تحضير نص في الطبيعة والنفس الإنسانية للسنة الثالثة ثانوي‬

تحضير نص في الطبيعة والنفس الإنسانية للسنة الثالثة ثانوي‬

 

المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع :في الطبيعة والنفس الإنسانية المستوى: السنة الثالثة

النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي لعبد الرحمن بن خلدون الشعبـــة: 3آفل

الهدف العــــــام : التعرف النثر العلمي في عصر الضعف التوقيت: أربع ساعات

الهدف الخــاص : الوقوف على خصائص النمط الحجاجي

التعرف على معاني حروف العطف

التعرف على التقسيم

الكفـاءة

المقيسة

المراحل

سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس

الطريقة

والوسيلة

المضــــامين

المعرفـــة

معرفـــــة المعطيات

الخاصـــة

أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص

عبد الرحمن بن خلدون ولد بتونس 723ه– 1332م نشأ على حب العلم تحصيله، اتصل بعلماء عصره وأخذ عنهم شتى المعارف، بقي يتقلب بين بلاد الأندلس والمغرب العربي حتى بلغ مصر، وتوفي بها 808ه-1406م.

تولى عدة مناصب منها القضاء وترك عدة آثار أهمها: كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبروما يعرف الآن بمقدمة ابن خلدون و له أيضا شرح البردة و هي تحميل كتاب في مدح الرسول، و تحميل كتاب لباب المحصل في أصول الدين ، وهو تلخيص تحميل كتاب الفخر الرازي في علم التوحيد. وكتاب في الحساب، ورسالة في المنطق.

إلقائيـــــــــــة

اكتســـاب المعطيات

اللغويـــــة

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي

في معاني الألفاظ:

الإحكام: أحكم الشيء والأمر أتقنه، محض: خالص لا يخالطه شيء

انسلاخ: تحول

في الحقل المعجمي:

ابحث عن المفردات التي تنتمي إلى عالم الطبيعة كما وردت في النص

الأرض، الماء، الهواء، النار، المعادن، النبات، الحيوان، الحشائش، النخل، الكرم، الحلزون، الصدف.

في الحقل الدلالي:

حدد جذر كلمة الروّيةمع ذكر المعاني التي تدل عليها في سياقات مختلفة باعتماد أحد المعاجم

رَوِيَ من الماءِ واللَّبَنِ، كَرَضِيَ، رَيًّا ورِيًّا ورَوَى، وتَرَوَّى وارْتَوَى، بمَعْنًى، وـ الشَّجَرُ: تَنَعَّمَ، كَتَرَوَّى، والاِسْمُ: الرِّيُّ، بالكسر، وأرْوانِي، وهو رَيَّانُ. رَوَى الحديثَ، يَرْوِي رِوايَةً وتَرَوَّاهُ، بمَعْنىً، وهو رَاوِيَةٌ للمُبالَغَةِ، وـ الحَبْلَ: فَتَلَهُ، فارْتَوَى، وـ على أهْلِه، وـ لهم: أتاهُم بالماءِ، وـ على الرَّحْلِ: شَدَّهُ على البَعيرِ لِئَلاَّ يَسْقُطَ، وـ القَوْمَ: اسْتَقَى لَهم. ورَوَّيْتُه الشِّعْرَ: حَمَلْتُه على رِوايته، كأَرْوَيْتُه، وـ في الأمْرِ: نَظَرْتُ، وفَكَّرْتُ، والاِسْمُ: الرَّوِيَّةُ.

استعن بما درسته لمعرفة الفرق بين التعقل بالقوة والتعقل بالفعل

الأول يفيد الاستعداد الفطري لتحصيل المعرفة والثاني يفيد المعرفة المكتسبة.. ففلاسفة الإسلام مثلا يميزون بين العقل الموهوب والعقل المكسوب؛ أو بتعبير آخر، بين العقل بالقوة والعقل بالفعل وفي الفلسفة الحديثة نجد لالاند Lalande يميز بين معنيين للعقل : العقل المكون (بكسر الواو) والعقل المكون (بفتح الواو). أما الأول فالمقصود به الفكر الذاتي أو النشاط الذهني الذي يقوم به كل مفكر ؛ وأما الثاني فهو مجموع المعارف السائدة في عصر من العصور.

إلقائيــــــــــــة

الفهـــــــم

يعبِّـــــــر

يمثّـــــــِل

يعيــــــــد

يستخرج

يعـــــــدد

يفســـــــر

أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص

حدّد المسألة التي استرعت نظر الكاتب و أثارت اهتمامه.

المسألة التي استرعت نظر الكاتب و أثارت اهتمامه هي الترتيب والأحكام الذي تخضع له الكائنات في العالم.

لاحظ العلماء أن الأصناف النباتية والحيوانية لا تبقى على حالتها من تاريخ نشأتها إلى حين انقراضها. بيّن موقف الكاتب من هذه الملاحظة

يرى الكاتب أن عالم التكوين ابتدأ من المعادن ثم النبات ثم الحيوان على هيئة من التدرج.

يرى الكاتب أن الأوصاف التي تميز الأنواع بعضها عن بعض لا تدوم على وتيرة واحدة، بل تتطور تدريجيا ويؤدي ذلك إلى تكوين أنواع جديدة. استدل على ذلك من النص

يدل على ذلك قوله: آخر أفق المعادن متصل بأول أفق النبات مثل الحشائش، وآخر أفق النبات مثل النخل والكرم متصل بأول أفق الحيوان مثل الحلزون والصدفومعنى الاتصال في هذه المكونات أن آخر أفق منها مستعد بالاستعداد الغريب لأن يصير أول الأفق الذي بعده.

يعتقد الكاتب أن التطور لا ينحصر في الأنواع النباتية والحيوانية وحدها فهو يشمل النوع البشري أيضا. وضّح هذا الرأي معتمدا على النص.

إن نظرية التكوين عند ابن خلدون تصنف الأنواع النباتية والحيوانية وترتقي بالإنسان باعتباره عاقلا مفكرا، وتشير إلى أن خلق الإنسان قد مرّ بأطوار عن طريق النشوء والاشتقاق من نوع آخر.

يعد الكاتب من العلماء الروحيين الذين يعتقدون بوجود روح منفصل عن البدن . استنتج ذلك من النص.

يرى الكاتب أن في عالم الحس آثار من حركات الأفلاك والعناصر، وفي عالم التكوين آثار من حركة النمو والإدراك، ومرد ذلك مؤثر روحاني مباين للأجسام.

للنفس الإنسانية في هذا النص قوى عديدة ومتنوعة. عدد مختلف تجلياتها.

من قوى النفس البشرية الإدراك والحركة ، وتحتاج إلى وجود آخر يعطيها قوى الإدراك والحركة لترقى إلى جنس الملائكة في وقت من الأوقات.

قسم الكاتب الإدراك إلى نوعين أبرزهما مع التمثيل من النص.

أشار الكاتب إلى الإدراك الحسي الذي يتعلق بالسمع والبصر واللمس و الإدراك العقلي الذي يتعلق بالمعرفة العلمية والغيبية

حواريـــــــــة

التحليل

البحـث عن العناصــر

والعلاقات

يحلـــــــل

يقــــــارن

يلاحـــــظ

يستنتــــج

أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص

يرى الكاتب أن معرفة الأحداث والأسباب غير كافية للعمل على تغيير سيرها،قارن بين هذه النظرية( القدر المحتوم) وبين الحتمية والسببية التي يقول بها الفلاسفة والعلماء.

يمكن التمييز بين موقفين أو مدرستين : مدرسة تقول أن جميع الحوادث المستقبلية محددة سلفا و ستحدث ضرورة (وهذا ما يعرف بالقدرية Fatalism ) (و هي نظرة أكثر تعلقا بالميتافيزيقيا), و الحتمية التي ترتبط أساسا و تعتمد على أفكار المادية و السببية

بين مدى التطابق بين آراء ابن خلدون في هذه المسألة وبين نظرية التطور عند داروين

تقترب آراء ابن خلدون في هذه المسألة مع نظرية التطور عند دارون في الارتقاء من الناحية العضوية البيولوجية واستحالة الكائنات بعضها إلى بعض.

يلاحظ ابن خلدون تأثير الأحوال النفسية في الأحوال البدنية عن طريق الإيحاء الذاتي حسب تعبير علماء النفس الحاليين. قدّم أمثلة على ذلك وهل يمكن أن يحدث العكس.

من أمثلة ذلك شعور الإنسان بالخوف والفزع نتيجة مؤثر حسي يوحي له بالهلع ، فهذه الحالة النفسية تدفع به إلى الهرب وهنا يتدخل البدن فتتحرك الأرجل والأيدي .

حواريــــــــــة

التركيــب

يستخــرج يصنـــــف

يفســــــــر

يحـــــــدد

أحدد بنــــاء النــــــــــص

حدّد مقاطع النص باعتماد المضامين معيارا، وضح العلاقة بين هذه المقاطع ودلالة المخاطب في ذلك.

تحديد مقاطع النص: اعلمالجثماني،وأولا..هذه الآثار فيها،ثم انظر..

الرّوية، ثم إناغير زمان، ثم إن هذه النفسالخارجة فقط

والعلاقة بين هذه المقاطع ودلالة المخاطب في ذلك تتمثل في التوضيح والتدرج بالتفصيل للإقناع.

تحوّل الكاتب من الإجمال إلى التفصيل، عين مواطن هذا التحول

مواطن هذا التحول تتمثل في: وأبدأ من ذلك بالعالم المحسوس الجثماني، وقد ورد تفصيل ذلك في : وأولا عالم العناصر المشاهدة….

ثم إننا نجد في العوالم آثارا متنوعة ورد تفصيل ذلك في : ففي عالم الحس، فلها في الاتصال.. ورد تفصيل ذلك في:فهي متصلة بالبدن..

فكأنه وجميع أجزائه مجتمعة ومتفرقة… .. ورد تفصيل ذلك في: أما الفاعلية، وأما المدركة

بين كيف تضافر الواقع وربط الأسباب بالنتائج في تحقيق مقصد الكاتب؟

إن ابن خلدون قدم لنا نظرية التطور والارتقاء في الطبيعة و النفس الإنسانية حيث أوضح أن العالم جاء على هيئة من الترتيب و الإتقان و لم يجئ صدفة و وظف أمثلة لفهمها و روابط للوصول إلى المقصد و توصل إلى نتيجة أن التطور يشمل النوع البشري و أن النفس الإنسانية قادرة على الرقي إلى أعلى درجات

عين نمط هذا النص وأهم خصائصه

نمط النص تفسيري حجاجي،إذاعتمد الكاتب على التفصيل والتوضيح، كما اعتمد على الأدلة والحجج لتحقيق الإقناع.

التقييـــــم

ينقـــــــد

يحكـــــم

يتحقـــق

أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص

عين الروابط التي وظفها الكاتب في تنامي النص وتناسقه

من الروابط التي وظفها الكاتب حروف الجر والعطف مثل:الواو، ثم من،إلى، الباء، في

في النص تدرج موضوعاتي يعتمد على استعمال السببية والتضاد اكشف عن ذلك مقدما أمثلة من النص.

ما أشار إليه الكاتب في بداية النص،إذ رأى أن هذا الكون يخضع لترتيب وتنسيق محكمين ، ويعود السبب في ذلك إلى التدرج في الخلق والتكوين ، ومن أمثلة التضاد ما أشار إليه في استعداد النفس للانسلاخ من البشرية إلى الملكية.

وضح العلاقة التي تربط بين الطبيعة والنفس الإنسانية حسب ما ورد في النص ودلالة ذلك على الانسجام

إن الطبيعة والنفس الإنسانية تخضع للتطور والارتقاء، كما تنتقل من حال أدنى إلى حال أعلى بالتدرج ، وفي توضيح هذه العلاقة تحقيق للانسجام والتنسيق في عرض المعاني.

تكررت بعض الحروف ومنها الواو وثمّ في فقرات النص ،كيف وظف الكاتب هذه الحروف في بناء النص ؟

وظفها في التدرج الموضوعاتي الذي اعتمد فيه على التفصيل والتوضيح بعرض الأسباب و النتائج.

ابتعد الكاتب عن العبارات المسجعة والمنمقة. استخرج بعض العبارات من النص للدلالة على ذلك.

انظر إلى التكوين كيف بدأ من المعدن ثم النبات ثم الحيوان، فوجب من ذلك أن يكون للنفس استعداد للانسلاخ من البشرية إلى الملكية.

حواريــــــــــة

أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص

ماذا تناول ابن خلدون في هذا النص؟

وما هي النتيجة التي توصل إليها ؟

تناول ابن خلدون نظرية التطور التدريجي في الطبيعة والنفس الإنسانية، وقدّم أمثلة لفهمها، واستعان بنمط من التعابير للوصول إلى مقصده ووصل إلى نتيجة وهي أن هذا التطور لا ينحصر في الأنواع النباتية والحيوانية بل يشمل النوع البشري أيضا. وأن النفس الإنسانية قادرة على الرقي إلى أعلى الدرجات بفضل ما ركب فيها من قوى عديدة ومتنوعة لتسمح لها بذلك.

حواريــــــــــة

قواعــــد اللغــــــة

أستثمـــــــــر موارد النص وأوظفـــــــها

معاني حروف العطف

تأمل هذا المقتطف من النص:

ثم إن هذه النفس الإنسانية غائبة عن العيان وآثارها ظاهرة في البدن، فكأنه وجميع أجزائه مجتمعة ومفترقة آلآت للنفس، ولقواها أما الفاعلية فالبطش باليد والمشي بالرجل والكلام باللسان والحركة الكلية بالبدن متدافعا،وأما المدركة وإن كانت قوى الإدراك مرتبة ومرتقية إلى القوة العليا …”

تعلمت أن خروف العطف تربط بين المتعاطفين لإصدار حكم معين، وأن بعض الحروف لها معان تفهم من خلال الجملة النحوية.

انطلاقا مما تعلمت اذكرحروف العطف الواردة في المقتطف وحاول أن تتبين معانيها.

حروف العطف الواردة في المقتطف:

ثم: تفيد الترتيب مع التراخي، الواو: تفيد الجمع.

إذا كانت حروف الجر تختص بالأسماء فبماذا تختص حروف العطف؟ تختص بالأفعال والأسماء والجمل.

اذكر بقية حروف العطف التي تعرفها. أو،أم،لا،بل،لكن، الفاء، حتى

حاول أن تصنف حروف العطف حسب وظائفها

ما هي شروط العطف بالواو، الفاء، ثم، حتّىمع إعطاء أمثلة

ما هو حكم أو، أمقدّم أمثلة عن ذلك

ما هي المعاني التي يمكن استخدامها من لا، بل، لكنقدّم أمثلة

بناء أحكام القاعدة:

حروف العطف ثلاثة أقسام:

1- ما يجمع بين المتعاطفين تحت حكم واحد وهي (و،ف،ثم،حتى)

2- ما يفرد أحدهما بالحكم على سبيل التعيين وهي (لكن،لا،بل)

3- ما يفرد أحدهما بالحكم على سبيل الإبهام وهما (أم،أو)

الواو: لمطلق الجمع بين المتعاطفين

الفاء: تفيد الترتيب والتعقيب{فَأَزَلَّهُما الشَّيطَانُ عَنْهَافأخرَجَهُمَا مِمَّاكانَا فِيهِ}

تفيد السببية: {فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيهِ}

تكون رابطة للجواب مثل: {يَـۤأَيُّهَا ٱلرَّسُولُ بَلِّغْ مَآ أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَٱللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ ٱلنَّاسِ إِنَّ ٱللَّهَ لاَ يَهْدِي ٱلْقَوْمَ ٱلْكَافِرِينَ }.

ثمّ: تفيد الترتيب مع التراخي

حتّى: للتدريج ويشترط في معطوفها أن يكون ظاهرا مفردا جزء من المعطوف عليه مثل : أعجبني الفتى حتى حديثه

تكونَ غَايةً لما قَبْلَهَا، نحو: ماتَ النَّاسُ حتّى الأنبياءُ

تكون حرف استئناف إذا تلتها جملة نحو: لم يفتح المجرم فاه أمام القضاة حتى تعب الحاضرون.

أو: الأصل فيه التسوية في الحكم بين المتعاطفين نحو: جالس العلماء أو الزهاد وتأتي للتقسيم مثل: الكلمة اسم أو فعل أو حرف وتأتي للإضراب وهو الإعراض عن الشيء بعد الإقبال عليه مثل: “وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَىٰ مِئَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ

أم: التسوية بين المتعاطفين وتقع بعد همزة التسوية أو همزة الاستفهام مثل: ” إن الذين كفروا سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنونوتأتي للإضراب مثل: ” قل هل يستوي الأعمى والبصير أم هل تستوي الظلمات والنور

لا: تثبت للأول ما نفته عن الثاني

بل: للإضراب نحو: ما فلسطين صهيونية بل عربية

لكن: للاستدراك

حواريـــــــــة

بلاغـــــة

أكتشفُ

أستنتجُ

التقسيم

عد إلى المقتطف السابق، ولاحظ كيف قسم ابن خلدون النفس الإنسانية؟ هل يوجد تقسيم آخر؟

تأمل الأمثلة الآتية:

قال تعالى: ” كذبت ثمود وعاد بالقارعة، فأما ثمود فأهلكوا بالطاغية، وأما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتية

وقال أيضا: ” يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور أو يزوجهم ذكرانا وإناثا ويجعل من يشاء عقيما

وقال عزوجل:فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم

أشارت الآية الأولى إلى قوم عاد وثمود، ما كان مصيرهما؟ كيف أوردت الآية الكريمة مصيرهما؟ ماذا تستنتج؟

هل استوفى التقسيم في الآية الثانية أجزاء المعنى؟ وضح

علام اعتمد التقسيم في الآية الأخيرة؟ إذن علام يطلق التقسيم

الخلاصة:

التقسيم: فن من فنون البديع المعنوي وهو أن يأتي بمتعدد ثم يحكم على كل واحد منها بحكم

وقد يطلق التقسيم على أمرين هما: استيفاء أقسام الكلام، واستيفاء خصوصيات حال الشيء

إلقائيـــــــــــة



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *