغيت مثل (ضريبة السفن) وكانت في الأصل تفرض في وقت الحرب فقط .

شوقي عطا الله الجمل /عبد الله عبد الرزاق إبراهيم : تاريخ أوروبا من النهضة حتى الحرب الباردة . ص 63

السند 02: الصراع الديني بين الكنيسة الإنجليزية والاسكتلندية (الحرب الأسقفية )

… وفي عام 1640م اضطر شارل الأول لدعوة البرلمان للانعقاد لإقرار الاعتمادات المالية الجديدة التي كان الملك بحاجة إليها لتمويل الحملة التي كان يعتزم إرسالها إلى اسكتلندا لقمع حركة المقاومة التي قامت ضده عندما أراد فرض مذهب الكنيسة الإنجليكانية على الاسكتلنديين ،لكن البرلمان لم يكتف بإقرار الضرائب المفروضة بل أثار المشكلات التي كان يشكو منها الشعب فطالب قبل أن يقر المطالب المالية للملك بتنفيذ ما نص عليه ملتمس الحقوق ،فحل الملك البرلمان بعد ثلاثة أسابيع فقط من انعقاده ،واضطر شارل الأول لخوض الحرب دون استعداد كامل وانهزم ثانية ….

السند : 03

… وكان المال أول عقبة في سبيل القيام بحملة ناجحة ضد الاسكتلنديين ،لذلك فشلت حملته الأولى فشلا ذريعا واضطر إلى عقد صلح معهم عام 1639م لكنه اعتبر هذا الصلح هدنة يستعد بعدها للحرب من جديد بعد أن يحصل على المال اللازم ،وهو لا يحصل عليه إلا إذا دعا البرلمان للموافقة على الاعتمادات اللازمة لمحاربة اسكتلندا …. وعاد شارل من جديد إلى محاولة قمع الحركة الاسكتلندية في نفس العام 1640م وكانت حملته الثانية أشد فشلا من حملته الأولى مما جعله يسلم فعلا بهزيمته ويعود يائسا إلى استدعاء البرلمان …

عبد الحميد البطريق/عبد العزيز نوار : التاريخ الأوروبي الحديث من عصر النهضة إلى مؤتمر فينا ص 228

السند 03: تحالف الشعب والبرلمان ضد الملك بسبب ما ذاع عن ميله للعودة للمذهب الكاثوليكي .

بعد وفاة شارل الثاني (1660م-1685م) كان أخوه جيمس الثاني (1685م-1688م) الوريث الوحيد للعرش وكان جيمس هذا كاثوليكيا ولم يحاول إخفاء ذلك بل ملأ المناصب من أنصاره الكاثوليك وألغى ما صدر من قوانين ضدهم .

السند 04: الحرب الأهلية تبدأ عام 1642م ظهور كرومويل

أصبح لا مفر من المواجهة الحربية بين الملك والبرلمان ،وأخذ كل يستعد لخوض المعركة ،وما لبثت الحرب الأهلية أن اندلعت في جميع البلاد وسمى أعوان شارل أنفسهم بالفرسان ومعظمهم من النبلاء والكاثوليك وانضم إليهم قلة من أعضاء المجلس الذي كانوا يؤيدون نظام الكنيسة الإنجليزية وكان حزب الملك يسيطر على معظم المقاطعات الشمالية والغربية ،أما أنصار البرلمان فقد عرفوا بذوي الرؤوس المستديرة لأنهم قصوا شعورهم إظهارا لبغضهم ونفورهم من أعدائهم النبلاء الذين اعتادوا إرسال شعورهم حتى أكتافهم ،وكانوا يسيطرون على شرق وجنوب إنجلترا وقد وفق ذوو الرؤوس المستديرة إلى قائد مقدام قدر له في النهاية أن يدمر الملك ويخلعه عن العرش وينهي تلك الحرب الضارية وهو أليفر كرومويل .

نفس المرجع ص 233

السند 05: أسباب الثورة الإنجليزية

وحينما جاءت أسرة أل ستيوارت إلى الحكم في البلاد وجدت رأيا عاما شديد الوعي بالحقوق التي شكلتها التقاليد والعادات والأعراف الدستورية في إنجلترا إلا أن جيمس الأول كان غريبا عن هذه العقلية ،فقد كان كأسلافه شديد الإيمان بحق الملوك الإلهي في الحكم وبعد وفاته تولى العرش ابنه شارل الأول (1625-1649م) الذي تدهورت العلاقات بسرعة بينه وبين البرلمان ،وفي سنة 1629م قرر أن يحكم حكما مطلقا بدون البرلمان ،وكان من نتائج ذلك دفع الشعب إلى القيام بثورة أطاحت به في نهاية الأمر وهكذا انفجرت الحرب الأهلية التي بدأت سنة 1642م وأثناء هذه الحرب برز قائد شجاع استطاع في النهاية أن ينهي تلك الحرب وهو أوليفر كرومويل ،وفي هذه الحرب هزم الملك وأنصاره في إحدى المعارك سنة 1645م وقد قرر كرومويل وأنصاره عدم التسامح مع الملك وتم إعدام الملك في يناير سنة 1649م وفي لندن أعلن البرلمان إنجلترا جمهورية تولى قيادتها كرومويل حتى وفاته سنة 1658م .

وبعد سنة من الفراغ السياسي طلب من شارل الثاني (1660م-1685م) العودة إلى عرش البلاد وبذلك انتهت الجمهورية وعادت الملكية وقد كان الملك الجديد ينزع أيضا ينزع إلى الحكم المطلق كما اتبع سياسة التسامح مع الكنيسة الكاثوليكية ،وهكذا أصبحت البلاد تسير في الطريق إلى الثورة سنة 1688م ففي سنة 1685م مات الملك شارل الثاني وتولى العرش أخوه جيمس الثاني الذي كان معروفا بولائه الشديد للكنيسة الكاثوليكية وبعلاقاته مع لويس 14 وسرعان ما اتضح أن الملك الجديد يتبنى سياسة ذات ثلاثة عناصر رئيسية وهي الكاثوليكية والملكية المطلقة والتعاون مع لويس 14 على التوالي وهي قضايا يعارضها الانجليز عموما ،وهكذا قرر البرلمان خلع الملك ودعوة ابنته ماري إلى تولي العرش وفي الوقت ذاته ذهب وفد لدعوة وليام أورنج زوج ماري وحاكم هولندا ليتول العرش في إنجلترا .

ميلاد المقرحي : تاريخ أوروبا الحديث والمعاصر ص 58 -59 -61

السند06: قانون إعلان الحقوق 1688م  ص 238

وقد توج البرلمان بانتصاره بإصدار قانون أطلق عليه إعلان الحقوق 1689م بين فيه افتئات جيمس الثاني على حقوق الشعب ،واشترط فيه على الملك الجديد ومن يليه مراعاتها وأنه لا يجوز للملك إلغاء أي قانون أو أن يقوم بزيادة الضرائب أو فرض ضرائب جديدة أو تشكيل جيش إلا بموافقة البرلمان ،ومنع سجن أي مواطن من غير محاكمة قانونية .وقد وافق وليام على كل الشروط التي وردت في إعلان الحقوق .

والواقع أن قانون الحقوق كان من الناحية العملية دستورا يقيد سلطات الملك ويحمي سلطات البرلمان .

ثم صدرت بعد ذلك عدة قوانين لتدعيم السياسة الجديدة ومنها قانون التسامح الديني 1689م وهو القانون الذي منح للبروتستانت

الخارجين على نظام الكنيسة الانجليكانية بمزاولة طقوسهم الدينية ولكنه لم يسمح لهم بمزاولة الحياة السياسية والخدمة العامة .كذلك صدر قانون التسوية 1701م الذي نص على أنه لا يجوز لكاثوليكي أن يلي العرش وبذلك استبعدت سلالة جيمس الثاني عن عرش إنجلترا ،وأصبح التاج بعد وليام الثالث من حق أن شقيقة زوجته وابنة جيمس الثاني لأن وليام وماري لم ينجبا وريثا للعرش .

وأخيرا صدر قانون الوحدة وبموجبه أصبحت اسكتلندا وانجلترا مملكة متحدة .وقد أغرى الانجليز الاسكتلنديين بقبول الوحدة بما سوف يعود على اسكتلندا من الخير العميم باكتسابهم كل امتيازات الانجليز في المستعمرات وقوانين الملاحة وكل الفوائد الاقتصادية ،ومنذ عام 1707م تكونت المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وصار المصطلح البريطاني يطلق على الإنجليزي والاسكتلندي …

عبد الحميد البطريق/عبد العزيز نوار : التاريخ الأوروبي الحديث من عصر النهضة إلى مؤتمر فينا ص 238

سندات الوضعية التعلمية 03: الثورة الأمريكية

السند 01: السياسة البريطانية في مستعمراتها البريطانية

وكان الحكم في المستعمرة مركزا على ثلاث قواعد :الحاكم ،المجلس الاستشاري ،المجلس التمثيلي .وكان الحاكم يعينه الملك ،وهو قائد الحامية والمسئول عن الأمن ويرعى مصالح المستعمرين على أن لا يضر بمصالح التاج . وله الحق في الاعتراض على قرار المجلسين . وإذا كان المجلس الاستشاري ليست له سلطات قوية ،فقد كان المجلس التمثيلي منتخبا بواسطة الشعب وأشبه بأن يكون (مجلس العموم) وكانت له صلاحية فرض الضرائب وإمكانية التحكم في رواتب الموظفين ابتدءا من حاكم عام الولاية وبالتالي استطاع أن يفرض المجلس كلمته على الحاكم وأن يعطي للولاية مظهر من مظاهر الحكم الذاتي في إطار السيادة الملكية البريطانية …

عبد الحميد البطريق /عبد العزيز نوار :التاريخ الأوروبي الحديث من عصر النهضة إلى مؤتمر فينا ،ص 303

السند 02: قوانين الملاحة والمالية وفرض الضرائب

وإذا كانت تلك المشاعر قابلة للكبت لفترات طويلة ،فإنه كان من المتعذر كبت المصالح الاقتصادية المتضاربة بين أهل المستعمرات والحكومة البريطانية ،وخاصة بعد أن تضخمت متاعب الحكومة البريطانية المالية بسبب النفقات الباهظة التي تكبدتها خلال حرب السنوات السبع ،ولاتجاه الحكومة البريطانية إلى جعل المستعمرات تتحمل شطرا ليس بالقليل من مثل هذه الأعباء المالية ….

وكانت لأهل المستعمرات وجهات نظر تخالف تلك التي تبنتها الحكومة البريطانية في هذا الصدد ،فقد كانوا يرون أن تلك الأعباء المالية خاصة المتعلقة بجيش ثابت تجيء بعد انتهاء الحاجة إليها .ثم أن قيام الحكومة البريطانية بفرض الضرائب هو إلغاء لمظهر جوهري من مظاهر الحكم الذاتي الذي تمتعت به المستعمرات منذ زمن طويل … كل هذا يفسر لنا إصرار الحكومة البريطانية على فرض الضريبة رغم المقاومة العنيفة التي واجهت الحكومة البريطانية في تنفيذ تلك الضرائب .

حدث هذا عندما حاولت الحكومة البريطانية فرض ضريبة الدمغة (1775م) واجهت الحكومة البريطانية مقاومة شديدة من جانب المستعمرين الذين تمسكوا في حقهم في فرض وتحديد الضرائب حتى عقد مؤتمر في نيويورك اشتركت فيه تسع ولايات 1765م قامت بعمل مشترك إزاء القضية بأن طالبت الحكومة البريطانية بإلغاء القانون …

عبد الحميد البطريق /عبد العزيز نوار :التاريخ الأوروبي الحديث من عصر النهضة إلى مؤتمر فينا ص 305 – 306

السند 03: أحداث بوسطن

ألغت الحكومة البريطانية ضريبة الدمغة ،ولكنها تمسكت في نفس الوقت بحق برلمان لندن أن يفرض الضرائب على المستعمرات ،ومن ثم ظلت الحرب مشتعلة تحت الرماد لم تلبث أن اندلعت عندما فرضت الحكومة البريطانية ضريبة على استيراد الشاي وعندما حاولت أن تفرضها بالقوة في بوسطن الأمر الذي أدى إلى مذبحة بوسطن سنة 1770م وأصبح أمر إلغاء أو إبقاء ضريبة الشاي يعني الصراع بين الديكتاتورية التي تمارسها حكومة لندن ،وحق الشعب في أن يحكم نفسه بنفسه ولو حكما ذاتيا .

     فإذا عمدت الحكومة إلى الاستمرار في فرض الضريبة عمدت جماهير الشعب إلى مقاطعة الشاي الانجليزي بل وإلى القائه في البحر (حفل الشاي في بوسطن 1773) وعندما أغلق الملك وحكومته ميناء بوسطن وطلبت معونة كاثوليك كندا ضد المستعمرين الانجليز في الولايات اشتد سخط هؤلاء المستعمرين وعقدوا المؤتمر الأمريكي الأول وأسسوا الكونغرس الأمريكي الأول من مندوبي الولايات الذي انعقد في فيلا دلفيا 1774م .

نفس المرجع :ص 306

السند 04: عوامل نجاح الثورة الأمريكية

كانت هناك قوى عديدة أوروبية تنظر بعين القلق إلى خروج إنجلترا من معظم الحروب الأوروبية خلال القرن الثامن عشر منتصرة ،فرنسا قد فقدت لصالح إنجلترا معظم مستعمراتها في العالمين الجديد والقديم وإسبانيا كانت ترى أن بريطانيا دولة امتازت على حقوقها البحرية والتجارية ومع هذا فقد كانت اسبانيا تكره أن تؤدي الثورة الأمريكية إلى ظهور دولة مستقلة أمريكية تكون سابقة ومثلا تحتذيه المستعمرات الاسبانية ،ولكن الخطر البريطاني على مستقبل اسبانيا كان أعظم من خطر ظهور دولة أمريكية مستقلة ،خاصة وأن دخول فرنسا الحرب ضد بريطانيا كان عاملا مشجعا كل التشجيع لدخول اسبانيا وكذلك دخول هولندا الحرب إلى جانب الثورة الأمريكية وكل منهما كانت تكره ذلك التفوق البريطاني الساحق في ميدان الاستعمار والمستعمرات .

        لقد كانت نداءات الأمريكيين مسموعة في أوروبا ،لأنهم كانوا يمثلون فكرا أوروبيا متجاوبا مع الفكر الأوروبي ،وكانت هناك تطلعات أوروبية نحو الحلول محل بريطانيا في الولايات الأمريكية ،خاصة من حيث التبادل التجاري …

وتوالت الانتصارات الأمريكية في عدة معارك وكان أخرها استسلام القائد الإنجليزي كورنوالس في يوركتون أكتوبر 1781م في أعقاب هزيمة الأسطول الانجليزي عند السواحل الأمريكية بفضل الفرنسيين .

أما وقد عجزت الحكومة البريطانية على الوصول بالقوة إلى أهدافها لجأت إلى تصفية الموقف بالتفاوض لتوقيع الصلح الذي تم في 1783م وبمقتضاها اعترفت حكومة بريطانيا باستقلال الو م أ واعتبار نهر الميسيسيبي حدها الغربي .

عبد الحميد البطريق /عبد العزيز نوار :التاريخ الأوروبي الحديث من عصر النهضة إلى مؤتمر فينا ص 307 – 308



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *