التنقيب عن البترول للسنة الخامسة ابتدائي

التنقيب عن البترول للسنة الخامسة ابتدائي

السنة الخامسة ابتدائي

الملفّات والبحوث
التربية العلميّة والتكنولوجية
7- الثروات الطبيعيّة الباطنيّة
1- نشأة وخواصّ البترول
1- التنقيب عن البترول

ليس من السهل العثور على البترول، ولكن خبراء البترول يعرفون نوع الصخور التي يرجّح أن يجدوه فيها. فهم يلتقطون صورا من الطائرات، ويحفرون الثقوب، ويفجّرون المتفجّرات.

وعندما يعتقد خبراء البترول أنّهم قد وجدوا البترول في منطقة ما، فإنّهم يبدؤون الحفر فيها. فإذا كان موجودا في منطقة أرضيّة، تقام أبراج عاليّة من الفولاذ أمّا إذا كان البترول موجودا تحت البحر، فيمكن قطر منصّة حفر ضخمة إلى الموقع. وتحتاج المنصّة أيضا إلى برج عالٍ لرفع وخفض أنابيب الحفر المستعملة.

ولكي يُحفر في الأرض يُدار مثقب في طرف أنبوبة طويلة، والمثقب مصنوع من الفولاذ الصلد. وهو مزوّد بعجلات لها أسنان حادّة. وهذه العجلات تدور عندما تدار الأنبوبة وتشقّ طريقها في الصخر. وعندما تهبط إحدى الأنابيب إلى أقصى عمق ممكن، توصل بطرفها الخارجي أنبوبة أخرى. ثمّ ثالثة فرابعة، وهكذا، إلى أن يوجد ما قد يصل إلى ثلاثة أو أربعة كيلومترات من الأنابيب في أعماق الأرض.

عندما يبحث الخبراء عن البترول. فإنّهم يستعملون غالبا أجهزة حسّاسة تسمى السيزموجراف. وهذه الأجهزة تثبت بترتيب معين على أبعاد مختلفة من مكان الانفجار في المنطقة التي يجري فيها البحث. ويقوم الخبراء بتفجير شحنات من المواد المتفجّرة. فيولد الانفجار موجات من الاهتزازات في القشرة الأرضيّة.

https://1.bp.blogspot.com/-qcDVv3KGIpg/VpmMKi-XgAI/AAAAAAAAAHc/m_7cVBMblG4/s1600/%25D8%25B3%25D9%258A%25D8%25B2%25D9%2585%25D9%2588%25D8%25AC%25D8%25B1%25D8%25A7%25D9%2581.png”>
وتختلف سرعة موجات الاهتزازات باختلاف أنواع الصخور، فهي تنتقل خلال التكوينات الصلدة الكثيفة بسرعة تفوق سرعة انتقالها خلال التكوينات الهشّة والخفيفة. وتنعكس الموجات إلى السيزموجراف. وبقياس طبيعة الموجات المرتدّة وفحصها يمكن معرفة الكثير عن أنواع الصخور التي اجتازتها وتقدير أعماقها.



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *