الاعتدال الربيعي والخريفي والانقلاب الشتوي والصيفي للسنة الخامسة ابتدائي

الاعتدال الربيعي والخريفي والانقلاب الشتوي والصيفي للسنة الخامسة ابتدائي

السنة الخامسة ابتدائي

الملفّات والبحوث
التربية العلميّة والتكنولوجية
5- المعلمة في الفضاء والزمن
1- حركة الأرض حول الشمس – الفصول
3- الاعتدال الربيعي والخريفي والانقلاب الشتوي والصيفي

تنشأ الفصول الأربعة نتيجة لدوران الأرض حول الشمس خلال العام في مدار يميل مستواه على خط الاستواء الأرضي بزاوية قدرها 23.5ْ تقريبا. وهى نفس الزاوية المحصورة بين محور دوران الأرض حول نفسها ومحور دورانها حول الشمس. ويترتّب على ذلك تنقّل الشمس في حركة ظاهريّة مكوكيّة شمالا وجنوبا حول خط الاستواء الأرضي، لتصل أشعتها إلى الأطراف الشماليّة والجنوبيّة لكوكب الأرض خلال فترات زمنيّة معيّنة.



الانقلاب الصيفي :
يحدث الانقلاب الصيفي تقريبًا في 21 جوان (يونيو) من كلّ سنة، أي عندما يميل نصف الكرة الأرضيّة الشماليّ نحو الشمس ويتلقى أكبر قدر من أشعتها، ويُحَدِّد بداية فصل الصيف في القسم الشماليّ من الأرض، وفصل الشتاء في القسم الجنوبيّ.

الانقلاب الشتوي :
يحدث الانقلاب الشتوي تقريبًا في 21 ديسمبر من كلّ سنة، أي عندما يميل نصف الكرة الأرضيّة الشماليّ بعيدا عن الشمس، ويتلقى أقلّ قدر من أشعتها، ويكون ذلك اليوم أقصر أيام السنة ويُحَدِّد بداية فصل الشتاء في القسم الشماليّ من الأرض، وفصل الصيف في القسم الجنوبيّ.

الاعتدال الربيعي :
يحدث الاعتدال الربيعي تقريبًا في 21 مارس من كلّ سنة، وذلك عندما تكون الشمس عموديّة فوق خطّ الاستواء بشكل مباشر، وفي هذا الوقت، يكون طول الليل والنهار متساويين تقريبًا في كلّ بقعة من بقاع الأرض ويُعلن عن بداية فصل الربيع في القسم الشماليّ من الأرض، وفصل الخريف في القسم الجنوبيّ.

الاعتدال الخريفي :
يحدث الاعتدال الخريفي تقريبًا في 21 سبتمبر من كلّ سنة، وذلك عندما تكون الشمس عموديّة فوق خطّ الاستواء بشكل مباشر، وفي هذا الوقت، يكون طول الليل والنهار متساويين تقريبًا في كلّ بقعة من بقاع الأرض ويُعلن عن بداية فصل الخريف في القسم الشماليّ من الأرض، وفصل الربيع في القسم الجنوبيّ.

ونظرا لاختلاف ميل الأشعة الشمسيّة الساقطة على موقع ما على الأرض خلال فصل معيّن من السنة، تتفاوت درجة الحرارة والعوامل المناخيّة الأخرى من منطقة إلى أخرى على سطح الأرض، ويؤدى ذلك إلى تنوّع في النباتات والمحاصيل والثمار التي تعين الأحياء على الأرض في سدّ حاجتهم من المقوّمات الحياتيّة.



رجـــــــــــاء : رجاءا من كل الإخوة والأخوات الكرام الذين استفادو من هذه المعلومات وبقليل من الجهد ترك تعليق أو مشاركة الموضوع عبر احدى الأزرار الثلاثة twitter أو facebook أو +google ولكم جزيل الشكر

الاستاد عبد اللطيف استاذ علوم طبيعية والحياة يدرس في ثانوية مصطفى الاشرف بباب الزوار بالجزائر العاصمة

الاستاد عبد اللطيف قد قام/(ة) بكتابة 24٬176 درس
    نرجو التسجيل في منتدى سؤال و جواب

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *