تحضير نص في الزهد لابن نباتة للسنة الثالثة ثانوي‬

تحضير نص في الزهد لابن نباتة للسنة الثالثة ثانوي‬

 

المــــــــادة : اللغة العربية وآدابها الموضوع : في الزهد لابن نباتة المستوى: السنة الثالثة

النشــــــــــــــاط : نــص أدبـــــــــي الشعبـــة: 3آفل

الهدف العــــــام : الوقوف على مظاهر التقليد في الشعر التوقيت: أربع ساعات

الهدف الخــاص : التعرف على أسباب لجوء شعراء عصر الضعف إلى الزهد

التذكير بإعراب معتل الآخر

التذكير بالتضمين أو التناص

الكفـاءة

المقيسة

المراحل

سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الـــــــدرس

الطريقة

والوسيلة

المضــــامين

المعرفـــة

معرفـــــة المعطيات

الخاصـــة

أتعرف على صاحــــــــب الـنـــــــــص

هو أبو بكر جمال الدين القرشي، ولد عام 686ه بمصر ونشأ بها، ورحل إلى دمشق ثم اتصل بالملك المؤيد وكان كاتبا له، ثم دعاه السلطان حسن في مصر ليكتب له، فلبى الدعوة، ولكن السلطان مات في السنة التالية، وقد توفي ابن نباتة في مصر عام 768ه مخلفا ديوانا شعريا وسرح العيون في شرح رسالة ابن زيدون وسجع المطوق

إلقائيـــــــــــة

اكتســـاب المعطيات

اللغويـــــة

أثــــــــــــري رصيـــــــدي اللغـــــــــوي

في معاني الألفاظ:

الثرى: التراب، النكد: الهم، المرام: المطلب

في الحقل المعجمي:

اجمع من النص الألفاظ الدالة على الزهد في الدنيا

من الألفاظ الدالة على الزهد في الدنيا: عفت الإقامة، صدئت، سجن

عيش منفرد، الحمام

في الحقل الدلالي:

عد إلى المعجم وتعرف على معاني خلد

خَلَدَ خُلوداً: دامَ، وـ خَلْداً وخُلوداً: أبْطَأ عنه الشيْبُ، وقد أسَنَّ، وـ بالمكانِ، وـ إليه: أقامَ، كأَخْلَدَ وخَلَّدَ فيهما. والخَوالِدُ: الأَثافي، والجِبالُ، والحِجارَةُ. وأخْلَدَ بصاحِبه: لَزِمَهُ، وـ إليه: مالَ. و{وِلْدانٌ مُخَلَّدُونَ}: مُقَرَّطُونَ، أو مُسَوَّرونَ، أو لا يَهْرَمونَ أبَداً

إلقائيــــــــــــة

الفهـــــــم

يعبِّـــــــر

يمثّـــــــِل

يعيــــــــد

يستخرج

يعـــــــدد

يفســـــــر

أكتشــــــــف معطيـــــــات النــــــــــص

ما الذي يعانيه الشاعر في حياته؟ يعاني الشاعر من الحاجة والفاقة

ما المقصود من قول الشاعرقد صدئت ؟ يدل ذلك على طول معاناته وحرمانه

مسحة الفخر ظاهرة في النص فيما تتمثل؟وأي الأبيات يشير إليها؟

تتمثل مسحة الفخر في إشادة الشاعر بملكته الشعرية، ويشي إلى ذلك البيت 4و5

يعتبر الشاعر نفسه أنه شاعر مجيد أين ذلك من النص؟ نجد ذلك في قوله: لا عار في أدبي، وفي قوله: فيا عجبا مني لثروة لفظ

فيم يحسد الناس الشاعر؟ يحسد الناس الشاعر في زهده وإعراضه عن ملذات الحياة

هل يفضل الشاعر حياة العزلة أ حياة الجماعة؟ ولماذا؟ يفضل الشاعر حياة العزلة لما فيها من منفعة للنفس

حواريـــــــــة

التحليل

البحـث عن العناصــر

والعلاقات

يحلـــــــل

يقــــــارن

يلاحـــــظ

يستنتــــج

أناقــــــــــش معطيـــــــات النــــــــــص

يربط الزهد عادة بالمفاهيم الدينية.هل تجد ذلك في هذه القصيدة؟علل

لانجد ذلك إلا في إشارة الشاعر إلى انقضاء عمر الإنسان، تذكيره بمصير الإنسان الحتمي وهو الموت

زهد الشاعر ناتج عن فقر أم عن قناعة وعفة؟وضح انطلاقا مما جاء في النص

زهد الشاعر ناتج عن فقر، فهو يشير إلى حاجته وعوزه وافتقار يده

درست شعر الزهد في السنة الثانية من خلال نص لأبي العتاهية. إذا ما قارنت ذاك بهذا ، ما الأقوى تأثيرا في نفسك؟ ولماذا؟ شعر أبي العتاهية أقوى تأثيرا من شعر ابن نباتة، لأن زهده كا عن تعفف بينما زهد ابن نباتة كان بسبب الحاجة والفقر، كما في شعر أبي العتاهية كل معاني الحكمة الصادقة والمؤثرة.

قال أحد الشعراء:

لم أرتضي العيش والأيام مقبلة فكيف أرضى وقد ولت على عجل

أين يظهر هذا المعنى في النص؟وما الأقوى تعبيرا في نظرك؟ ولماذا؟

يظهر هذا المعنى في البيت الثاني، والبيت السابق أقوى من حيث المعنى، لأن ابن نباتة بدا مقلدا غير مجدد في المعنى

حواريــــــــــة

التركيــب

يستخــرج يصنـــــف

يفســــــــر

يحـــــــدد

أحدد بنــــاء النــــــــــص

عنصر المحاكاة أو التضمين سيطر على القصيدة. هل تراه إعجابا بنظم القدامى أم ضعفا فنيا في الشاعر؟ وضح

أرى أن عنصر التضمين في القصيدة ضعف فني في الشاعر، لأنه أسهم في برودة أحاسيسه وفتوره

الاهتمام بالبيان والبديع ظاهر في النص هات أمثلة تجسد ذلك. من الصور البيانية الواردة في النص: الاستعارة المكنية في عفت الإقامة، قد صدئت، ذبت من الأسى، والتشبيه البليغ في: حياة كل امرئ سجن، الهموم بحر، ومن المحسنات البديعية: التصريع بين ولديجسدي، والطباق بين جلاءصدي، وبين ابخلجد.

يشكو الشاعر من التهميش باعتباره أديبا، لماذا في نظرك؟ وما البيت الذي ورد فيه ذلك؟ علل.

لأنه شهد عصرا أنكر فضل الأدباء وتجاهل مواهبهم، وقد ورد ذلك في البيت الرابع، إذ يشير إلى أن العيب في أهله وزمنه، لأنهم لم يقدروا موهبته الأدبية

نبرة النصح المفتعل تظهر في آخر النص، ما الأساليب التي وظفها الشاعر لذلك؟ وظف الشاعر في آخر النص الأساليب الإنشائيةكالنداء: يا جامع المال، والأمر: ابخل، جد .

ما النمط الغالب في النص؟ علل. نمط النص سردي ، لأن الشاعر اعتمد على أسلوب الحكي في عرض معاناته

التقييـــــم

ينقـــــــد

يحكـــــم

يتحقـــق

أتفحـــــــص الاتســــــاق والانسجــام في تركيـــب فقـــــــــرات النــــــــــص

بعض المعاني تكررت في النص هل تجد لها مبررا؟ وضح

ليس هناك مبرر لتكرار المعاني، فالشاعر حشد كثيرا من الألفاظ ليعبر عن معنى قليل، لذلك راح يكرر المعاني ويدور حولها

لماذا انطلق الشاعر من ذاته ليعبر عن أفكاره؟ لأن دافعه إلى الزهد يختلف عن بقية الخلق الذين يميلون في العادة إلى الزهد تعففا وخشية

هل يمكن أن تحذف بعض الأبيات من القصيدة مع الإبقاء على الفكرة واضحة؟ علام يدل ذلك؟ يمكننا حذف بعض الأبيات من القصيدة مع الإبقاء على الفكرة الواضحة، ويدل ذلك على أن الشاعر كرر كثيرا من المعاني،كما أنه اعتمد على وحدة البيت.

حواريــــــــــة

أجمل القـول في تقديـــــر النـــــــــص

ماذا عرف الشعر في عصر الضعف؟ بات الشعر تنميقا لفظيا، ومال معظم الشعراء إلى التقليد شكلا ومضمونا لعجزهم عن التجديد في المعنى أو التجويد فيه، كما في النص مما أسهم في فتور الحالة الشعورية للأديب،

حواريــــــــــة

قواعــــد اللغــــــة

أستثمـــــــــر موارد النص وأوظفـــــــها

إعراب معتل الآخر

ملاحظة الأبيات:

ورد في نص ابن نباتة:

أستغفر الله لا مالي ولا ولـــدي آسى عليه إن ضم الثرى جسدي

وورد في نص البوصيري:

وسع العالمين علما وحلمـــــــا فهو بحــــر لم تعيـــته الأعبـــاء

وجاء في قول الشاعر:

لا تنه عن خلق، وتأتي مثلــــه عــــــار عليك إذا فعلت عــــظيم

وجاء في قول البوصيري:

لــــــــــم يساووك فـــي علاك وقد حال سنا منك دونهم وســناء

ما إعراب آسى في المثال الأول؟

آسى: فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على آخره للتعذر

ما إعراب تعي في المثال الثاني:

تعي: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة

ما إعراب تأتي في المثال الثالث؟

تأتي: فعل مضارع منصوب بأن المضمرة بعد واو المعية وعلامة نصبه الفتحة

ما إعراب يساووا في المثال الرابع؟

يساووا: فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف النون، لأنه من الأفعال الخمسة.

ماذا نستنتج مما سبق؟ نستنتج أن علامة إعراب الفعل المضارع معتل الآخر هي:

الحركة المقدرة في حالة الرفع

ثبوت النون إذا كان من الأفعال الخمسة

حذف حرف العلة إذا كان مجزوما

حذف النون إذا كان من الأفعال الخمسة في حالة النصب والجزم.

حواريـــــــــة

بلاغـــــة

أكتشفُ

أستنتجُ

التضــــمـين

تأمل النماذج التالية:

قال الشاعر:

تعودت قهر النفس طفلا وإنّـــــه لكلّ امرئ من دهره ما تعودا

وقد قال قبله المتنبي:

لِكُلِّ اِمرِئٍ مِن دَهرِهِ ما تَعَوَّدا وَعادَتُ سَيفِ الدَولَةِ الطَعنُ في العِدا

وقال أبو فراس الحمداني:

سَيَذكُرُني قَومي إِذا جَدَّ جِدُّهُم وَفي اللَيلَةِ الظَلماءِ يُفتَقَدُ البَدرُ

وقد قال قبله عنترة من شداد:

سَيَذكُرُني قَومي إِذا الخَيلُ أَقبَلَت وَفي اللَيلَةِ الظَلماءِ يُفتَقَدُ البَدرُ

ماذا تلاحظ؟ نلاحظ أن الشاعر الأول في كلا المثالين أخذ شيئا من شعر الثاني وضمنه في كلامه.

إذن: لقد تعرفت على محسن بديعي آخر: هو التضمين وهو من المحسنات اللفظية، أي أن يضمن الشاعر شيئا من شعر غيره بعد ان يوطئ له توطئة حسنة تلحقه بكلامه، والتضمين نو من أنواع التناص في النقد المعاصر، الذي يرى بأن الشعراء لا ينطلقون من فراغ في إبداعهم وإنما لهم مرجعية ثقافية يشتركون فيها وينهلون منها، فتتقاطع أفكارهم وعباراتهم وأساليبهم.

كقول ابن نباتة:

عفتُ الإقامةَ في الدنيا لو انْشرَحت حالي فكيف وما حظِّي سوى النكد

وما عجبتُ لدهرٍ ذبتُ منه أســـىً لكن عجبتُ لضدٍّ ذاب من حســـد

وقول الطغرائي:

لم أرتضِ العيشَ والأيامُ مقبلـةٌ فكيف أرضَى وقد ولَّتْ على عَجَلِ

وقول المتنبي:

ماذا لَقيتُ مِنَ الدُنيا وَأَعجَبُهُ أَنّي بِما أَنا باكٍ مِنهُ مَحسودُ

فإن ما قاله ابن نباتة في البيت الأول مأخوذ من قول الطغرائي وأن البيت الثاني مأخوذ من قول المتنبي

وهذا كثير سواء عند الشعراء المتقدمين أو المتأخرين، وغرضه التحسين وتقوية المعنى بإحالته إلى مرجعية معينة

إلقائيـــــــــــة



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *