تحضير درس الثقافة العربية للسنة الثالثة ثانوي‬

تحضير درس الثقافة العربية

 

المستوى: ثالث تانوي. مــــذكرة تربويــــــة .النشاط : النص التواصلي. الموضوع :الثقافة العربية لتوفيق الحكيم.

الأهداف التعلمية :- يستنتج خصائص المقال النقدي عند الكاتب.

يقوم بوضع هيكلة فكرية للنص.

الوضعيات

أنـــــشطة التّعــــليم

أنـــــشــطــــة الــــــتّــــعـــــــــلّم

توجيهات

وضعية

الانطلاق

(التشخيص)

يتطلب من التلميذ إدراك

مفهوم التوفيق بين الحداثة

والأصالة في الثقافة العربية

في نظر الكاتب.

يقرأ الأستاذ النص بأداء

جيد، متبوع بقراءات فردية.

يجيب التلميذ عن السؤال حسب فهمه للمصطلحين

من خلال النص .

تقرأ مجموعة من التلاميذ النص بتركيز و تمعّن واحدا

واحدا.

يهدف الأستاذ

إلى وضع التلميذ

في جوّ النصين

بإثارة عامل

الفضول عنده .

بناء

التعلّمات

أتعرف على صاحب النص:

من هو توفيق الحكيم ؟

ما هي أهم مؤلفاته ؟

أكتشف معطيات النص :

كيف يمكن للعرب إنهاض

ثقافتهم ؟

كيف استطاع الغرب في

العصرالحديث النهوض

بثقافته ؟

ما المنهج الذي اقترحه

الكاتب لمجاراة الغرب ؟

ماذا أنتج اختلاف طبائع

دول الشمال عن طبائع دول

الجنوب ؟

أناقش معطيات النص :

فيم تكمن دعوة التجديد لدى

الكاتب لمسايرة الرّكب

الحضاري ؟

هل توافقه الرأي حين قال:

إنّ الفكرالبشري ليس له

حدود دوليّة ؟

لمَ لمْ يستثن الكاتب إسهام

الحضارة الإسلامية في تطور

الفكرالبشري ؟

هل صارالغرب في ظل

العولمة اليوم ينظرإلى

النهضة العربية نظرةالاحترام

التي ظلّ الكاتب يصبو إليها ؟

دعّم رأيك بأمثلة من الواقع

العربي المعيش .

أستخلص و أسجل :

لخص ما فهمته من النص

بأسلوبك الخاص ، وذلك في

بضع سطور.

ما هي أهم خصائص المقال

النقدي ؟

توفيق الحكيم كاتب مصري، ولد سنة 1898. حصل على

إجازة في الحقوق ..ثمّ اشتغل في سلك القضاء ثمّ تقلّب في

عدّة وظائف استقال منها جميعاً ، ليتفرغ للفن والصحافة.

توفي عام 1987. من أهم آثاره: أهل الكهف،عودة الروح،

شهرزاد، أوديب الملك ،ويوميات نائب في الأرياف .

بالعمل الدؤؤب،وبالجري واللحاق بما وصلت إليه الثقافة

الغربية من أخذها من الحضارات الأولى..

بعدم إهمالهم ما إنتجه العقل البشري،إلاّ واستفادوا منه

كالحضارات الهندية والصينية والثقافة العربية وشعرها..

الاقتراح موجود في الفقرة السادسة

أنتج ثقافتين عن الثقافة الواحدة،هما:االلاتينية والأنجلو

سكسونية ، وهما تختلفان في الطَابع والمزاج والرّوح..

بالجمع بين الحداثة وتراثنا وحسن استغلال ثقافة الغير

كما صنعت الحضارة الإسلامية في عصورها الزاهية..

فجمعت أفكاروثقافات وحضارات أمم مختلفة

نعم ، أوافقه الرأي لأنه امتداد لفجرالتاريخ عبرالتطور

التاريخي للفكرالإنساني بدليل تعاقب الحضارات وامتزاجها

فكل فكرحضاري كمّل فكرا حضاريا آخر..إلى الآن..

لأنها عبارة عن حلقة من حلقات التطورالفكرالبشري

والحضاري،وأنها استفادت من الثقافات السابقة وامتزجت

بهم

لا أعتقد ذلك ، وإن كان تظاهرا ليس إلاّ..! فهو يحترمها

إنْ تجرّدت من كل ماهو أصيل في الأمّة العربية من تاريخ،

وانتماء، وعادات وتقاليد ، ودين ، ولغة ، وقيم إنسانية

نبيلة

– “الحضارةواقع موضوعي لا بمكن لأيّة أمّة أنْ تتقدّم

إلاّ على أساسها.

لا نهضة إلاّ بمعرفة استغلال ثروات الأمّة الطّبيعية

و تحاربها المتراكمة عبر آلاف السّنين وصقلها بما يتماشى

والتطوّر فكريا ، و إنسانيا .

كلّ حضارة من الحضارات تأخذ من غيرها ، وتسهرعلى

صقل ما أخذته و بنائه بما يتماشى و روحها وثوابتها .

من أهم خصائصه مايلي :

الفاظه تتسم بالدقة العلمية واستعمال المصطلحات

النقدية .

اعتماده على التعليل والتحليل و وسائل الإقناع والمنطق

اعتماده الأسلوب الجميل .

يكون المعلوم ،

قبل الحصة ، قد

اتفق مع التلميذ

على أنّ الدّرس

يحضر خارج

القسم قبل موعد

الحصة .



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *