تحضير نص معلم الأمثال

تحضير نص معلم الأمثال

اللغـــــــة العربيـــــــة وآدابـــــــــها

العصــر الجـــاهلي اللـــغة العـــربية وآدابـــها

الفئة المستهدفة :الأولى علوم وتكنولوجيا

النشــاط : النص التواصلي

الموضـوع: معلم الأمثال ( حسين مروة ) الحكم في الجاهلية ( بطرس البستاني ) ص 69

الكفاءات المستهدفة : – التعرف على الأمثال والحكم في العصر الجاهلي – الخصائص اللفظية والمعنوية –

حالات بناء فعل الأمر – توظيفه في جمل مفيدة .

الأهداف الوسيطة : دراسة العاني و الأفكار و أساليب التعبير .

أنشـــــطة المتعلــــمين أنشـــــطة التعــــــليممراحل سير الدرس
* تكشف أمثال الجاهلية عن ثقافتهم وبيئتهم كونها معلما تاريخيا تجمع بين : – تعبير مكثف عن حادثة مفردة أو حالة جزئية – تحويل العبارة الواقعية إلى رمز ومن ثم إلى العام والكلي ، وهي تحمل دلالات عن نوعية الحياة الإجتماعية ونوعية الوعي ( وافق شن طبقة ، إذا عزّ أخوك فهن ، كل ذات صدار خالة )

وحكمهم موافقة للحياة القبلية محصلة حوادث الدهر وتجاربه وهي جزئية لا تخرج عن نظم اصطلاحية عامة ( طرفة بن العبد ، زهير ، النابغة ………)

*- المثل يمثل عقلية الشعب وهي تصور النضج الفكري عند العرب وهي تستمد معانيها من بيئة أهلها وأخلاقهم وقيمهم( أظمأ من رمل ، أهدى من قطاة ، أعقد من ذنب الضب ، أجود من حاتم ، أبخل من مادر ، أوفى من السموأل ، الصبر صبران : صبر على ما تحب وصبر على ما تكره ، ……..)

( أرني صاحبك أخبرك من تكزن )

للتأكيد على أن الأمثال مظهر من مظاهر ثقافة العربي وبيئته ، وموردها دليل على سمو التفكير عنده

تفسيري : – تنمية معارف المتلقي – وظيفة معلوماتية – اللغة الموضوعية – استخدام ضمائر الغائب – تحديد فائدة وأبعاد المعلومة – تقديم أمثلة قصد توضيح المعلومة –

* – القدرة على تركيز الفكرة وإيرادها بأوجز لفظ –تتضمن حكما صائبة – معنى أخاذ – عاطفة بائنة تختلف من مثل لآخر – وضوح الأفكار –روعة التشبيه – دقة التعبير ……………

الفكرة الصائبة الواضحة – العبارة القوية الدقيقة – الأسلوب الموجز – توجيه السلوك الإنساني ….

الأمثال والحكم من مظاهر الحياة العقلية للعرب في العصر الجاهلي ، وقد انتشرت بينهم أكثر من المظاهر الأخرى لأنها توافق مزاجهم الفكري .

قراءة سليمة خالية من الأخطاء .

مع تصويب الأخطاء حتى لا تثبت في ذهن التلاميذ.

السيرورة : الديمومة / الرياء :التفاخر / سذاجة : بساطة

*- عمّ تكشف أمثال الجاهلية في نظر الكاتب ؟

ماهي الدلالات التي تحملها أمثال العصر الجاهلي ؟

من أمثال الجاهلية ما يدل على طابع العرب الثقافي ، وكذا ما يدل على مدلول جمالي .إيت بأمثلة تؤيد هذا الزعم

ما الظواهر التي تعكسها حكم الجاهلية ؟ بماذا تعلل ذلك ؟

لماذا لم تكن حكم الجاهلية تعنى بعلاج مشاكل الجماعة ؟

ماهي شروط نضج الحكمة ؟ وهل تجدها قد توافرت في حكم الجاهلية ؟

قيل : المثل صوت الشعب ، إلى أي مدى يصدق هذا القول عن أمثال الجاهلية ؟

إيت بأمثلة تدعم بها رأيك .

إيت بحكم تزين خليقة الأمانة ، الوفاء ، إباء الذل ، الصبر على المصائب ……….

من حكمهم ( كل قرين بالمقارن يقتدي ) علل

ما فائدة تكرار كلمة ( الأمثال ) في الفقرة الأولى ؟

ما تستنتج ؟

ما فائدة تكرار كلمة ( الأمثال ) في الفقرة الثانية ؟

ما العلاقة التي تربط الفقرتين ؟

ما نمط الكتابة في النصين ؟ حدد خصائصه .

ما الجوانب التي تكشفها لنا الأمثال والحكم عن حياة العرب من خلال هذين النصين ؟

أوجز القول في الفرق بين الأمثال والحكم .

حدد الخصائص الفنية لكل من الأمثال والحكم .

وضعية الإنطلاق

تقديم النص

قراءة الأستاذ النموذجية

قراءات فردية للتلاميذ

أثري رصيدي اللغوي :

أكتشف معطيات النـص

أناقش معطيات النص

أستخلص وأسجل

فعل الأمر ( مبني )

السكون حذف النون حذف الآخر

صحيح/نون النسوة الأفعال الخمسة معتل

الفتح

نون التوكيد الخفيفة والثقيلة

لا حظ فعل الأمر فيما يلي :

أرسل حكيما في حاجتك ولا توصه .

إسمع إلى قولهم .

عين فعل الأمر . –

هل اتصل بآخره شيء ؟ ما علامة إعراب آخره ؟

لا حظ فعل الأمر فيما يلي :

قال الشيخ لأبنائه : إذا التوى عليكم أمر شاوروا لبيبا ، وقال المعلم لتلميذته : أدرسي كي تنجحي .

ما علامة إعراب الفعل ( شاوروا )؟

ما الضمير الذي اتصل بفعل الأمر ؟

صرف الفعل ( درس ) في المضارع مع ضمير المخاطب المؤنث المفرد

قارن بين هذه الصيغة للفعل وصيغة ( أدرسي ) ما تلاحظ ؟

كيف تكون صيغة الخطاب إذا أمرت المخاطب المفرد المذكر بصيغة التأكيد ؟

ماذا تستنتج ؟

القاعدة :

فعل الأمر :

رسم الجدول مع أمثلة من إنشاء التلاميذ

( أ ) ص 73

( ب ) ص 73

( ج ) ص 73

قواعد اللغة

بنــاء فعــل الأمـــر

أكتشف أحكام القاعدة

أبني أحكام القاعدة

إحكام موارد المتعلم

في مجال المعارف

في مجال المعارف الفعلية

في مجال إدماج أحكام الدرس



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *