شرح قصيدة ثمن الحرية لأحمد شوقي

إختبارات و فروض

شرح قصيدة ثمن الحرية لأحمد شوقي

شرح والتحليل لقصيدة احمد شوقي ( ثمن الحرية ) التي قيلت في حفلة أقيمت لإعانة منكوبي سوريا بمسرح حديقة الأزبكية في يناير سنة (1926م) بعد أن قصف الفرنسيون دمشق وخلفوا فيها الدمار.

التعريـف بـالشاعـر:

اسـمـه: هو أمير الشعراء أحمد شوقي الذي ترجع أصوله إلى التركية واليونانية.

مولـده: في (16/10/1870م) في قصر الخديوي (إسماعيل) لأن جدته لأمه كانت إحدى وصيفات القصر,

وهذا هو التاريخ الصحيح لميلاده, ولما تقدم للالتحاق بمدرسة الحقوق رفض لصغر سنه, فأمر الخديوي بكتابة

شهادة ميلاد له بتاريخ (1868م) ومن هنا وقع اختلاف بين المؤرخين في تاريخ ميلاده.

موهبته المبكرة: مال شوقي إلى قرض الشعر وهو ما يزال طالباً في الثانوية التي تخرج منها عام (1885م).

دراستـه: بعث إلى فرنسا لدراسة الحقوق والآداب, فأكمل دراسته هناك عام (1891م) وهناك تعرف على أعلام

الشعر والمسرح والموسيقا في باريس. وصار شاعر القصر والخديوي.

مـنـفـاه: لما قامت الحرب العالمية الأولى عام (1914م) نفاه الإنجليز إلى الأندلس بعد عزل الخديوي عباس

لتأييده تركيا ضد الإنجليز, فقضى شوقي في المنفى أربع سنوات عايش فيها آثار أجداده العرب والمجد العربي,

فأحس بالحنين وهزه الشوق لبلاده مصر وأهله وأصدقائه فيها.

عودتـه من المنفى: عاد شوقي بعد الحرب العالمية الأولى (1918م) إلى مصر.

مبايعته أميـراً للشعـراء: سنة (1927م) لأنه اتصل بالشعب وصار لسان العروبة والإسلام وكان ذلك في مهرجان

عام أقيم بدار الأوبرا الملكية تكريماً لـه برعاية الملك فؤاد الأول وفي ذلك اليوم ردد الشعراء بعد حافظ إبراهيم:

أميـر القوافـي قد أتيتُ مبايعاً

 

***وهذي وفود الشرق قد بايعت معي

 

*وفـاتــه: في (13) من أكتوبر سنة (1932م).

*ما ينفرد به شوقي في الشعر: يعتبر شوقي أول من جمع بين الشعر الغنائي والشعر القصصي والمسرحي في

العصر الحديث.

*ومــن آثــاره:

1) ديوان (الشوقيات): المؤلف من أربعة أجزاء. وهو شعر يدل على خبرة الشاعر بالطبائع والنوازع البشرية في مختلف المستويات والطبقات.

2) ديوان (أسواق الذهب):

3) المسرحيات الشعرية الآتية: (علي بك الكبير/ وقمبيز/ وعنترة/ ومصرع كليوباترا/ ومجنون ليلى/ والست هدى).

4) المسرحية النثرية: (أميرة الأندلس).

* جـو الـنـص:

النص جزء من قصيدة قيلت في حفلة أقيمت لإعانة منكوبي سوريا بمسرح حديقة الأزبكية في يناير سنة (1926م) بعد أن قصف الفرنسيون دمشق وخلفوا فيها الدمار.

الـبـحــر: القصيدة من بحر (الوافر), وتفعيلاته هي:

مفاعلتـن مفاعلتـن فعولـن

 

***مفاعلتـن مفاعلتـن فعولـن

 

*

الأفكــار الجزئيــة:         1) تـحـيــــــــة واسـتـــــــــيــــــــــاء.                           (1 – 5).

2) قيمـة التضحية والفداء في سبيل الحق.           (6 – 10).

أولاً: تـحـيــة واسـتــيـــاء

1– سلامٌ من صَبَـا “بَرَدَى” أرقُّ
2– لَحاهَا اللهُ أنباءً توالتْ
3– يفصِّلُهـا إلـى الدنيـا بريدٌ
4– وقيل معالـمُ التاريـخِ دُكَّتْ
5– وللمستعمريـن – وإِن ألانوا –

* *
* *
* *
* *
* *

ودمعٌ لا يُكفْكَفُ يا دِمَشْقُ
على سَمـعِ الولـيِّ بما يَشُقُّ
ويُجملهـا إِلـى الآفاق بَرْقُ
وقيل أصابهـا تلَفٌ وحَرْقُ
قلوبٌ كالحجارِة لا تَرِقُّ

اللغويـــات:

الكلمــةمـعـنـاهـــــاالكلمــةمـعـنـاهـــــا
الصبارياح من جهة الشرق.يفصلهايوضحها.
بردىنهر معروف بسورية.بريدالبريد هو الأخبار المنقولة عن طريق الرسائل المخطوطة.
أرقأعذب.الآفاقالأماكن المختلفة والمتعددة, والمفرد (أفق).
لا يكفكفلا يتوقف.يحملها برقالأخبار المنقولة بسرعة كسرعة البرق.
دمشقعاصمة سورية.معالمجمع (معلم) وهو كل أثر يستدل به.
لحاها اللهقبحها الله.دكتدمرت, وحطمت.
أنباءأخبار, والمفرد (نبأ).تلفعطل وخراب.
توالتتتابعت.ألانواتسامحوا- تساهلوا.
الوليالمحب- الصديق.لا ترقلا تلين.
يشقيحزن ويعكر المزاج.

* الشـــرح:

  • يخاطب الشاعر دمشق ليعلمها بأن الرياح التي هبت من (بردى) وهو نهر بسورية قد حملت لنا سلاماً رقيقاً ودمعاً لا يتوقف على ما حل بسورية من دمار.
  • فقبح الله مثل هذه الأخبار التي تتابعت على مسمع كل صديق ومحب لسورية لتؤذيه.
  • هذه الأخبار أتت إلينا مفصلة عن طريق البريد, وانتقلت بسرعة البرق إلى كل آفاق الأرض.
  • كما أنه وصل إلينا أن دمشق وآثارها التاريخية تعرضت للهدم, وحيق بها الدمار.
  • ثم يظهر الشاعر حقيقة جميع المستعمرين وهي قسوة القلب وعدم اللين كالحجارة , مهما كان متظاهراً بالرقة والسماحة.

* التحليـل البلاغـي:

1– سلامٌ من صبَا “بردى” أرقُّ

 

* *ودمعٌ لا يُكفْكفُ يا دمشقُ

 

  • (سلام من صبا بردى): استعارة مكنية.
  • (سلام…… أرق): تشبيه بليغ تفضيلي.
  • (دمع لا يكفكف): كناية عن غزارة الدموع المنسكبة على دمشق وما حل بها.
  • (لا يكفكف): فعل مبني للمجهول, للدلالة على أهمية الحدث الذي تعرضت لـه دمشق وأدى إلى عدم توقف الدموع, بصرف النظر عن عوامل هذا الحدث.
  • (يا دمشق): أسلوب إنشائي طلبي بصورة النداء, غرضه البلاغي (المواساة).
  • بين (أرق /  دمشق): جناس ناقص وتصريع, كمصدر للموسيقا الداخلية الظاهرة, وسر جمالها: هو ترك الأثر القوي في نفس المتلقي بماله من موسيقا.
2– لَحَّاهَا اللهُ أنباءً توالتْ

 

* *على سمع الوليِّ بما يشُقُّ

 

  • (لحاها الله أنباءً): استعارة مكنية.
  • (أنباءً توالت): استعارة مكنية.
  • كلمة (توالت) أجمل من (جاءت): لأنها تدل على سرعة المجيء وتتابعه, وهي توحي بسماع شيء مكروه, ويؤكد ذلك ما جاء بعدها.
3–  يفصِّلُهـا إلـى الدنيـا بريدٌ

 

* *ويحملهـا إلـى الآفاق بَرْقُ

 

  • (يفصلها…. بريد): استعارة مكنية.
  • (ويحملها…… برق): استعارة مكنية, وكناي عن السرعة.
4– وقيل معالـمُ التاريـخِ دُكتْ

 

* *وقيل أصابهـا تلفٌ وحرقُ

 

  • (قيل / دكت): فعلان مبنيان للمجهول, للدلالة على أهمية الحدث الذي تعرضت لـه سورية, وبصرف النظر عن الفاعل.
  • (معالم التاريخ): كناية عن قدم دمشق ومكانتها التاريخية.
  • (معالم التاريخ دكت): استعارة مكنية.
  • (أصابها تلف): استعارة مكنية.
  • عطف (حرق) على (تلف): للشمول والعموم لما أصاب دمشق من دمار.
5– وللمستعمريـن – وإِن ألانوا –

 

* *قلوبٌ كالحجارة لا ترقُّ

 

  • (للمستعمرين… قلوب): أسلوب قصر بطريقة تقديم ما حقه التأخير, غرضه البلاغي التوكيد والتخصيص, والاهتمام بالمتقدم.
  • (قلوب كالحجارة لا ترق): تشبيه مفصل, وسر جماله: توضيح الفكرة برسم صورة لها مع التشخيص والتجسيم.
  • (إن ألانوا): جملة اعتراضية, غرضها توضيح المعنى وإبرازه وتوكيده.
  • بين (ألانوا / لا ترق): مقابلة إيجابية لإبراز المعنى وتوضيحه وتوكيده وتقويته.

ثانياً: قيمــة التضحيــة والفِــداء فِــي سبَيْــل الحــق

6 دمُ الثوارِ تعرفُهُ (فرنسا)
7
وللأوطانِ في دمِ كلِّ حُرِّ
8
ومَنْ يَسْقِيْ ويشربُ بالمنايا
9
ففي القتلى لأجيالٍ حياةٌ
10
وللحريَّةِ الحمراءِِ بابٌ

* *
* *
* *
* *
* *

وتَعْلَمُ أَنّهُ نُورٌ وحَقُّ
يدٌ سلفـت ودَيْنٌ مُسْتَحَـقُّ
إذا الأحرارُ لم يُسقَـوا ويَسْقُوا
وفـي الأسرى فِدًى لهمو وعتْقُ
بكلَّ يدٍ مضرِّجـةٍ يُدَقُّ

اللغويـــات:

الكلمــةمـعـنـاهـــــاالكلمــةمـعـنـاهـــــا
الثوارجمــع (ثائر), وهو كل مناهض.الأجيالجمــع (جيل), وهو فترة زمنية يعيشها الناس وتقدر بنحو (اثنين وثلاثين) عاماً.
حقعدل.الأسرىجمــع (أسير).
سلفتسابقة.فدىتضحية.
مستحقواجب السداد.عتقتحرر من العبودية.
المناياجمع (منية), وهي الموت.الحرية الحمراءالحرية الناتجة عن تضحية الشهداء.
يسقوايستشهدوا.مضرجةملطخة.
يسقوايمنحوا الحياة لغيرهم.يدقيطرق.

* الشـــرح:

  • يوضح الشاعر قيمة وأهمية دم جميع الثوار على الظلم والاستعمار الذي تعلم فرنسا باعتبارها مستعمرة أنه على بينة وحق.
  • كما أن لجميع الأوطان على أبنائها الأحرار في كل زمان حق واجب متمثل في الزود عنها وقت المحن والشدائد.
  • ولا يمكن أن يكون هناك معنى حقيقي للموت والشهادة إذا لم يكن الأفراد أحراراً يشعرون بمسئوليتهم تجاه وطنهم وما يستشهدون من أجله.
  • ويؤكد الشاعر على أن الحياة تقوم على المتناقضات, فكل شهيد يخلق بدمه حياة جديدة لغيره, وكل أسير يحرر غيره من الأحياء من بطش المستعمرين.
  • وفي الأخير يؤكد الشاعر على قيمة الحرية من خلال تشبيهه لها بالباب الذي لا يفتح إلا بدم حر شهيد يطرقه من أجل نصرة الحق.

* التحليـل البلاغـي:

6– دمُ الثوارِ تعرفُهُ (فرنسا)

 

* *وتَعْلَمُ أَنّهُ نُورٌ وحَقُّ

 

  • (دم الثوار): كناية عن الشهداء.
  • (الثوار): كلمة جميلة توحي بغضب الشعوب العربية من كل ظالم أو مستعمر.
  • (دم الثوار تعرفه فرنسا): استعارة مكنية.
  • (أنه نور): تشبيه بليغ.
  • عطف (حق) على (نور): للتوكيد على قيمة دم الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل نيل حقهم المسلوب من الحرية.
7– وللأوطانِ في دمِ كلِّ حُرِّ

 

**يدٌ سلفت ودينٌ مُسْتَحقُّ

 

  • (للأوطان… يد): استعارة مكنية, وهي أيضاً أسلوب قصر بطريقة تقديم ماحقه التأخير, غرضه البلاغي التوكيد والتخصيص وحسن التناغم في الكلام, والمبالغة في المعنى, والاهتمام بالمتقدم.
  • (مستحق): اسم مفعول, يوحي بأهمية الدين الذي فرض على الأحرار ظلماً, وهو واجب السداد.
8– ومنْ يُسْقُي ويشربُ بالمنايا

 

**إذا الأحرارُ لم يُسْقُوا ويَسْقُوا

 

  • (البيت كله): أسلوب إنشائي طلبي بصورة الاستفهام, غرضه البلاغي (التقرير).
  • (يشرب بالمنايا):استعارة مكنية, توحي بسهولة الموت وقت الدفاع عن الأرض.
  • بين (يُسْقُي / يشرب): مقابلة إيجابية لإبراز المعنى وتوضيحه.
  • بين (يُسْقُوا / يَسْقُوا): جناس ناقص, كمصدر للموسيقا الداخلية الظاهرة, وبينهما أيضاً مقابلة إيجابية.وبناء الفعلين للمجهول ثم للمعلوم على التوالي للدلالة على قصر الفترة الزمنية التي تفصل بين الشهادة والحياة الحرة الكريمة.
9– ففي القتلى لأجيالٍ حياةٌ

 

**وفي الأسرى فِدى لهمو وعتْقُ

 

  • (ففي القتلى لأجيال حياةٌ): أسلوب قصر بطريقة تقديم ما حقه التأخير, غرضه البلاغي التوكيد والتخصيص والاهتمام بالمتقدم.وفيها أيضاً اقتباس من القرآن الكريم فهذا المعنى مأخوذ من قولـه تعالى: ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب), وهذا الاقتباس يدل على مدى تأثر الشاعر بالقرآن الكريم.
  • بين (القتلى / حياة): طباق إيجابي.
  • بين (الأسرى / عتق): طباق إيجابي.
  • (في الأسرى فدىً): أسلوب قصر بطريقة تقديم ما حقه التأخير, غرضه التوكيد والتخصيص والاهتمام بالمتقدم.
  • (فدىً لهمو وعتق): كلمة (عتق) جاءت بعد كلمة (فدى) للتوكيد على أن الحرية لا تنال إلا بالتضحية.
10– وللحرية الحمراءِ بابٌ

 

**بكل يدٍ مضرجةٍ يُدقُّ

 

  • (الحرية الحمراء): استعارة مكنية, توحي بقيمة التضحية التي لا تتحقق إلا بالدماء.
  • (للحرية بابٌ): استعارة مكنية.
  • (للحرية الحمراء باب): أسلوب قصر بطريقة تقديم ما حقه التأخير غرضه البلاغي التوكيد والتخصيص والاهتمام بالمتقدم.
  • (مضرجة): كناية عن سيلان الدم, وهي أجمل من (ملطخة) لأنها توحي بكثرة سيلان الدماء.

 التعليـق الـعـام علـى النـص

  • ينتمي شوقـي إلى المدرسة الكلاسيكية الجديدة التي تعد امتداداً لمدرسة الإحياء بزعامة البارودي وشعارها التجديد في إطار المحافظة على القديم من حيث التمسك بوحدة الوزن والقافية والتأثر بالخيال القديم مع التجديد في بعض الأغراض.
  • الأفكــار: واضحة وعميقة فيها تحليل وتفصيل وترابط إذ يربطها خيط شعوري واحد.
  • الـصـور: جزئية وكثيرة, فقد كان شوقي مغرماً بالصور البيانية وهي تتنوع بين التشبيه والاستعارة والكناية, وهي تؤدي دورها بدون تكلف في خدمة المعاني بالتجسيم والتوضيح والتشخيص.
  • الألفـاظ: سهلة وعذبة وسلسة وملائمة للجو النفسي, والعبارات جزلة ومحكمة الصياغة اللغوية.
  • الموسيقـا:خارجية ظاهرة نابعة  من وحدة الوزن ووحدة القافية, يصاحبها داخلية ظاهرة وداخلية خفية.
  • ملامــح شخصية الشاعر:

1)  عربي مسلم مخلص لأمته الإسلامية والعربية.

2) واسع الثقافة عميق الأفكار.

3) شاعر موهوب عبقري ينافس أعظم شعراء العرب في أزهى العصور.

  • الخصائص الفنية لأسلوب الشاعر:

1) فصاحة الألفاظ وبعده عن الغرابة والتنافر.

2) جزالة العبارات وإحكام صياغتها.

3) روعة التصوير الذي يخدم المعاني.

4) الاستعانة بالمحسنات البديعية غير المتكلفة.

5) وضوح الأفكار وترابطها وتحليلها.

  • ملامــح القديم في النص:

1) الحفاظ على وحدة الوزن ووحدة القافية.

2) الحرص على انتقاء الألفاظ العربية الأصيلة.

3) التأثر بالخيال القديم.

4) البيت وحدة في القصيدة.

  • ملامــح التجديد في النص:

1) اختيار عنوان مناسب للنص تدور حوله الأفكار.

2) تحقيق الوحدة العضوية في النص.

3) التعبير عن إحدى القضايا العربية الحديثة.



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *