دروس العلوم الإسلامية 3 ثانوي مقترحة للبكالوريا

دروس العلوم الإسلامية 3 ثانوي مقترحة للبكالوريا

أسئلة إضافية عن دروس العلوم الإسلامية 3 ثانوي مقترحة للبكالوريا

إعداد: شمس الدين موات

أردنا في هذا الملف أن نضع بين أيديكم أسئلة لا توجد في دروس العلوم الإسلامية 3 ثانوي لكنها غالبا ما يتم السؤال عنها في مواضيع البكالوريا أو المواضيع المقترحة للبكالوريا و من المهم جدا مراجعتها تفاديا لتضييع نقاط سهلة في اختبار البكالوريا في مادة العلوم الإسلامية فنرجو أن تستفيدوا من هذه الأسئلة:

أهمية العقيدة الإسلامية:

هي الطريق الموصل لمعرفة الله

لا نجاة للعبد يوم القيامة إلا إذا مات على العقيدة الصحيحة

تحقيق الأمن و الاستقرار و السعادة و السرور

نهضة الأمم مرتبطة بالعقيدة

التوحيد بيم القلوب و التأليف بين النفوس و جمع الأمة على هدف واحد

أهمية العقل في الإسلام:

العقل سر تكريم الإنسان

العقل أداة فهم سر الوجود و الخلق

العقل طريق الإيمان

العقل سبب التكليف

بيان حث القرآن على إعمال العقل:

احترام القرآن للعلماء و إشادته بهم

الاستخفاف بالكفار لاتباعهم آبائهم دون استعمال العقل

حث القرآن على تحرير العقل من الجهل

التطهير من براثن الجاهلية

دعوة القرآن للتفكر و التدبر

لم يأمر الله عباده أن يؤمنوا بشيء دون بصيرة

أول آية في القرآن ” اقرأ “

كثرة المصطلحات المرتبطة بالعقل في القرآن الكريم

دور و وظيفة العقل:

التأمل في القرآن الكريم

التأمل في الكون لإدراك عظمة و وجدانية الخالق عز و جل

إعماله من أجل الوصول للرفاهية في أمور الدنيا و ذلك باكتشاف قوانين الكون و تسخيرها في الاستفادة من خيراته و ثرواته

حدود استعمال العقل:

يجب استعماله في الخير لا في الشر

يجب استعماله في طاعة الله لا معصيته

يجب استعماله في عالم الشهادة لا في عالم الغيبيات التي لا يعرفها إلا الله

يجب أن يقف العقل عن البحث في الأمور التي فوق طاقته مثل البحث عن ذات الله و في الروح و القدر

أهمية بعض القيم من الناحية الإنسانية:

الإحسان: هو أسلوب تقديم الخير للآخرين و الله يحب انطلاق العلاقات على أساس حب روح الخير و العطاء

التكافل: التكافل يتدرج ليشمل الإنسانية جمعاء حيث يبدأ المسلم بدائرته الذاتية ثم الأسرية ثم محيطه الاجتماعي

العفو: ينشر المودة و يرتقي بصاحبه إلى درجات السمو الأخلاقي

أهمية العدل و الشورى في تماسك المجتمع:

العدل أساس الملك

إحساس الفرد بانتمائه لوطنه

العيش في أمان و الاطمئنان على الحقوق

طاعة أولي الأمر عن رضا

الدفاع و بذل الغالي من أجل الوطن

الشورى تقضي على الاستبداد بالرأي و أحسن طريق للوصول إلى الصواب

أثر المساواة:

جعل المجتمعات قوية آمنة يسودها العدل

القضاء على كل عوامل التفكك و الصراع

صيانة الحقوق

اختفاء الآفات

نشر الاطمئنان في النفوس

آثار العمل:

سبب الرفاهية و اليسر المادي

حفظ كرامة الإنسان

استثمار الطاقات و المواهب

القضاء على الجرائم

تنشيط الاقتصاد

القضاء على الفراغ و القلق

نظرة الإنسان للعمل:

عنوان الشخصية المتكاملة فالإسلام يكره التواكل

أساس النهوض بالأمم

عبادة شرعية

وسيلة للحصول على المال

يحقق السعادة و الشعور بالقيمة الاجتماعية

سبل معالجة البطالة:

على كل إنسان الاجتهاد في البحث عن عمل يفي حاجاته

توجيه الدولة المواطن لعمل يناسبه و تزويده بآلة العمل

تحريم التسول و بيان فضل العمل و قيمته

توفير التمويل للمشاريع عن طريق ( الهبات , الإعانات , الصدقات … )

مخاطر التفريق بين الأولاد:

الشعور بالظلم

العقوق

قطع الأرحام

انتشار العداوة بين الأولاد

الأزمات النفسية و المشاكل الحياتية

الحكمة من عدم قبول الهبة التي لم يتوفر فيها العدل:

لكي نبتعد عن الظلم في حق الأبناء

حتى تستقيم الأخوة و العلاقات بين أفراد الأسرة

كي لا تتشتت العائلة و لا يزداد الحقد خاصة بين الإخوة ببعضهم و بين الإخوة و الأب الذي لم يعدل

أهمية العطاء للأولاد:

جعل الأبناء يشعرون بحنان الآباء

عدم دفع الأولاد للاسترزاق من خارج البيت مما يؤدي للانحراف

العطاء تربية نفسية تجعلهم في توازن انفعالي

العطاء يقرب الأولاد من آبائهم مما يبعدهم عن الارتماء في أحضان المنحرفين

الحكمة من تشريع الحدود:

زجر الناس و ردعهم عن اقتراف الجرائم

قمع الجرائم و حماية حقوق الناس و مصالحهم

التطهير من آثار الذنب

توفير سلامة المجتمع و أمنه و استقراره

الفرق بين الحد و القصاص و بين التعزير:

الحد و القصاص

التعزير

العقوبة مقدرة لا مجال للاجتهاد فيها

يجوز على الصبي و المجنون الذي لديه بعض الإدراك

يجوز الشفاعة في التعزير إذا وجد في ذلك مصلحة

يختلف باختلاف العصور و الأمصار

تدرأ بالشبهات

الفرق بين الحدود و القصاص:

القصاص يجوز العفو فيه

الحد لا ينفذه إلا القاضي أما القصاص فيستطيع المجني عليه القيام به

يجوز التعويض عن القصاص بالمال و لا يجوز ذلك في الحدود

أثر العبادة على الجريمة:

العبادة تمنع المؤمن من ارتكاب الجرائم

تقوية الصلة و تحقيق معنى العبودية له

اعتبار الكف عن الجريمة قربة من القربات

استقامة سلوك الفرد

الامتثال لأوامر الله و نواهيه

منهج الإسلام في محاربة الجرائم:

تقوية الجانب الإيماني و العبادات في نفس الإنسان لدرجة تجعله يفر من الجريمة خشية لله

قطع دابر الجريمة ( غلق جميع الطرق المؤدية لها )

تشريع عقوبات صارمة تجعل الناس تخاف فلا ترتكب الجرائم

الغاية من الرسالات السماوية:

الدعوة لعبادة الله وحده

توجيه الاستخلاف الّإنساني في الأرض بما يصل بالإنسانية إلى إقامة عالم متوازن يكون موقف الإنسان فيه عقيدة , فكرا و سلوكا متسقا مع حركة الحياة و غير متصادم مع الناس

هداية الناس و إرشادهم

الفرق في معنى الإيمان و أركانه بين الإسلام و النصرانية:

الإيمان في الإسلام مبني على توحيد الله و الإيمان بجميع الملائكة و الرسل و الكتب السماوية و القدر خيره و شره و اليوم الآخر أما النصرانية فإيمانها ضال و باطل لأنه يبنى على عقيدة التثليث و هم يؤمنون ببعض الملائكة فقط و كذلك بالنسبة للرسل و الكتب و اليوم الآخر حيث يجعلون الجنة لهم من دون الناس

علاقة الإسلام بالنصرانية و اليهودية:

علاقة تكامل و تصحيح

الرسالات الثلاث تدعو لتوحيد الله

الأنبياء كلهم إخوة مجمعون على اتباع الحق

المصدر واحد هو الوحي

الإسلام ميراث الأنبياء جميعا عليهم السلام

شروط الإجماع:

انقراض عصر المجمعين

المسألة ليس فيها اختلاف بين الفقهاء

قيام دليل يصلح للحكم

الفرق بين الإجماع و القياس:

الإجماع لا يصلح إلا من أكثر من واحد بينما القياس واحد أو أكثر

الاختلاف في المعنى

الإجماع لا يصح وقت النبي عكس القياس

القياس لا يكون إلا صراحة

الإجماع يثبت حكما شرعيا بينما القياس يكشف عن الحكم

القياس مختلف في حجيته أما الإجماع فهناك اتفاق على حجيته و منه يجوز للمجتهد مخالفة حكم ثبت بالقياس

فائدة القياس من الناحية الشرعية:

معرفة أحكام ما استجد من قضايا لم ينص عليها الشرع و منه فهو دليل على صلاحية الشريعة لكل مكان و زمان

الفرق بين القياس و الاجتهاد:

مجال الاجتهاد هو ما يعرض من الوقائع سواء كانت منصوصا على حكمها أو غير منصوص أما القياس فمجاله الوقائع التي لا نص على حكمها و إنما تشتبه في العلة مع وقائع أخرى

الحكمة من نظرة الإسلام بهذه النظرة لغير المسلمين:

لتعليم الناس أن الإسلام الدين الوحيد الذي يضمن الحقوق الفردية و الجماعية

إقناع المسلم بحقيقة الإسلام و صدقه

نشر السلام و الأمن في الدولة و في الأرض جميعا

الربط بين الهدى و التقوى:

قال تعالى: ” فيه هدى للمتقين ” فالهداية لا تتحقق فعلا و واقعا إلا للذين استعدوا لها ( المتقين )

الربط بين العدل و التقوى:

أي أن الذي لا يعدل بين أبنائه لم يتق الله فمن مستلزمات التقوى أن لا يفرق المرء بين أولاده سواء في الهبة أو غيرها

من كان متقيا فإنه يعدل و من لم يكن فالغالب أنه لا يعدل و إذا حاول العدل فإنه لا يصيب فمن لا يتق الله و لا يخاف عقابه و لا ينتظر ثوابه فإن عدله لا يكون دوما على المستوى المطلوب و لهذا قرن العدل بالتقوى



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *