الاختبـار الأوّل في مـادّة اللغة العربيّة السّنة الرّابعة المُتوسطة

المستوى:السّنة الرّابعة المُتوسطة                                                        المــــدّة : ســــاعتان .

الاختبـار الأوّل في مـادّة اللغة العربيّة

النَّــــص:                                             رسَالة إلى وَلدِي  

        أيْ بُنـــيَّ :

        أهمُّ ما جَرّبتُ أنّي رأيتُ قولَ الحقِّ والتِزامَهُ، وتَحرِّيَ العَدل وعمَلَهُ، يُكسِبُ الإنسانَ من المَزايا مَا لا يُقدَّرُ، لقد احتمَلتُ في سبيل ذلك بعضَ الآلامِ، وأغضَبتُ بعض الأنامِ، وضَاعت عَليَّ من أجله بعضُ المَصالح، ولكنّي – رَغم ذلك كُلّه – قدِ استفدتُ منه أكثرَ مِمّا خَسِرتُ، لقد استفدتُ منه راحَةَ الضّميرِ، واستفدتُ منه ثِقَة النّاسِ بما أقولُ وأعملُ، واستفدتُ منه حُسنَ ظنِّهم بما يصدُر عنِّي ولو لم يفهَمُوا سبَبَهُ، ومع ذلك فقدِ استفدتُ منه أيضًا ماديّا أكثرَ ممّا استفاد غيري مِمّن لم يلتَزمُوا الحقَّ، ولم يُراعوا الصّدقَ والعدلَ.

      وقد دلَّتنِي التّجاربُ على أنَّ أسعدَ النّاس من وضعَ المال في مَوضعِه اللاَّئقِِ به، فلم يَرْفُضهُ رفضًا باتًا، ولم يَذِلَّ له ذُلاٌ تامًا، ونَظَر إلى المَال على أنّه وَسيلَةٌ من وسائل السَّعادة لاَ كُلُّ السَّعادة، ولم يَطلبْهُ إلاّ مع الشَّرَف والعزَّة والإبَاءِ، فإن تَعارَض مَعها، ضَحّى بالمَال للفَضيلَة، وبالغنَى للضَّمير؛ ودلّتنِي التّجاربُ على أنّ الدّينَ أهمُّ أسبابِ السَّعادة؛ وفي الحياةِ السّعيدة – كما دلّتني التَّجربةُ – حياةٌ تَرتَكزُ على الاعتقاد بإله يُركَنُ إليه، ويُعتمَدُ عليه، وتُستمَدَُّ منه المَعونةُ، ويُطلَبُ إليه التَّوفيقُ في الحياةِ، ويُعجبُني في الدّين أن يكون سَمْحا لا غِلظَةَ فيه،وألاَّ يكُونّ ضيقَ الأُفُق، فيُناهِضَ العِلمَ، بل يُؤمن صَاحبُه أنّ الّدّينَ الصّحيحَ لا يُناقضُ العِلمَ الصَّحيحَ ،وأنّه لا بُدّ مِنهُما جَميعا للإنسانيّة .    

                                                     أحمد أمين – المختار في القراءة السنة الرابعة متوسط 1971 –  الصّفحة 117/118. بتصرف-

الأســـــئـلة:

أ)- البنـــاء الفكـري: ( 06 نقاط ).

       1- ما غرضُ الكاتب من رسالته إلى ولده؟ 1ن

       2- اُذكر أسرارَ سَعادة الكاتب في الحياة. 1.5ن

       3- يرى الكاتب أن العِلم والدّين لا يتعارضان. لماذا؟ 2ن

       4- اشرح المفردات الآتية : ( الأنام – الإباء – يُناهِض ). 1.5ن

ب)- البنـــاء الفنــــّي : (02 نقطتان ).

       1- في العِبارَة : ”  فإن تَعارَض مَعها، ضَحّى بالمَال للفََضِيلَة  “.  صُورةٌ بيانيّةٌ جَميلةٌ .

                           اشرحـها، وبيّن نوعــها . 2ن

ج)- البنـــاء اللغـــــوي : ( 04 نقاط ).

       1- أعـرب ما تحته خط في النّص : ( حيــاةٌ ) . 1ن

       2- تأمّل الجُملة الآتيّة :  ” إنّ الّدّينَ الصّحيحَ لا يُناقضُ العِلمَ الصَّحيحَ “.

هل الجُملة بَسيطةٌ ؟ وضّح ذلك .  1.5ن

       3- استخرج من النّص جُملة فعليّة تقدم فيها المفعول به، وبيّن السّبب .1.5 ن

د)- الــوضعيّة الإدمـَـاجيّة : (08 نقاط ).

                قال الشــاعرُ :    والمَال إن لم تدّخره مُحصَّنا           بالعِلـم كان نهـاية الإمــــلاق

                                   والعِلم إن لم تكتَنِفه شَمـــائل          تُعليه كان مَطيّـــة الإخفـــاق                             

                حَضَرت نِقاشا موضوعُه ” من هو أسعد النّاس في الحَياة؟ ” إلاّ أنّكُم اختَلَفتُم في وَجهَة النّظر. في حُدود سَبعين كَلمَة على الأقل، أبرز وَجهة نَظرك، مُبيّنا السَّعادة الحَقيّقة، مُدعما قولك بشواهدَ من الوَاقع.

 

                        

                                                                                      انتـــهى بالتوفيق.   

 

شبـكة تقويم لاختبار اللغة العربية السنة الرابعة

 

أ)- البنـــاء الفكـري: ( 06 نقاط ).

       1- غرضُ الكاتب من رسالته إلى ولده : 1ن

  • نقل تجربة حياته لولده .

  • إدراك حقيقة السعادة.

       2- أسرارَ سَعادة الكاتب في الحياة هي: 1.5 ن

  • قول الحق والتزامه.

  • مراعاة الصدق والعدل.

  • وضع المال في موضعه الصحيح.

       3- يرى الكاتب أن العِلم والدّين لا يتعارضان لأن العلم هو سبيل الحياة وتستمدّ معرفة الدين بالعلم، والعلم           الصحيح لا يتعارض مع الدين الصحيح ، لأنّ أوّل كلمة أنزلت في ديننا الحنيف هي اقرأ .  2ن

       4- اشرح المفردات الآتية :

               –  الأنام  : الخلـق  0.5 ن

               – الإباء : الكـرامة  0.5 ن

               – يُناهِض : يناقض) 0.5 ن

 

ب)- البنـــاء الفنــــّي : (02 نقطتان ).

       1- العِبارَة : ”  فإن تَعارَض مَعها، ضَحّى بالمَال للفََضِيلَة  “.  

               – القرينة المانعة للمعنى الأصلي هي يضحي لأن المال لا يُضحّى . 0.5 ن

               – الطرف المحذوف من التشبيه ، هو المشبّه به والمتمثل في كبش الفدا . 0.5 ن

               – شبّه لنا الكاتب المال بكبش الفدا ، وحذف المشبه به ورمز له بما يدلّ عليه وهو اللفظ يُضحّى. 0.5ن

               – الصورة البيانية : استعارة مكنيّة.  0.5 ن

 

ج)- البنـــاء اللغـــــوي : ( 04 نقاط ).

       1- أعرب ما تحته خط في النّص :

  • حيــاةٌ : مبتدأ مؤخر (0.5ن) مرفوع وعلامة رفعه الضمّة الظاهرة.(0.5ن)

       2- الجُملة:  ” إنّ الّدّينَ الصّحيحَ لا يُناقضُ العِلمَ الصَّحيحَ “.

  • جُملة مركبة. (0.5ن) .

  • لأن  الخبر جاء جملة فعلية، وقع في محل مكون من مكوناتها . ( 1ن)

       3- جُملة فعليّة تقدم فيها المفعول به من النّص :  ” دلّتني التَّجربةُ ” 0.5 ن

  • السّبب : لأنّ المفعول به ضمير متصل في الفعل ” الهاء ”  0.5 ن

         والفاعل اسم ظاهر ” التجربة “.  0.5 ن

 

د)-  الوضعيّة الإدماجيّة :

المعيــار

تفسيــر المعيار

مؤشــرات المعيار

العـلامة

الوجــاهة

03 ن

مدى ملاءمة المنتوج مع الوضعيّة

1-المنتوج سبعين كلمة على الأقل.

2 – نمط المنتوج الحوار والحجاج.

3-المنتوج يتضمن أسباب السعادة.

4- إبداء الرأي ووجهة النظر في النّص.

0.5

0.5

01

01

استعمـال أدوات اللغة

التحكم في استعمال أدوات اللغة

1-استعمال الجمل السليمة .

2- استعمال خصائص الحوار.

3-استعمال علامات الوقف.

4-احترام الظواهر اللغوية .

0.5 ن

0.5ن

0.5 ن

0.5ن

الانسجام

1.5 ن

استخدام خطّة منطقية مع الموضوع

1-التسلسل المنطقي للأفكار.

2-وضوح الأفكار وانسجامها.

3- حسن استعمال الشواهد .

0.5 ن

0.5ن

0.5 ن

الإبداع والإتقان

1.5 ن

حسـن العرض وجماله

1- حُـسن عرض الموضوع.

2-وضــوح الخـط .

3-غياب التشـطيب .

0.5 ن

0.5 ن

0.5 ن

 



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *