تحليل مسرحية لالالة فاطمة نسومر للثالثة ثانوي‬

تحليل مسرحية لالالة فاطمة نسومر للثالثة ثانوي‬

 

المحور : الثاني عشر النشاط : نصوص أدبية المستوى : الثالثة آداب وفلسفة و لغات

الموضوع: : المنظر السادس من المسرحية المرأة الصقر لالا فاطمة نسومر

إدريس قرقوة

الكفاءة المرحلية :

ينقد شفويا نصوصا أدبية مسرحية و يبدي رأيه في مضمونها و أسلوبها و يحلل و يبدع كتابيا نصوصا في الفن المسرحي

في وضعيات مستهدفة موظفا تعلماته المكتسبة

الأهداف التعلمية :

1يستنتج خصائص الأدب المسرحي الجزائري

2-يتبين بعض مميزات الأدب الجزائري الحديث

3-التعرف على صورة المجتمع الجزائري و سماته إبان الثورة

4 –تصنيف النص حسب نمطه

تقديم النص:

المجتمع الريفي الجزائري له عاداته و تقاليده و للمرأة نصيب في بناء المجتمع و تطوره و في النص موقف عظيم لامرأة جزائرية حفظت لها ذاكرة الأجيال هذا الموقف

المراحـل

أنشطة التعـليم

أنشطة المتعــــــلمين

التمهيد

أتعرف على صاحب النص

عرف بصاحب النص

كاتب جزائري ولد في تسالةولاية سيدي بلعباس في 1967 كثير الاهتمام بالمسرح واكب دراسته إلى أن تحصل على شهادة الدكتوراه ،و شارك في إنشاء فرق مسرحية بعدة مناطق من البلاد و له تأليف مسرحي متعدد خاصة حول شخصيات وطنية منها : فارس الجزائر الأمير عبد القادر و يوغرطة الملك الثائر و لالة فاطمة نسومر المرأة الصقر

شرح بعض المفردات

و التعريف ببعض الأعلام

الوَحَل، بالتحريك: الطينُ الرَّقيق الذي ترتَطِمُ فيه الدوابّ،

ولدت لالا فاطمة بقرية ورجة سنة 1246هـ/1830م وتربت نشأة دينية. لها أربعة إخوة أكبرهم سي الطاهر. نشأت في أحضان أسرة تنتمي في سلوكها الإجتماعي و الديني إلى الطريقة الرحمانية، أبوها سيدي محمد بن عيسى مقدم زاوية الشيخ سيدي احمد امزيان شيخ الطريقة الرحمانية. كان يحظى بالمكانة المرموقة بين أهله، ، أما أمها فهي لالا خديجة التي تسمى بها جبل جرجرة. آثرت حياة التنسك و الانقطاع و التفرغ للعبادة، كما تفقهت في علوم الدين و تولت شؤون الزاوية الرحمانية بورجة. و بعد وفاة أبيها وجدت لالا فاطمة نسومر نفسها وحيدة منعزلة عن الناس فتركت مسقط رأسها و توجهت إلى قرية سومر أين يقطن أخوها الأكبر سي الطاهر، و إلى هذه القرية نسبت .تأثرت لالاّ فاطمة نسومر بأخيها الذي ألّم بمختلف العلوم الدينية و الدنيوية مما أهله لأن يصبح مقدما للزاوية الرحمانية في المنطقة و أخذت عنه مختلف العلوم الدينية، ذاع صيتها في جميع أنحاء القبائل. قاومت الاستعمار الفرنسي مقاومة عنيفة أبدت خلالها شجاعة و بطولة منفردتين، توفيت في سبتمبر 1863، عن عمر يناهز 33 سنة.

الحقل المعجمي

معاني سلط /سلطان/سليط …..

سلط: السَّلاطةُ: القَهْرُ، وقد سَلَّطَه اللّهُ فتَسَلَّطَ عليهم،والاسم سُلْطة، بالضم.والسَّلْطُ والسَّلِيطُ: الطويلُ اللسانِ، والأُنثى سَلِيطةٌ وسَلَطانةٌ، ، ولسان سَلْطٌ وسَلِيطٌ كذلك.ورجل سَلِيطٌ أَي فصيح حَدِيدُ اللسان. ، وامرأَة سَليطة أَي صَخّابة. طويلة اللسان..والسُّلْطانُ: الحُجَّةُ والبُرْهان، وقال الزجّاج في قوله تعالى: ولقدأَرْسَلْنا موسى بآياتِنا وسُلطانٍ مُبين، أَي وحُجَّةٍ بَيِّنةٍ.والسُّلطان إِنما سمي سُلْطاناً لأَنه حجةُ اللّهِ في أَرضه، والسليطُ ما يُضاء به، ومن هذا قيل للزيت: سليط وكل سلطان في القرآن حجة. وقوله تعالى: هلَك عنِّي سُلْطانِيَهْ، معناه ذهب عني حجتُه في السلطان قولان: أَحدهما أَن يكون سمي سلطاناً لتَسْلِيطِه، والآخرأَن يكون سمي سلطاناً لأَنه حجة من حُجَج اللّه. قال الفراء: السلطان عندالعرب الحجة، ويذكر ويؤنث، فمن ذكر السلطان ذهب به إِلى معنى الرجل، ومن أَنثه ذهب به إِلى معنى الحجة.. وسُلْطانُ كل شيء: شِدَّتُه وحِدَّتُه وسَطْوَتُه، والسِّلْطةُ: السهْمُ الطويلُ، والجمع سِلاطٌ؛

الحقل الدلالي

السيادة

حقول مفهومية

لالة

مفردات معجمية

سي

أل

القبيلة

حقل معجمي

اكتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــشاف مــــــــــــــــــــــــطيات النص

ما موضوع هذا المقطع المسرحي؟

موضوع هذا المقطع المسرحي يتعلق بالمرأة الجزائرية إبان الثورة، وهي مواقف متعلقة بجوانب اجتماعية من حيث كونها أما و أختا وخالة و كنة، ومرتبطة بجوانب سياسية من حيث مساندة الثوار في مهمتهم، وهي في الحالتين كلتيهما رمز التضحية.

على ما أقدمت أمينة بحضرة زوجها، سي الطاهر؟

أقدمت أمينة بحضرة زوجها سي الطاهرعلى التكلم في عرضة أخته لالافاطمة“.

كيف اعتبر سي الطاهر هذا التصرف ؟

إعتبره تهكما و إستهزاء.

كيف أدب زوجته أمينة ؟

بصفعها وقد هم أن يتلفظ ب الطلاق بعد احتدام الكلام بينهما .

ما كان رد فعل لالا فاطمة إزاء هذا الوضع؟

قررت الرحيل عن بيت أخيها سي الطاهر إذ شعرت بأنها هي السبب في الخلاف الناشب بينه وبين زوجته ، وأقنعته بضرورة الرحيل لأن مهام أخرى تنتظرها وانصرفت

ما الموقف الذي ألت إليه أمينة في أخر المطاف؟

ألت أمينة في أخر المطاف إلى محولة إقناع فاطمة بالبقاء معها في بيت أخيها بعد أن إعترفت لها بخطتها والتمست منها العفو.

مـــــــــــــــــــــــــــــــناقـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــشة المعطيات

ما الشعور الذي أبدته تجاه لالافاطمة ؟ وما سببه؟

هو الحسد ..، وسببه أن لالا فاطمة احتلت مكانة اجتماعية مرموقة إذ صار يقصدها الناس ويسعى لديها الركبان حتى استحقت لقب لالافاطمة نسومر

كيف كان موقف سي الطاهر؟ وكيف تصرف؟ وإلى أي مدى بلغ؟

كان موقف سي الطاهر صارما، إذ بعد أن تبين نية زوجته أمينة فيما تكنه في صدرها لأخته، قام بتأديتها بشدة وقسوة ( صفعها) وبلغ به لأمر إلى تهديدها بالطلاق.

أبرز ملامح كل شخصية من شخصيات هذا المقطع المسرحي بمختلف أبعادها.

ملامح كل شخصية من شخصيات هذا المقطع:

أسي الطاهر : سيد القوم،مقدم القبيلة، مرابط،أبي أنوف، غيور على أهله ، ذو صرامة ، سريع الإنفعال ، مرهف الحس

بلالا فاطمة: سيدة في قومها ، صبورة، ذات حلم، متروية، شديدة اإسمان با الله ومتسامحة، راجحة العقل، متينة، عفيفة طاهرة ، مصلحة إجتماعية، مجاهدة

جأمينة: ربت بيت، إعتراها الحسد، عنيدة جريئة قليلة الصبر، صريحة ، تعترف بأخطائها

بم تباينت شخصية لالا فاطمة عن شخصية أمينة؟

أن لالا فاطمة شديدة الصبر وقوية الإيمان ورزينة .

ما رأيك في الموقف النهائي لأمينة؟

هو موقف يستحق الإشارة إذ ليس من السهل عل نفس العتراف بخطتها وخصوصا في موقف أمينة

أحــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــدد بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــناء الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــنص

ما السياقات الدالة على مفهوم عمل الخير والتسامح والتكفل الاجتماعي في النص؟

مختلف السياقات:

الدالة على عمل الخير:حين تزكي لالافاطمة أمينة لدى زوجها سي الطاهر وتتعهد بعدم إذايتها مثلا

الدالة على التسامح: حين أسرعت أمينة نحو لالا فاطمة تلتمس عفوها ( المقطع الأخير في النص)

الدالة على التكفل الإجتماعي: في مواضيع مختلفة أهمها حين تخبلر لالا فاطمة أخاها بضرورة وقوفها إلى جانب المجاهدين

ماذا يمثل موقف لالا فاطمة بالنسبة إلى جيل اليوم؟

يمثل النموذج الذي يستحق أن يقتدى به ، هو رمز المثل العليا بالنسبة إلى جيل اليوم.فاطمة بالنسبة إلى جيل اليوم؟همها حين تخبلر لالا فاطمة أخاها بضرورة وقوفها إلى جانب المجاهدينة في خدمة ال

ما القرائن اللفظية الدالة على نمط النص؟

القرائن اللفظية الدالة على نمط النص: الأفعال بمختلف صيغها، أدوات الإستفهام، الضمائر.

الحوار بمختلف الصيغة.^

هل يمكن تصنيفها تصنيفا دلاليا؟

  • نعم يمكن تصنيفها دلاليا:

  • أ مايدل على الوصف

  • ب مايدل على السرد

  • ج مايدل على الحجاج والتفسير

حدد العقدة في هذا المقطع؟

حين تمسك لالا فاطمة بفم أخيها سي الطاهر وكان قد هم بتطليق زوجته

كيف تم انفراجها؟

حين استطاعت لالافاطمة إقناع أخيها بضرورة رحيلها عن أخيها بعد أن أخذت منه ميثاقا بأن يتصالح مع زوجته

الاتــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــساق ولانسجام

بم استهل الكاتب هذا المقطع المسرحي؟

بتحديد المكان الذي تجري فيه الأحداث.

علام تدل كثرة التقسم في النص؟

حدد الأدلة الدالة عليه.

تدل على الجانب الروحي الذي طبع به الكاتب شخصياته.

والألفاظ الدالة على القسم هي: ” والله” “بربك

ساد النص جو ارتبط بالعقيدة ؟

ساد النص بجو ارتبط بالعقيدة ، والمصطلحات الدالة عليه كثيرة، نحو: ” والله، المجد، إكرام، بربك، لي الله، سلطان، رب العالمين، يؤمنك الله…”

بالإضافة إلى أسماء والشخصيات التي تحمل دلالات رمزية تاريخية الطاهر ، فاطمة، أمينة.

في أي حقل دلالي يمكن تصنيفها؟

حقلها الدلالي هو الدين الإسلام

ما مرد عدم إهتمام الكاتب بالصور إلا مجاء منها تلقائيا؟

مرد اهتمام الكاتب ( المؤلف) بالمعنى على حساب اللفظ.

استخرج تشبيها بليغا مبررا دلالته وأثره في سياق النص.

التشبيه البليغ الوصل هو أنت

دلالته وأثره في سياق الكلام: أنه أفاد التسوية، فقد سوى المتكلم بين طرفي التشبيه لشدة ماإعتراه من الغضب في ذلك الموقف من المسرحية

هل وافق الكاتب في إعطاء شخصياته حركة طبيعية، ما دليلك؟

نعم وفق الكاتب في إعطاء شخصياته حركة طبيعية.

أجمل القول في تقدير النص

ص259



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *