اختبار الفصل الأول في اللغة العربية للسنة 3 متوسط النموذج 9

اختبار الفصل الأول في اللغة العربية للسنة 3 متوسط النموذج 9

السّند :

الشّباب طاقة دافعة إلى المعالي ، إنّ حركة الأمّة ويقظتها في حركة الشباب ويقظته ، والخيـــر كلّه في شباب مؤمن بالله تعالى آخذ بأسباب التقدّم وذلك هو المراد من شبابنا ألّايكون خمولا ، إن غلبته نفسه وخانه عقله وعمله ، أوجد لنفسه ألف عذر وعذر. والأصوب أن ينتقل الشّباب من مرحلة الكلام إلى مرحلة العمل ، وأن يتحرّر من تلك الآفة الّتي غدت ظاهرة عامّة بيــــــــن المسلمين ، وهي كثرة النّحيب على الماضي وقلّة العمل للحاضر ، فالنّحيب لا يحيي ما مات ولا يعيد ما فات . إنّ آفتنا كثرة الشّاكين وقلّة المداوين ، كثرة من يسبّون الظّلام وقلّة من يوقدون النّار . فوالله لو كان لنا من المــــداويــن عــدد الشاكيـن لغزونا أقطار العالم . لذا فالمطلـوب من الشّباب اليوم أن ينتقل من الثّرثرة إلى العطــاء ، والعمل في هدوء بعيــدا عن الارتجــال ، وساعتـــــــــها نقول بحقّ : ” يوشك الشّباب أن يحقّقوا أهدافهم . عن الأنترنت ـ بتصرّف ـ

   الأسئلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

البنــــــــاء الفكـري:06 ن

ـ هات عنوانا مناسبا للنّص . ـ ما الصفات الّتي حذّر الكاتب الشّباب منها ؟ ـ ما الذي ينبغي على الشّباب أن يقوم به حسب رأي الكاتب؟ ـ اشرح ووظّف في جمل من إنشائك : (المقصود ، البكاء ، البطالة ). ـ عيّن ضدّ الكلمتين : (الاختصار ، البخل ) .

البنـــــــــاء الفــنّي: 03 ن 1ـ اعتمادا على السّنداستخرج : طباقا ، جناسا ، سجعا . 2ـ استظهر بيتا شعريّا من قصيدة وأطلّ يوم العلم واكتبه تحميل كتابة عروضيّة مع وضع الرّموز.

البنـــــــــاء اللّغوي: 04 ن ٭ في السّند فعل مقاربة ، عيّنه مع تحديد اسمه وخبره ، واعرب هذا الأخير إعرابا تفصيليّا .

الوضعيّة الإدماجيّة: 08 ن

الشّباب عماد الأمّة وذخرها في المستقبل وهو معراج الرقيّ والتطوّر.

المشكـــل : هل حال شبابنا اليوم يبشّر بالخير؟ التّعليمـــة: اكتب فقرة لاتقلّ عن عشرة أسطرتتكلم فيهابكلّ موضوعيّة عن حال الشّباب الجزائري وما هو دوره الفعليّ في البناء والازدهار.

التـوظيف : وظّف ترادفا ، فعل رجاء مع اسمه وخبره ، استعارة مكنيّة .

انتهــى

الصفحة 1/1

مع تمنّيات الأستاذ لكم بالتّوفيق



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *