السّجع + الأسلوب الإنشائي

إختبارات و فروض

السّجع + الأسلوب الإنشائي

السّجع + الأسلوب الإنشائي
 

   مقدّمة: ابتداء من هذا الدرس ستتعرف على علم يسمى “علم البديع”

 فما هو علم البديع؟

(البديع) لغة: هو من بَدَع وأبدع، أي: أوجده لا على مثال سابق.

واصطلاحاً: هو علم يعرف به وجوه تحسين الكلام. ويتضمن وسائل تعبيرية توضح المعنى وتثبته وتزيّن الكلام وتُجمّل الأسلوب، ويعمد إليها الأديب تلقائيا وبدون تكلٌّف أو اصطناع تلبية لدعوة الفطرة الشعورية

وعلم البديع ينقسم إلى قسمين:

1 ـ المحسّنات المعنوية: وتهدف إلى  التحسين المعنى في الأصل وإن أدّى ذلك إلى التحسين في اللفظ، ويظهر أثره في توضيح المعنى وتثبيته وتقويته وتقريره، ويندرج ضمن هذا القسم: الطباق والمقابلة

2 ـ المحسّنات اللفظية:

ولنذكرهما في فصلين:وتهدف إلى  التحسين اللفظ  في الأصل وإن أدّى ذلك إلى التحسين في المعنى، ويظهر أثره في ألفاظ الأسلوب الأدبي، وأكثر ما يعتمد على تنظيم النّغم، وترتيب الإيقاع المتولّد من تزيين اللفظ وتجميله، ويندرج ضمن هذا القسم: السّجع والجناس

 

كما ستتعرف على علم المعاني من خلال الأسلوب الخبري والإنشائي

 

الخلاصةالشرحالمثال
السّجع :

  هو توافق الكلمة الأخيرة من جملة ، مع الكلمة الأخيرة من جملة أخرى في الحرف الأخير منهما

   وهو لون أدبي مقبول إذا كان هدفه تقوية المعنى، بعيدا عن التكلّف، ولا يكون إلا في النثر

    تجد أسلوب السجع في البيئة الفطرية البسيطة ، ويقلّ كلما تقدّم الفكر واتجه الإنسان إلى السرعة في التعبير وإنجاز الأعمال

 

  – تلاحظ في المثال أنّ الجملتين تتفقان في الحرف الأخير منهما، وهذا الحرف هو اللاّم

  – وفي مجموعة المثال الثاني ترى أنها تشترك في حرف واحد وهو الراء و الكاف(لأنهما المنطوقان وليس الواو) يتكرر الكاف مرّتين في نهاية الجملتين الوليتين، والراء في نهاية الجملتين الأخيرتين

  هذا التوازن الصوتي يكسب الكلام جرسا موسيقيا ترتاح له النفس، ويحسن وقعه على الأذن، كما أنّ فيه توكيدا عن طريق الحرف المكرر في ختام الجمل

  هذا الجرس الموسيقي نسمّيه بالسّجع

   لماذا ياتي الأدباء والبلغاء بالسّجع؟ السّجع لا يكون إلا في النثر له غاية موسيقية تعمل على إيقاع الفواصل في الجمل لجعل الكلام أوقع وأحسن سمعا فيرسخ في الذهن ويسهل للحفظ فدوره إذن التأكيد وتقوية المعنى

 

-1-  لا تقهروا الأطفال

لا تقتلوا فيهم براءة السّؤال

– 2- إن يكبروا

ليذكروا

ويدركوا

ويملكوا

 

 

 

الأسلوب الإنشائي
الأسلوب الإنشائي:

هو الذي لا يحتمل الصدقَ أو الكذب وليس له واقع نتأكد فيه، وهو قسمان:

1- الطّلبي: كالنّهي، وهو طلب الكف عن فعل على سبيل الاستعلاء ، وله أغراض بلاغية عديدة

2- غير الطلبي

   

   الأشطر الثلاث الأولى جاءت على صيغة النهي، حيث يطلب منّا الشاعر الكفّ عن فعل أمور ما وهي: القهر والسّلب والإطفاء، فجاءت الأفعال مضارعة مسبوقة بأداة نهي 

   أما الشطران الأخيران :”وتسلبوا من ثغورهم..وتزرعوا الحزن على وجوههم ” فهو نهي أيضا لكن أداة النهي محذوفة لأنها معروفة، والتقدير: لا تسلبوا، ولا تزرعوا

   هل الشاعر في هذه الفقرة الأولى من القصيدة صادق أم كاذب؟

   لا يمكن الحكم على صدقه أو كذبه لأنه لا يمكننا التأكد من ذلك، إذْ لا وجود لواقع أو مكان نتأكد فيه

   إذن،كيف نسمي هذا النوع من الأسلوب؟

   إنّه الأسلوب الإنشائي الطلبي

   ما لغرض من إتيان بالنهي هنا؟ أتى الشاعر بالنهي هنا من أجل الكراهة، أي هو يحاول أن يجعل الآخرين -أي الكبار وبلغة هادئة، وعاطفة متوجعة- يكرهون هذه الأعمال فيبتعدوا عنها

   هل هناك نوع آخر من الأسلوب الإنشائي في القصيدة؟ لا، فالنص خال من الأمر والنداء والاستفهام…..

 

 لا تقهروا الأطفال

لا تقتلوا في قلوبهم براءة السّؤال

لا تطفئوا

البريق في عيونهم

وتسلبوا من ثغورهم

وتزرعوا الحزن على وجوههم …

التطبيقات
السّؤال:

من نص القراءة ودرسة النص : “لا تقهروا الأطفال” استخرج المجاز، وحّدد بالضبط الكلمة المجازية، والقرينة المانعة من إرادة المعنى الحقيقي

 

التمرين الأول
السّؤال: إليك الأساليب النثرية التالية، اذكر نوع المحسّن اللفظي الذي فيها، واثره على المعنى، ثم استخرج الأسلوب الإنشائي الوارد فيها مع تحديد نوعه وأداتهالسّؤال الثاني
 *قال علي بن أبي طالب مخاطبا أهل الكوفة:  يا أشباه الرّجال وعقول ربات الحجال ( ربات الحجال: النساء)
 * فأبعدتنا عن الأوطان، وفرّقتنا عن الإخوان،ونرجع إليكم بذلّ الإسار، والذلّ شرّ جار
 * قال ذو الأصبع العدواني لأبنه:” ألن جانبك لقومك يحبّوك، وتواضع لهم يرفعوك، وابسط لهم وجهك يطيعوك، ولا تستأثر عليهم بشيء يُسوّدوك”.
 * قال الحجّاج بن يوسف لأهل العراق: من أعياه داؤه فعندي دواؤه،…إنّ للشيطان طيفا ، وللسلطان سيفا،
 * قيل لحضين بن المنذر:” ما السرور؟ قال: امرأة حسناء،في دار قوراء، وفرس بالفناء
 
          السّؤال:  استخرج الأسلوب الإنشائي المتمثل في النهي واذكر أغراضه

  * كتب عمر بن عبد العزيز إلى القائد الجراح فقال له: بلغني أنّ رسول الله إذا بعث جيشا أو سريّة قال: باسم الله، وفي سبيل الله تقاتلون من كفر بالله، لا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تمثّلوا، ولا تقتلوا امراة ولا وليدا”

  * دع المكارم لا ترحل لبغيتها     واقعد فإنّك الطاعم الكاسي

  * ” ربّن لا تواخذنا إن نسينا أو أخطأنا”

  * لا تحزن إنّ الله معنا

  * لا تتوعدني بالفشل 



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *