مشتقّات البترول واستعملاتها للسنة الخامسة ابتدائي

مشتقّات البترول واستعملاتها للسنة الخامسة ابتدائي

السنة الخامسة ابتدائي
الملفّات والبحوث
التربية العلميّة والتكنولوجية
7- الثروات الطبيعيّة الباطنيّة
1- نشأة وخواصّ البترول
4- مشتقّات البترول واستعملاتها

يسمّى البترول الناتج من الأرض عادة بالنفط الخام لأنّه خليط معقّد من الكيماويات التي يجب تصنيفها وفرزها قبل أن يمكن استخدام كلّ المواد التي به. ويتمّ هذا التصنيف والفصل في معمل تكرير البترول. ومعمل التكرير هذا عبارة عن متاهة من الأبراج والأنابيب، إلاّ أنّ من أهمّ المعدّات التي به هي الأعمدة المجزئة الطويلة.

يسخنّ الزيت ابترول حتّى يتحوّل إلى بخار داخل فرن. ثمّ ينتقل البخار أنبوبة إلى مدخل قريب من قاع العمود. وبداخل العمود مجموعة من الصواني مرتّبة إحداها فوق الأخرى، والصواني تكون أحرّ ما يمكن عند قاع برج التجزئة وأبرد ما يمكن عند قمّته. ومع صعود بخار الزيت فإنّه يمرّ خلال فتحات ويحاط به بواسطة أكواب الفقاقيع وهي تشبه أكوابا مقلوبة رأسا على عقب، وتجبر هذه الأكواب البخار على الاتّجاه إلى أسفل مرّة أخرى خلال السوائل التي تمّ تكثّفها بالفعل في الصواني. ممّا يساعد على تكثّف المزيد من البخار.

وتتكثّف منتجات البترول المختلفة إلى سوائل عند درجات حرارة مختلفة. وتتجمّع أثقل السوائل عند قاع البرج وهي مواد مثل الأسفلت المستخدم لرصف الطرق. ثمّ يأتي فوق ذلك زيت الديزل، وفوقه مرّة أخرى يأتي البرافين المستخدم في الطائرات النفاثّة والسخانات المنزليّة، وقرب القمّة يظهر بنزين السيارات، أمّا عند القمّة تماما فيأتي الغاز المستخدم في المطابخ والسّخانات.



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *