الربا ومشكلة الفائدة

إختبارات و فروض

الربا ومشكلة الفائدة

الربا  ومشكلة  الفائدة

تعريف الربا:

الربا في اللغة   الزيادة  ومنه  قوله  تعالى : { وترى الأرض  هامدة فإذا  أنزلنا  عليها الماء  اهتزت  وربت  وأنبتت من كل زوج  بهيج 92   }  سورة النحل .وربت  بمعنى  علت  وارتفعت   والعلو والارتفاع   الزيادة .

اصطلاحا : زيادة  أحد البدلين  المتجانسين  من غير  أن يقابل  هذه الزيادة  عوض.

مراحل تحريمه:

حرم الربا  بالتدرج  والمرحلية   وفقا لأربعة  مراحل بحسب تنزل الآيات   هي :

المرحلة  الأولى : قوله تعالى  : { ومآ أتيتم  من  ربا  لتربوا في أموال  الناس  فلا يربوا عند الله ومآ ءاتيتم   من زكاة  تريدون  وجه الله فأولئك هم المضعفون  39} الروم

المرحلة الثانية: قوله تعالى : { فبظلم من الذين  هادوا  حرمنا  عليهم طيبات أحلت  لهم  وبصدهم  عن سبيل الله كثيرا  160   وأخذهم  الربا  وقد  نهوا  عنه  وأكلهم  أموال الناس  بالباطل  و أعتدنا للكافرين  منهم  عذابا  أليما  161 } النساء  .

المرحلة  الثالثة: قوله تعالى  : { يآأيها  الذين  ءامنوا    لا تأكلوا  الربا  أضعافا مضاعفة   واتقوا  الله لعلكم تفلحون  130} آل  عمران .

المرحلة  الرابعة:  حيث  جاء الحكم  النهائي بتحريم الربا  في قوله تعالى  : { الذين  يأكلون  الربا لا يقومون  إلا كما يقوم  الذي  يخبطه  الشيطان من المس  ذالك بأنهم قالوا  إنما البيع مثل  الربا وأحل الله  البيع وحرم الربا فمن جاءه موعظة  من ربه فانتهى  فله ما قد سلف وأمره إلى  الله ومن عاد  فأولئك أصحاب النار  هم فيها خالدون .275   } البقرة

القواعد العامة  لاستبعاد  المعاملات  الربوية:

هناك ثلاث قواعد للوقاية من التعاملات الربوية :

القاعدة الأولى :  في حال  تبادل  نقد  أو طعام  بجنسه  مثل :بيع الذهب  بالذهب  أو  القمح بالقمح    .يشترط أمران  :  تساوي  البدلين        +       التسليم الفوري

القاعدة الثانية  :إذا اختلف جنس  المتبادلان واستووا في العلة  كبيع الذهب  بالفضة  أو القمح بالتمر   .فيشترط   التسليم  الفوري فقط .

القاعدة الثالثة  :  إذا اختلف جنس المتبادلان جنسا  وعلة   كالنقد  بالقمح   أو الفضة  بالشعير    .سقط  الشرطان  التسليم  الفوري  والتساوي .

أنواع الربا

الربا نوعان :   نسيئة وفضل

ربا  النسيئة   :  وهو الزيادة في  نظير  التأجيل والتأخير    والنسيئة   في اللغة التأخير  . كبيع قنطار  من قمح   بقطار  ونصفه   مؤجلا  .أو مليون  أورو   بعشر ة ملايين دينار جزائري  إلى  أجل  .قال عليه الصلاة والسلام  :  ( الذهب  بالذهب  والفضة  بالفضة  والبر  بالبر  والشعير  بالشعير   والتمر  بالتمر   والملح بالملح مثلا بمثل   سواء بسواء يدا بيد فإذا اختلفت  هذه الأصناف   فبيعوا  كيف شئتم  إذا  كان  يدا بيد ) متفق عليه.

ربا الفضل  : وبيع الجنس  بجنسه  مع الزيادة  .مثل  بيع قنطار  قمح  صلب بقنطارين   لين  . أو بيع  رطل  ذهب مصنوع  برطلين تبرا    .قال عليه الصلاة والسلام  : (لا تبيعوا  الذهب  بالذهب  إلا  مثلا  بمثل ولا تشفوا  بعضها  على  بعض  وتبيعوا الورق  بالورق  إلا  مثلا  بمثل ولا تشفوا  بعضها على  بعض …  ) متفق عليه    .تشفوا   : بمعنى  تزيدوا  وتفاضلوا .

واجب منزلي:

أذكر أنواع الأموال التي يجري فيها الربا بالتفصيل , ثم طبق على نوع منها  القواعد المدروسة .



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *