الوحدة السادسة: الإنسان والحرية للسنة الثالثة من التعليم المتوسط 2016-2017

الوحدة السادسة: الإنسان والحرية  للسنة الثالثة من التعليم المتوسط

الوحدة السادسة: الإنسان والحرية

1- قراءة ودراسة نص: أ – فهم المقروء : بطاقة هوية

                            ب – البناء اللغوي : المصدر الصناعي

                           ج  -تطبيقات : تصحيح التمارين

الكفاءة القاعدية : –  القدرة على قراءة النص وفهمه وتحليله وحفظه .

                    ـ القدرة على تعداد عناصرهوية الشعب الفلسطيني .

                    ـ القدرة على توظيف الأساليب البلاغية المقررة في الدرس .

                    – القدرة على إدماج المكتسبات في حل التمارين.

مؤشر الكفاءة:-  يقرأ التلميذ النص قراءة معبرة مسترسلة مع مراعاة احترام آليات القراءة.

                ـ ويشرح الكلمات الغامضة في النص ويوظفها في جمل مفيدة .

                ـ ويستخرج أفكار النص ومغزاه .

               ـ ويوظف الأساليب البلاغية المقررة في هذه الحصة .

                – وينجز التمارين بالاستعانة بمكتسباته .

الوسائل:  الكتاب 48  , السبورة.

أولا- فهم المقروء:

1- تقديم الوحدة : كيف خلق الله الإنسان ؟ لماذا يستعبد إنسان إنسانا ؟ كيف يسترجع العبد حريته ؟

2 -تقديم النص : مم يعاني الشعب الفلسطيني ؟ ما موقفه مما يحدث له ؟

3 -الهدف الوسيطي : يدرك التلميذ أن الشعب الفلسطيني قاوم وما زال يقاوم ضد الاستعباد .

4 ـ التعريف بالشاعر: محمود درويش شاعر فلسطيني معاصر, أدخل السجن وفرضت عليه الإقامة الجبرية بسبب مواقفه الصامدة , ونظم كثيرا من قصائده بين جدران زنزانته , يعيش غريبافي أوروبا بعد أن حرم حق العودة إلى وطنه, من دواوينه:أوراق الزيتون,عاشق من فلسطين .

4-  قراءة صامتة للنص .

5 –أسئلة لمراقبة الفهم : من يخاطب الشاعر ؟ بم ميز نفسه عن عدوه ؟ بم يذكر الشاعر الجندي الصهيوني ؟ مم يحذره ؟

الفكرة العامة : تبيان الشاعر معاناة شعبه بسبب أعمال المحتل وتحذيره من عواقب ذلك .

6- قراءة نموذجية للنص. 7 – قراءات فردية مع مراعاة احترام آليات القراءة .

8-  فهم النص:

أ  ▪شرح المفردات:تخمش: تجرح ـ المحجر: مكان به حجارة ـ أحفاد : ج حفيد وهو ولد الابن أو البنت .

ب ▪  الأسئلة: كيف عرف الشاعر بنفسه ؟ ماذا يقصد بهذا التعريف المميز ؟ فيم يختلف الشعب الفلسطيني عن اليهود ؟ مم يعاني ؟ جمع الشاعر بين صفتين متضادتين فيه . ما هما ؟ متى يكون الإنسان مسالما ؟ متى لايكون كذلك ؟ بم يهدد الشاعر في آخر النص ؟

ج ـ الأفكار الأساسية  : ـ تعريف الشاعر بنفسه .

ـ تبيان الشاعرأفعال المحتل في فلسطين ووصف معاناة شعبه بسببها .

ـ تهديد الشاعر العدو من غضب الشعب المستعبد .

د ـ المغزى من النص : ما المغزى المستفاد من النص ؟

ـ صاحب الحق لا يسكت عن حقه مهما طال الزمن .

ـ ولد الإنسان حر فكيف يستعبده إنسان آخر .

9- البناء الفني:

أ- الأسئلة :لماذا عبر الشاعر عن شعره وعينيه بهذه الطريقة؟ ما غرض هذا الأمر(سجل) ؟ لماذا نسب الشاعر نفسه إلى العروبة بدل فلسطين ؟ بم شبه كفه ؟ ما عناصرهذا التشبيه ؟ إلى أي شعر تنتمي القصيدة ؟ كيف تسمى أبياتها ؟

ـ استعمل الشاعر التعليل للدلالة على عروبته : لون الشعر فحمي,ولون العين بني .

ـ استعمل الأمر(سجل) للدلالة على التحدي .

ـ قال:”أنا عربي, ولم يقل:أنا فلسطيني” ليثبت عروبة فلسطين .

ـ شبه كفه بالصخر: كفي صـــلــبـــة كــــــــــــــــالصخرتخمش من يلامسها .

مشبه وجه الشبه أداة التشبيه   مشبه به

ـ هذه القصيدة من الشعرالحروأبياتها تسمى أسطرا .

10 ـ تقويم بنائي: – وظفوا الكلمات المشروحة في جمل مفيدة.

                    ـ ما الذي يثبت عروبة فلسطين ؟

                   – انثروا النص شفهيا بلغة سليمة .

11 ـ الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته و يدرك أن فلسطين أرض العرب والمسلمين .

ثانيا -البناء اللغوي :

1- تقويم مبدئي : مراقبة العمل المنجز وتصحيحه : 8 ص43

2- الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

3- عرض الأمثلة : أ ـ الوطنية هي حب الوطن والتضحية من أجل خدمته والدفاع عن مصالحه .

                      ب ـ الأفضلية في الإمامة لمن يحفظ القرآن .

                     ج ـ غدا,عندي مأمورية هامة .

                     د ـ هل عندك قابلية للحفظ ؟

                     ه ـ الاشتراكية مذهب اقتصادي .

                     و ـ أناقشك من مرجعية دينية .

4- قراءة الأمثلة: يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.

5 – التحليل والاستنتاج:

أ ـ تعريف المصدر الميمي : لاحظوا المثال الأول . ما المعاني التي تشتمل عليها الوطنية؟ من أي اسم أخذ هذا المبتدأ ؟ كيف صيغ ؟ كيف يسمى ؟

المصدر الصناعي هو مصدر يصاغ بزيادة ياء مشددة وتاء مربوطة للدلالة على الخصائص الموجودة في الاسم الذي أخذ منه . مثال : الإنسانية  , القومية , الإنتاجية…

ب ـ مم يصاغ المصدر الميمي : لاحظوا الأمثلة واستخرجوا المصادر الصناعية منها .أرجعوها إلى أصلها . ماذا تلاحظون؟

يصاغ المصدر الصناعي من : ـ الاسم الجامد : إنسان ـ إنسانية

ـ اسم الفاعل : جاهل ـ جاهلية

ـ اسم المفعول : موضوع ـ موضوعية

ـ المصدرالأصلي : نفع ـ نفعية

ـ المصدر الميمي : مصدرـ مصدرية

ـ اسم التفضيل : أسبق ـ أسبقية

▪ 6  تقويم بنائي: ـ صغ المصدر الصناعي من الأسماء التالية: رأسمال ـ ديموقراطي ـ عرب ـ أقدم ـ عالم ـ مسؤول ـ مغرب

                     ـ اتكال .

                   ـ وظف هذه المصادر الصناعية المحصل عليها في جمل مفيدة .

▪ 7 الهدف الوسيطي : يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها .

ثالثا – تطبيقات :

1- تقويم مبدئي: مراقبة الأعمال المنجزة ص51.

2- تصحيح التمارين :

أ ص51 : بيان الغرض من الاستفهام : هل تغضب ؟ الغرض هو السخرية .

           استخراج استفهام آخر: هل ستأخذها حكومتكم ..؟ التعجب .

ج ص51: وضع المصدر الصناعي في مكانه : …. للعلمية … البشرية ….للقومية….للعرقية…الإنسانية….حرية.

د ص51 : يدعو الكاتب إلى التآخي والتسامح بين جميع الأجناس البشرية .

            استخراج المصادر الصناعية : وبيان الأسماء التي صيغت منها : الوطنية ـ الوطن , الإنسانية ـ الإنسان ,

            البشرية ـ البشر.

ه ص52: صياغة المصادر الصناعية : آدم ـ آدمية, البرـ البرية , البحر ـ البحرية , السلم ـ السلمية .

رابعاـ المرحلة الختامية :

-4قراءات متعددة للنص مع مراعاة احترام آليات القراءة.

-5 تقويم ختامي: ـ ما نوع هذا النص ؟ ما غرض الشاعر منه ؟ ما رأيكم في الطريقة التي عرف بها الشاعر نفسه ؟

                   ـ ركبوا جملا مع توظيف مصادر صناعية وتشبيهات .

6- الهدف الوسيطي: يثبت التلميذ مكتسباته ويدعمها.

4- المطلوب : إعداد النص الموالي: الحرية .

 



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *