تحضير درس الغلول والاستصناع

إختبارات و فروض

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياكم الله تعالى
يقدم لكم موقعcheri3a.com :

تحضير درس الغلول والاستصناع

 

الغلول والاستصناع

الكسب غير المشروع :
الغُلول :
السرقة في الغنيمة ، إذْ أن الغلول يكسر قلب المسلمين،ويسبب اختلاف كلمتهم،ويشغلهم بالانتهاب عن القتال،وكل ذلك يفضي إلى الهزيمة،ولهذا كان الغلول من كبائر الإثم بإجماع المسلمين.
يقول الله تعالى :” وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ سورة آل عمران الآية161.وقد أمر النبيّ صلى الله عليه و سلم بعقوبة الغال و حرق متاعه و ضربه،زجْراً للناس و كبْحاً لهم أن يفعلوا مثل ذلك .
فقد روى أبو داوود و الترمذي عن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلّم قال : ” إذا وجدتم الرجل قد غَلَّ فأحرقوا متاعه و اضربوه “.
الاستصناع :
هو شراء ما يُصنع وِفقاً للطلب و هو معروف قبل الإسلام ، و قد أجمعت الأمَّة على مشروعيته ،و ركنه الإيجاب و القبول ، و هو جائز في كل ما جرى التعامل باستصناعه.حكمه : إفادة الملك في الثمن و المبيع .
شروط صحّته : بيان جنس المستصنع ، و نوعه و صفته و قدره بيانا تنتفي معه الجهالة و يرتفع النزاع .

للسنة الرابعة متوسط

اختبارات ,تحضير الدروس , مذكرات,نصائح



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *