تحضير نص صلاح الدين للسنة الثالثة ثانوي‬

تحضير نص صلاح الدين للسنة الثالثة ثانوي‬

 

الوحدة التعلمية : توظيف الرمز و الأسطورة في القصيدة العربية

الفئة المستهدفة : الثالثة آداب وفلسفة/ لغات أجنبية

النشــــــــــــــــاط : النص الأدبي

الموضــــــــــــــوع: خطاب غير تاريخي على قبر صلاح الدين.

الأهداف التعلمية : – كتابة مقال نقدي حجاجي حول الرمز و الأسطورة في الشعر العربي المعاصر بتوظيف المكتسبات الفكرية و اللغوية.

الأهداف التعلمية: يقف عند مظاهر التجديد في القصيدة العربية المعاصرة.

يتعرف على اسم الجنس الإفرادي و الجمعي.

يتعرف على الإرصاد و قيمته المعنوية و البلاغية

الــــعـــــمــــــــــــــــــــــــل الــــمـــنــــجـــــــــــــــــــز

مراحـــل سيــر الــدرس

ما هي المصادر التي يستقي منها الشاعر رموزه ؟ من هم أبرز الشخصيات التاريخية التي تحولت رموزا على يد الشعراء المعاصرين ؟

أمل دنقل (1940-1983) شاعر مصري أنهى دراسته الثانوية بمدينة قنا, والتحق بكلية الآداب في القاهرة لكنه انقطع عن متابعة الدراسة منذ العام الأول ليعمل موظفاً بمحكمة قناوجمارك السويس والإسكندرية ثم موظفاً بمنظمة التضامن الأفرو آسيوي, لكنه كان دائم الفرارمن الوظيفة لينصرف إلى الشعر عرف بالتزامه القومي وقصيدته السياسية الرافضة ولكن أهمية شعر دنقل تكمن في خروجها على الميثولوجيا اليونانية والغربية السائدة في شعر الخمسينات, وفي استيحاء رموز التراث العربي تأكيداً لهويته القومية وسعياً إلى تثوير القصيدة وتحديثها.
صدرت له ست مجموعات شعرية هي:

  • البكاء بين يدي زرقاء اليمامة” – بيروت 1969,

  • تعليق على ما حدث” – بيروت 1971,

  • مقتل القمر” – بيروت 1974,

  • العهد الآتي” – بيروت 1975,

  • أقوال جديدة عن حرب البسوس” – القاهرة 1983,

  • أوراق الغرفة 8″ – القاهرة 1983.

تمهيــــــد

أتعرف على صاحب النص

التاريخ العربي سجل حافل بالبطولات و الأمجاد يضم دروسا و عبرا،. و الشاعر أمل دنقل من الشعراء الذين ساهموا عن طريق الرمز في محاولة إحياء الضمير العربي ليصحو من غفلة العيش على ألأنقاض الماضي ، فبأي خطاب ناجى هذا الضمير ؟

قراءة سليمة خالية من الأخطاء .

مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

التميمة/ ما يعلقه الإنسان لدفع الشرور و العين ـ إكسير/ مادة مركبة يزعم الأقدمون أنها تحيل المعدن الرخيص ذهبا أو شراب يزعمون أنه يطيل الحياة ـ التهوين/ الاستخفاف و التسهيل.

تقـــديم النـــص

قراءة الأستاذ النموذجية

قراءات فردية للتلاميذ

أثري رصيدي اللغوي :

ما الدلالة التي حملها عنوان النص ؟

لم اعتبر الشاعر نصه خطــابا ؟

رسم الشاعر مشاهد تاريخية مختلفة عبر هذا الخطاب. اذكر مشهدا تبينت لك معالمه.

ما المفردات الدالة على شخصية المخاطب ؟ علام تدل ؟

أين تجد الاقتباس ممتزجا بالرمز ؟ ما فائدة هذا التوظيف للتاريخ الأدبي ؟

أكتشف معطيات النـص

فيم تمثل ارتباط الشاعر بصلاح الدين ؟

بم تفسر تكرر بعض الأفعال بتتابع ( في الماضي و المضارع) ؟

للمدلولين الزماني و المكاني في النص أهمية بالغة . اشرح ذلك بتقديم أمثلة منه.

أناقـش معطيات النـص

يقوم النص على مزاوجة بين ماض مجيد و حاضر تعيس . وضح ذلك..

لم ارتبطت الوحدة الموضوعية بالوحدة العضوية في هذا النص ؟

ما نمط النص ؟ و هل له علاقة بالموضوع ؟ علل.

ما المراد من قول الشاعر نقشر التفاح بالسكين ؟ و لم أوردها في ختام القصيدة ؟

أحدد بنــــاء النـــص

لم انتقل الشاعر من ضمير المخاطب إلى الغائب و منه إلى ضمير المتكلمين ؟

ما وظيفة الواو في ثنايا النص ؟

في قوله تتدلى فوق قبرك الورود كالمظليين ما دلالة التشبيه ؟

ما الدلالة النفسية التي تحملها خاتمة النص ؟

أتفحص الاتساق والانسجام في النص

يمثل أمل دنقل مدرسة المجددين المعاصرين في الأدب العربي باعتباره أحد أعمدة الشعر الحر و توظيف الرمز و التاريخ الأدبي و التاريخ السياسي و يعطيهما أبعادا جديدة . كما أن النص مثال للقصيدة التي تمتزج فيها البحور الشعرية و تعكس بعض ملامح شخصية الشاعر الحزينة التي يعتصرها ألم حاد و عتاب شديد .

أجمـل القـول في تقـدير النـص

في مجال قواعـد اللغة : اسم الجنس الإفرادي و الجمعي

قال أمل دنقل:

مرّت خيول الترك .

تدل على جنس ـ هي جمع

مفردها : تركيّ ختم بياء النسبة.

تفاح / زيتون / تمر..ــــ تفاحة / زيتونة / تمرة

ختم مفردها بتاء التأنيث.

لبن / عسل..

تدل على الجنس و القليل و الكثير لا مفرد لها

تأمل السند الآتي:

علام تدل لفظة الترك ؟

أ مفرد هي أم جمع ؟ هات مفردها. بم ختم ؟

تأمل هذه الكلمات

هات مفرهــا

بم انتهى مفردها؟

تأمل هذه الكلمات

أ مفرد هي أم جمع ؟هات مفردها

اسم الجنس: اسم لا يختص بواحد دون الآخر من أفراد جنسه.

مثل: رجل/امرأة/دار/كتاب/حصان/تراب/ذهب….

اسم الجنس نوعان:

  1. اسم جنس إفرادي: ما دل الجنس و دل على القليل و الكثير .مثل: ماء/عسل/ لبن/بن/ زيت

  2. اسم جنس جمعي : ما دل على أكثر من اثنين أو اثنتين ، و كان مفرده منه بالتاء أو ياء النسبة مثل: عرب ـــ عربيّ . ترك ـــ تركيّ

او بالتاء : مثل : تفاح ـــ تفاحة. تمر ــــ تمرة. شجر ـــ شجرة

تطبيق: ميز في الأسماء الآتية ما دلّ على اسم الجنس الجمعي و اسم الجنس الإفرالدي:

زيت/ليمون/برتقال/خل/صابون/بترول/غاز/رمل/تين/مغول/فرس/نبات.

أبنــي أحكـام القاعـــدة

ما اسم الجنس ؟

اسم الجنس نوعان. ما هما ؟

عرف اسم الجنس الإفرادي.

عرف اسم الجنس الجمعي.

التطبيـــــــق

بـــــــــلاغـــــــــــــــــــة

قال أمل دنقل:

يا أيها الطبل الذي تراقص الموتى على إيقاعه المجنون.

قال الله تعالى: ” و سبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس و قبل الغروب “(ق39)

و قال أيضا: ” و ما كان الناس إلا أمة واحدة فاختلفوا و لولا كلمة سبقت من ربك لقضي بينهم فيما فيه يختلفون

قال زهير: سئمت تكاليف الحياة و من يعش ثمانين حولا لا أبا لك يسأم

قال عمرو بن معديكرب:

إذا لم تستطع شيئا فدعه و جاوزه إلى ما تستطيع

قال البحتري: أحلّت دمي من غير جرم و حرّمت بلا سبب يوم اللقاء كلامي

فليس الـــــــــــــذي حلّلتــه بمحلــل و ليس الذي حرّمته بمحرّم

تأمل الأبيات الآتية الواردة تأمل البيت الشعري

تأمــل قوله تعالى

ما العلاقة بين لفظتي تراقص و إيقاعه ؟

ألا تلاحظ أن لفظة إيقاعه أقوى من أي لفظ آخر في إبراز المعنى و تثبيت علاقته بلفظ تراقص؟

بم توحي لفظة قبل طلوع الشمس في الآية القرآنية ؟

حلل النصوص الأخرى و تتبع الإرصاد فيها.

أكتشف أحكام القاعدة

الإرصــاد: لغة هو التهيئة و الإعداد و منه : أرصدت الحكومة الأموال للمشاريع

و اصطلاحا هو: جعل اللفظ السابق دالا على اللفظ اللاحق في النثر و جعل الصدر من البيت دالا على عجزه.

و الإرصاد من محمود الكلام فقد قالوا: إنّ خير الكلام ما دلّ بعضه على بعض.

تطبيق: حدد الإرصاد في :

  • و ما كان الله ليظلمهم و لكن كانوا أنفسهم يظلمون ” (العنكبوت40)

  • ذلك جزيناهم بما كفروا و هل يجازى إلا الكفور ” (سبأ17)

أبني أحكام القاعدة



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *